رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «أحلى عيدية يا ريس».. هكذا استقبل 5532 نزيلاً بالسجون عفو السيسي

فيديو| «أحلى عيدية يا ريس».. هكذا استقبل 5532 نزيلاً بالسجون عفو السيسي

أخبار مصر

نزلاء السجون

فيديو| «أحلى عيدية يا ريس».. هكذا استقبل 5532 نزيلاً بالسجون عفو السيسي

كريم أبو زيد 24 مايو 2020 20:57

عبر عدد كبير من السجناء الصادر المفرج عنهم بمناسبة عيد الفطر المبارك، عن سعادتهم الغامرة بقرار العفو الرئاسي الصادر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، موجهين الشكر إلى الرئيس على هذه اللافتة الإنسانية.

  

وكان قطاع السجون بوزارة الداخلية، أفرج عن عدد كبير من نزلاء تنفيذاً لقراري رئيس الجمهورية رقمى (231 - 232) لسنة 2020 بشأن الإفراج بالعفو بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو، وعقد القطاع لجان فحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقى الإفراج، وانتهت أعمالها إلى الإفراج عن 5532 نزيلًا.

 

 ويعد ذلك العدد هو الأكبر في تاريخ قرارات العفو، ويأتي في إطار تفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع.

 

وجاءت بعض تعليقات المفرج عنهم كالتالي :"ربنا كرمنا.. مكنتش متوقع العفو يشملني".. "أحلى عيدية.. فرحنا وأهالينا".. "مش مصدقة.. وبنشكر الريس جدا".. "إحساس جميل إني طالعة لعيالي وأهلي".

 

 

كانت الجريدة الرسمية، نشرت فى عددها الصادر أمس السبت، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى حمل رقم 231 لسنة 2020 بالعفو عن العقوبة الأصلية وما تبقى منها، وعن العقوبة التبعية، المحكوم بها على عدد 3157 سجينا من المحكوم عليهم.

 

وجاءت أسماء المساجين المفرج عنهم كالتالي 

 

 

 

تحر ص السلطات المصرية على الإفراج عن عدد من المحكوم عليهم بالسجون، بالتزامن مع اقتراب الأعياد الدينية والوطنية، تتنوع قرارات الإفراج ما بين عفو رئاسي أو صحي أو إفراج مشروط.

 

ونصت المادة 155 من دستور 2014، على أنه لرئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء العفو عن العقوبة، أو تخفيفها، ولا يكون العفو الشامل إلا بقانون، يُقر بموافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب.

 

الإفراج الشرطى فيتمثل فى إطلاق سراح المحكوم عليه بعقوبة مقيدة للحرية قبل انقضاء كل مدة عقوبته إطلاقا مقيدا بشروط تتمثل في التزامات تفرض عليه وتقيد حريته، وتعلق هذه الحرية على الوفاء بتلك الالتزامات.

 

وحددت المادة 52 من قانون السجون  ثمانية شروط يجب على المتهم الالتزام بها، أن يكون محكومًا عليه نهائيًا بعقوبة مقيدة للحرية، وأن يكون سلوكه أثناء وجوده في السجن يدعو إلى الثقة بتقويم نفسه، وقضاء ثلاثة أرباع مدة العقوبة، وإذا تعددت العقوبات المحكوم بها لجرائم وقعت قبل دخول النزيل السجن يكون الإفراج على أساس مجموع مدد هذه العقوبات

 

ولا يجوز أن تقل المدة التي تقضى في السجن عن تسعة أشهر على أية حال على أن يوضع تحت مراقبة الشرطة المدة المتبقية من العقوبة، ووفاء الالتزامات المالية المحكوم بها عليه من المحكمة الجنائية في الجريمة، وذلك ما لم يكن من المستحيل عليه الوفاء بها «وفى هذه الحالة تجرى تحريات عن الإعسار المادى وتعتمد من النيابة المختصة، وإذا كانت العقوبة هي السجن المؤبد، فلا يجوز الإفراج إلا إذا قضى المحكوم عليه في السجن عشرين سنة على الأقل مع وضعه تحت مراقبة الشرطة مدة خمس سنوات، وألا يكون في الإفراج عنه خطر على الأمن العام

 

لا ينطبق الإفراج الشرطي على قضايا المخدرات والجرائم الماسة بأمن الدولة، وقلب نظام الحكم وجرائم الحريات، وقضايا الإرهاب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان