رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

شمال سيناء كما لا يعرفها سكانها.. كيف بدت في «عيد كورونا»؟

شمال سيناء كما لا يعرفها سكانها.. كيف بدت في «عيد كورونا»؟

أخبار مصر

غلق حدائق وشواطئ شمال سيناء بسبب كورونا

شوارع خاوية وحدائق مغلقة

شمال سيناء كما لا يعرفها سكانها.. كيف بدت في «عيد كورونا»؟

إسلام محمود 24 مايو 2020 13:22

تحاصر أجواء فيروس "كورونا " محافظة شمال سيناء في أول أيام عيد الفطر المبارك، مع فرض إجراءات احترازية ووقائية وعدة تدابير مشددة؛ حفاظاً على سلامة المواطنين.

 


وعلى خلاف كل سنة، خلت الشوارع من البهجة التي ترافق كانت تصاحب هذا اليوم ، وخاصة في ظل ملازمة المواطنين لمنازلهم وعدم تأديتهم صلاة العيد، مع تراجع الزيارات العائلية، ضمن تدابير التباعد الاجتماعي.


من جانبه، أكّد المحافظ اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات طوال أيام عيد الفطر المبارك، مع التركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية مثل الكهرباء والتموين والصحة ومرافق المياه والصرف الصحي والمرور.

 


ووجه المحافظ بتواجد مدير مسئول في كل قطاع وتنظيم الأجازات بالنسبة لباقي العاملين وفقًا لجدول نوبتجيات، مشددًا على ضرورة توافر احتياجات المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية لهم خلال أيام العيد، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

 


وأغلقت كافة الحدائق العامة والمنتزهات والشواطئ ، بمتابعة من خلال رؤساء مجالس المدن والأحياء والجهات المعنية ، إلى جانب استمرار غلق مراكز الشباب والأندية الرياضية وعدم السماح بممارسة أي مسابقات رياضية داخلها أو في الشوارع والميادين الرئيسية خلال عطلة العيد منعًا لأي تجمعات.

 


وشدد محافظ شمال سيناء على منع تواجد الباعة الجائلين وأماكن التسلية في مناطق الحدائق والمنتزهات والشواطئ أو بالقرب منها ، إلى جانب عدم السماح بتوقف السيارات الخاصة بجوار أو بالقرب من المنتزهات، بجانب إغلاق الطرق المؤدية إلي الشواطئ والمنتزهات لعدم السماح بدخول السيارات إليها.

 


وأصدر المحافظ توجيهاته إلى عدد من المسئولين في الفنادق بالحرص على التزام العاملين في كافة المنشآت السياحية بارتداء الكمامات والقفازات وإتباع كافة الإجراءات الوقائية التي أصدرتها وزارتي السياحة والصحة.


وقدم "شوشة "التهنئة إلى المواطنين بشمال سيناء بمناسبة عيد الفطر، مطالبًا إياهم بالتزام منازلهم وعدم الخروج ومنع أي تجمعات والحد من الأنشطة الاجتماعية حرصًا علي سلامتهم ولمنع انتشار فيروس كورونا.


بدوره، أعلن العميد أسامه الغندور ، سكرتير عام المحافظة، تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة وغرف عمليات فرعية بكل مديرية من مديريات الخدمات المعنية، وغرف عمليات مركزية بكل مجلس مدينة وربطها بغرفة عمليات المحافظة وباقي الأجهزة والمرافق لتلقي شكاوي المواطنين خلال فترة العيد والعمل علي سرعة حلها.

 


وأعلن فتحي راشد ، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توفير كميات وحصص إضافية من السلع والمواد الغذائية لتلبية احتياجات المواطنين طوال أيام العيد ، إلى جانب توفير كميات كبيرة من مستلزمات العيد وطرحها في الأسواق من لحوم ودواجن وأسماك وسكر وأرز وشاي وزيت وسمن وغيرها من السلع والمواد الأساسية والغذائية.


وأضاف أنه تم توفير حصص إضافية من الغاز والمحروقات كالبنزين والسولار بخلاف الاحتياطي الاستراتيجي، بجانب تشغيل المخابز طوال أيام العيد، والعمل على توفير السلع الضرورية للمواطنين بأسعار مناسبة ونشر فرق مراقبة الأسواق.


ولفت إلى استمرار تشغيل المعارض وسوق الجملة المركزي لبيع السلع والمواد الغذائية للمواطنين بهما بأسعار تقل عن السوق الخارجي ، مع استمرار الحملات المكثفة والرقابة على الأسواق الخارجية لضبط الأسعار وتوفير احتياجات المواطنين .


علاوة على الحملات المشتركة مع الصحة للمرور على الأسواق والمحال التجارية ومحلات بيع الأسماك وباقي المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات.


وقال الدكتور طارق شوكة، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، إنّه تم رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية، مشيرًا إلى إلغاء جميع أجازات الأطباء وهيئة التمريض بأقسام الاستقبال والطوارئ، وتوفير أدوية الطوارئ والمحاليل وأكياس الدم، لمواجهة أي حالات طارئة تصل إلى المستشفيات خلال أيام العيد.


وأكد" شوكة " توفير أطقم طبية إضافية على أعلى مستوى، متخصصة في جراحة المخ والعظام والباطنة والتخصصات الطبية الحرجة بمختلف مستشفيات المحافظة، بجانب الاستفادة من أطباء البروتوكول الموقع مع 4 جامعات مصرية.


وأعلن الدكتور محمود عامر، مدير عام مرفق إسعاف شمال سيناء، رفع حالة الطوارئ بمرفق إسعاف شمال سيناء، واستمرار عمل غرفة العمليات بديوان المرفق بالعريش لتلقي بلاغات المواطنين علي مدار الساعة، مؤكدًا توزيع سيارات الإسعاف علي المحاور والطرق الرئيسية علي مستوي المحافظة لمواجهة أية طوارئ طوال أيام العيد.

 

وأكد محمد يونس ، مدير عام مديرية أوقاف شمال سيناء، استمرار إغلاق المساجد خلال عيد الفطر المبارك ، بناء علي توجيهات وزارة الأوقاف لمنع التجمعات دفعًا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

 


وقال إنّه تم السماح بنقل تكبيرات عيد الفطر المبارك من الإذاعة عبر مكبرات الصوت الخارجية بالمساجد التي كانت تؤدي فيها صلاة الجمعة، مشيرًا إلى أداء المواطنين بالصلاة في المنازل دون أي تجمعات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان