رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

السيسي وقرينته يهنئان المصريين بعيد الفطر المبارك.. ماذا قالا؟

السيسي وقرينته يهنئان المصريين بعيد الفطر المبارك.. ماذا قالا؟

أخبار مصر

الرئيس السيسي والسيدة قرينته

السيسي وقرينته يهنئان المصريين بعيد الفطر المبارك.. ماذا قالا؟

كريم أبو زيد 23 مايو 2020 21:14

 

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة قرينته، على تقديم التهنئة للمصريين بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، المقرر الاحتفال به غداً الأحد وسط ظروف إجراءات احترازية ووقائية مشددة خوفا من فيروس كورونا المستجد.

 

البداية بالرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى نشر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فسيبوك"، تدوينة للتهنئة جاء فيها: "أهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الفطر المبارك، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يعيده علينا بالخير واليمن والبركات والمزيد من الازدهار في سبيل بناء مستقبل أفضل لمصر وكل المصريين".

 

وأضاف الرئيس: "انتهز هذه الفرصة لكي أقدم عظيم العرفان والتقدير لجميع أسر شهداء مصر الأبرار، الذين جسدوا أروع الأمثلة في الشجاعة والتضحية ليسطروا بطولات تحطمت أمامها موجات الإرهاب والشر، ولتنعم مصر بالأمن والاستقرار.. كل عام وأنتم بخير".

 

ولم تفوت السيدة انتصار السيسي، قرينة الرئيس، هذه المناسبة، حيث وجهت التهنئة للشعب المصري والأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك، وكتبت الصفحة الرسمية لها علي فيس بوك قائلة: "كل عام والشعب المصري والأمة الإسلامية بخير بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، فاحتفالنا بتلك الأعياد المباركة يعكس وحدة وترابط الشعب المصري، وأسأل الله أن ينعم علينا في هذه المناسبة بمزيد من السلام والطمأنينة ورفع البلاء عن مصر والعالم أجمع.. كل عام وأنتم بخير".

 

ولم يعرف الفيروس المستجد، طريقًا إلى مصر، إلا في يوم 14 فبراير الماضي، عندما سجلت الدولة المصرية، أول حالة إيجابية مصابة بالفيروس، لشخص صيني قادم من الخارج.

 

ومنذ هذا التاريخ وحتى اليوم،  سجلت البلاد 16513 حالة من ضمنهم 4628 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 735 حالة وفاة.

 

ولمحاصرة هذا الوباء، قررت الحكومة تقييد حركة المواطنين خلال ساعات الليل بدأت فى الثامنة مساءً خلال الأيام العادية وأصبح من التاسعة خلال شهر رمضان المبارك، وكما قررت إغلاق العديد من المنشآت والمحال التجارية والأندية الرياضية والترفيهية، إلى جانب تعليق الصلوات فى المساجد والكنائس، وتعليق الدارسة فى الجامعات والمدراس وإلغاء امتحانات نهاية العام عن بعض الفصول الدراسية واستبدالها بأبحاث.

 

ومع اقتراب العيد قرر مجلس الوزراء، تقييد حركة المواطنين  وفرض حظر التجوال من الساعة 5 مساءً حتى السادسة صباحا، في  الفترة من الأحد أول أيام العيد وحتى يوم الجمعة 29 -5، وغلق كل المحلات التجارية والمولات والمطاعم وكافة الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات، وايقاف كافة وسائل النقل الجماعي لمدة 6 أيام.

 

 كما قرر مجلس الوزراء، فتح المحلات والمولات وعودة الحياة كما تم تطبيقه في رمضان بداية من يوم السبت 30، فرض حظر التجوال ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً بدءً من يوم السبت 30-5 لمدة أسبوعين، واعتبارًا من منتصف يونيو سيتم الاعلان عن عودة الانشطة التجارية وتطبيق خطة التعايش، واشتراط ارتداء الكمامة في أي منشأة حكومية أو فروع البنوك أو الأماكن العامة ووسائل النقل الجماعي، ابتداءً من 30 مايو وسيكون هناك عقوبات للمخالفين.

 

فى السياق ذاته قررت وزارة الأوقاف، إقامة صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة، لـ20 مصليا فقط من العاملين بالوزارة، وعدم فتح المسجد أمام الجمهور على الإطلاق، والاقتصار على تشغيل مكبرات الصوت الداخلية فقط دون مكبرات الصوت الخارجية منعا لأى تجمع خارج المسجد، وارتداء جميع المصلين للكمامة، ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات.

 

وحددت الأوقاف وفقا منشور صادر عن القطاع الديني 6 ضوابط لتشغيل تكبيرات العيد بمكبرات الصوت فى المساجد، والضوابط هى: يتم السماح بنقل تكبيرات عيد الفطر المبارك من الإذاعة عبر مكبرات الصوت الخارجية بالمساجد مع استمرار غلق المسجد وعدم تركه مفتوحا أثناء إذاعة تكبيرات العيد.

 

بحسب القرار فإن المساجد التى كانت تقام بها صلاة الجمعة هي التى ستقوم بتشغيل تكبيرات العيد، مع الالتزام بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من تكبيرات العيد، تواجد إمام المسجد والعمال فقط بالمسجد، وعدم وجود أي شخص آخر داخل المسجد أثناء تكبيرات العيد، وغلق المسجد غلقا تاما أثناء تكبيرات العيد، ومتابعة مديري المديريات الإدارات الفرعية ومفتشي المناطق لما يتم بثه عبر المساجد، وتدوين أي مخالفات تحدث، وإرسال التقرير لغرفة العمليات المشكلة برئاسة وكيل أول الوزارة رئيس القطاع الديني، وتطبيق العقوبات التى أقرها رئيس مجلس الوزراء بشأن التجمعات حال حدوث أى تجمع أمام أو داخل المسجد، وكذلك قرارات الأوقاف بشأن عقوبات المخالفين.

 

وشدد منشور الأوقاف على عدم جواز صلاة العيد خلف المذياع أو التلفاز، وجواز صلاة العيد فى المنازل منفرداً أو الرجل مع أهل بيته دون تجمع لسكان العقار حفاظا على صحة الجميع، فالهدف الرئيسي هو منع التجمع دفعا لانتشار عدوى فيروس كورونا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان