رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| مواعيد صلاة عيد الفطر بالمحافظات

فيديو| مواعيد صلاة عيد الفطر بالمحافظات

أخبار مصر

مواعيد صلاة عيد الفطر

فيديو| مواعيد صلاة عيد الفطر بالمحافظات

نهى عثمان 23 مايو 2020 15:16

يتساءل الكثيرون عن مواعيد صلاة عيد الفطر في محافظات الجمهورية، خاصة بعد أن أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن عيد الفطر غدًا الأحد، وفي ظل الظروف الراهنة بسبب فيروس كورونا وإغلاق المساجد والساحات، فقد دعت دار الإفتاء لإقامة صلاة العيد في المنزل.

 

مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك 2020 بمحافظات الجمهورية: 

القاهرة 5:22
الجيزة 5:22
الإسكندرية 5:24
بورسعيد 5:15
السويس 5:17
العريش 5:09 
الطور 5:16
سانت كاترين 5:14
طابا 5:08
شرم الشيخ 5:14
دمنهور 5:23
طنطا 5:21
المنصورة 5:19
الزقازيق 5:20
بنها 5:21
شبين الكوم 5:22
كفر الشيخ 5:21
الفيوم 5:25
بنى سويف 5:24
المنيا 5:28
أسيوط 5:28
سوهاج 5:27
قنا 5:24
أسوان 5:27
أبو سمبل 5:35
مرسى مطروح 5:35
الغردقة 5:17
الخارجة 5:35
الإسماعيلية 5:16 
دمياط 5:16
السلوم 5:43
نويبع 5:10
حلايب 5:16
شلاتين 5:18

 

بدورها، حسمت المؤسسات الرسمية مصير صلاة عيد الفطر المبارك، وقررت إقامتها فى المنزل مع الأسرة أو منفرداً، مع استمرار قرار تعليق الصلوات فى المساجد، خوفا على سلامة المصريين من عدوى فيروس كورونا المستجد التى يمكن أن تنتقل بين الناس فى التجمعات.

 

وأصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر، بياناً أجازت فيه أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء.

 

وأوضحت الهيئة أنه يجوز أن يُصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يُؤدِّيها المسلم منفردًا، مشيرة إلى أنه لا تشترط الخطبة لصلاة العيد ، فإن صلى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، وذلك انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

 

 

وعن كيفية أداء صلاة العيد، قالت هيئة كبار العلماء: "يصليها المسلم ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية".

 

وأشارت الهيئة إلى أن وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلى؛ لأن وقتها قد فات.

 

هلال شوال

وأمس الجمعة، استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الجمعة التاسعِ والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا، الموافق الثاني والعشرين من شهر مايو لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

 

وقال المفتي الدكتور شوقى علام، فى بيان: "لقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ السبت الموافق الثالث والعشرين من شهر مايو لعام ألفين وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا، وأن يوم الأحد الموافق الرابع والعشرين من شهر مايو هو أول أيام شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وواحد وأربعين هجريًّا".


وبهذه المناسبةِ الكريمةِ تقدم مفتى الجمهورية بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنيا له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان