رئيس التحرير: عادل صبري 12:16 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الإفتاء تستطلع هلال شوال الجمعة.. و«هذا» موعد العيد فلكيًّا

الإفتاء تستطلع هلال شوال الجمعة.. و«هذا» موعد العيد فلكيًّا

أخبار مصر

هلال شوال

فيديو

الإفتاء تستطلع هلال شوال الجمعة.. و«هذا» موعد العيد فلكيًّا

نهى عثمان 15 مايو 2020 14:43

تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شوال لعام 1441 هجريًا، برئاسة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء يوم الجمعة المقبل.

 

وأكدت دار الإفتاء أنه سيتم إعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

 

وأوضحت أن الدار هي المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" بألا يلتفت الشعب إلى الأخبار التي تُنشر قبل موعد رؤية هلال شوال، فدار الإفتاء هي المصدر الرسمي للإعلان الرؤية. 

 

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية، قد كشف الحسابات الفلكية لأيام شهر رمضان وموعد عيد الفطر المبارك، لتكون عدة أيام شهر رمضان لهذا العام هي 30 يومًا، حيث بدأ شهر رمضان فلكيًا لجمعة 24 أبريل الماضي، وآخر أيامه السبت 23 مايو الحالي، ويكون عيد الفطر يوم الأحد 24 مايو الجاري.

 

هلال شوال 

وأوضح الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،أنَّ هلال شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والسابعة والدقيقة 39 مساء يتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريًا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية. 

 

وأكد أنه يُلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى للعواصم والمدن الإسلامية، مؤكدًا أن القمر يغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية "الجمعة" في كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 11 دقيقة ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجددي قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 9 لـ12 دقيقة.

 

زكاة الفطر

تزامن حلول شهر رمضان الكريم هذا العام مع وجود فيروس كورونا، الأمر الذي دفع دار الإفتاء إلى تعجيل إخراج زكاة الفطر هذا العام، حيث إنه يباح إخراجها من اليوم الأول لشهر رمضان، وحتى قبل صلاة عيد الفطر.

 

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه تم تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1441 هجريًّا، بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وذلك بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية.

 

"مصر العربية" يرصد 7 معلومات عن زكاة الفطر 2020، في هذا الفيديو:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان