رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد واقعة مستشفى شربين.. نقابة الأطباء تقاضي إلهامي عجينة

بعد واقعة مستشفى شربين.. نقابة الأطباء تقاضي إلهامي عجينة

أخبار مصر

النائب الهامي عجينة

وجّهت له 4 اتهامات

بعد واقعة مستشفى شربين.. نقابة الأطباء تقاضي إلهامي عجينة

أحلام حسنين 14 مايو 2020 11:40

تقدَّمت نقابة الأطباء ببلاغ إلى النائب العام المستشار حمادة الصاوي، صباح اليوم الخميس، ضد النائب إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب عن دائرة بلقاس بمحافظة الدقهلية، بتهمة ارتكابه مخالفات وانتهاكات صارخة في حق كل العاملين بمستشفى شربين العام.

 

وقالت النقابة في بلاغها للنائب العام الذي حمل رقم ٢١٦٦٤، إنّه فوجئ جموع الأطباء بقيام النائب إلهامي عجينة بنشر فيديو بتاريخ 9 مايو 2020، على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مدته حوالي 13 دقيقة بعنوان "النائب إلهامى عجينة يضرب بيد من حديد ويمارس دوره الرقابى لاكتشاف إهمال العاملين بمستشفى شربين العام – محافظة الدقهلية ".

 

 

وأضاف البلاغ: "بمشاهدة الفيديو المنشور يتبين منه قيام النائب البرلمانى وقد ارتكب العديد من الانتهاكات الدستورية والقانونية ضاربا عرض الحائط مواد الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب".

 

وأوضح البلاغ أن ما قام به المشكو في حقه يمثل انتهاكا صارخا للدستور والقوانين المصرية، بالإضافة إلى استغلاله لمنصبه وحصانته البرلمانية في ترويع وتهديد موظفين عموميين أثناء وبسبب أداءهم عملهم المنوط بهم أداءه، مما أدى إلى تعطيل العمل بمرفق عام دون مسوغ من القانون وانتهاكا لكافة الأعراف والقوانين المعمول بها.

 

وتابع: "كما أن المشكو فى حقه قد خالف كافة قرارات دولة رئيس الوزراء وتعليمات الدكتورة وزيرة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، وذلك بأن تعمد الدخول إلى مستشفى شربين العام وبصحبته عدد من الأشخاص التابعين له دون إتباع الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كرونا المستجد.

 

 

وأشارت إلى أنّ ما أقدم عليه النائب البرلماني هدد صحة المتواجدين بالمستشفى سواء الطواقم الطبية أوالمرضى المتواجدين وقت اقتحامه للمستشفى وبخاصة أنّ المشكو فى حقه كان ومن معه يقفون على مقربة من الذين تعاملوا معهم ويصرخ فى وجوههم مما يعرضهم لخطر العدوى.

 

وأوضح البلاغ الذي تقدمت به نقابة الأطباء أنه بمشاهدة الفيديو المنشور، يتبين قيام النائب البرلمانى وقد ارتكب العديد من الانتهاكات الدستورية والقانونية، وذلك على النحو التالى:

 

أولا: انتهاك مواد الدستور

 

أشار البلاغ إلى أن المادة 51 نصت على "الكرامة حق لكل إنسان، ولا يجوز المساس بها، وتلتزم الدولة باحترامها وحمايتها"، وأن المادة 104 من الدستور نصت على "يشترط أن يؤدى العضو أمام مجلس النواب قبل أن يباشر عمله ، اليمين الأتية " أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهورى ، وأن أحترم الدستور والقانون ..... ".

 

 

ثانياً : انتهاك اللائحة الداخلية للبرلمان

 

اتهم بلاغ نقابة الأطباء النائب إلهامي عجينة بانتهاك نصوص اللائحة الداخلية للبرلمان، موضحًا أنّ المادة 368  نصت على "يجب على العضو أن يراعى الاحترام الواجب لمؤسسات الدولة الدستورية وأصول اللياقة مع زملائه بالمجلس ورئاسة الجلسة سواء داخل او خارج المجلس".

 

ولفت إلى أن مادة 370 نصت على "لا يجوز للعضو أن يأتى أفعالا داخل المجلس أو خارجه تخالف أحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة".

 

 

ثالثا: انتهاك دوره الرقابي 

 

وقال البلاغ إن النائب انتهك نصوص اللائحة الداخلية لمجلس النواب بشأن أداء دوره الرقابي، إذ أن مادة 198 تنص على "لكل عضو أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه أو أحد الوزراء أو نوابهم، أسئلة فى شأن من الشئون التى تدخل فى اختصاصهم، وذلك للاستفهام عن أمر لا يعلمه العضو، أو للتحقق من حصول واقعة وصل علمها إليه، أو للوقوف على ما تعتزمه الحكومة فى أمر من الأمور، وعلى الحكومة الإجابة عن هذه الأسئلة فى دور الانعقاد".

 

رابعا انتهاك قانون العقوبات

 

وأشار البلاغ إلى أن النائب اعتدى بالقول على أطباء المستشفى وذلك أثناء وبمناسبة تأدية عملهم الوظيفى بأن قال لأحد الأطباء باللفظ: "لما يجيب الجبس من برة لأن مفيش جبس يبقى مدير المستشفى مدير فاشل "، وقال بلفظه: "مستشفى شربين العام كانت مفخرة ودلوقتى باقت مسخرة ".

 

وطالبت نقابة الأطباء في بلاغها للنائب العام، باتخاذ لإجراءات القانونية ضد النائب إلهامي عجينة، وضد كل من يثبت لجهة التحقيق مخالفته للقانون.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان