رئيس التحرير: عادل صبري 09:15 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أسعار النفط تتراجع عالميا.. ووزير البترول: ترشيد الإنفاق وخفض التكاليف ضروري

أسعار النفط تتراجع عالميا.. ووزير البترول: ترشيد الإنفاق وخفض التكاليف ضروري

أخبار مصر

شهدت أسعار النفط اضطرابا كبيرا خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، في ظل تفشي فيروس كورونا عالميا

أسعار النفط تتراجع عالميا.. ووزير البترول: ترشيد الإنفاق وخفض التكاليف ضروري

أحمد الشاعر 11 مايو 2020 12:41

شهدت أسعار النفط اضطرابا كبيرا خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، في ظل تفشي فيروس كورونا عالميا، وفرض الحكومات لإجراءات العزل وغلق الاقتصاديات في غالبية الدول.

 

وتأثر سعر النفط بسبب التراجع الحاد على الطلب، وغلق الموانئ وانخفض لأدنى مستوياته منذ حرب الخليج، لترتفع بذلك مستويات المخزون العالمي.

 

وتراجعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة اليوم الاثنين حيث ألقت المخاوف من تخمة ركود وعتمة اقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا بظلالها على الدعم الصادر عن تخفيضات المعروض التي يباشرها بعض أكبر المنتجين في العالم.

 

ومن جهته، قال وزير البترول طارق الملا، إن العمل على ترشيد الإنفاق وخفض تكاليف الإنتاج أصبح أمرا ضروريا في مواجهة التحديات التي تشهدها الصناعة البترولية، ليس في مصر فقط، وإنما على المستوى العالمي.

 

وأضاف الوزير اليوم الاثنين أن هذا التوجه يأتي في ظل أزمة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، والانخفاض الحاد فى مستويات الأسعار العالمية للبترول، ووجود فائض كبير من المعروض في أسواق البترول العالمية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع للوزير لتقييم برامج عمل الشركات الأعلى إنتاجية للزيت الخام، والذي ضم رؤساء شركات بتروبل، وخالدة، وقارون، وبدر الدين، وعجيبة، وجابكو.

 

وخلال الاجتماع، أوضح الملا أهمية مراجعة شركات البترول خطط الإنتاج، والعمل على زيادة كفاءة الأداء وتحقيق أقصى استفادة من الأصول والتسهيلات الإنتاجية المتاحة، والعمل على ترشيد الإنفاق وخفض التكاليف.

 

 

وبين أن استمرار العمل في حفر الآبار الاستكشافية لتحقيق اكتشافات جديدة للزيت الخام يُعد الوسيلة الرئيسية لزيادة معدلات الإنتاج.

 

ولفت وزير البترول إلى أهمية تنفيذ أعمال إصلاح الآبار واستخدام التكنولوجيات الحديثة وإيجاد حلول غير تقليدية لمواجهة تحدي التناقص الطبيعي للحقول المنتجة الحالية.

 

وأكد الوزير ضرورة الاستمرار في تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها مع الشركاء الأجانب والمدرجة بالموازنة الاستثمارية، والعمل على تذليل كافة الصعاب التي قد تعترض تنفيذها بالتنسيق الكامل مع الشركاء الأجانب.

 

وكلف الملا الشركات بالاستمرار في الالتزام الكامل باشتراطات الأمن وتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا للحفاظ على صحة العاملين.

 

كانت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 51 سنتا بما يعادل 1.7 بالمئة إلى 30.46 دولار للبرميل، في حين نزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 49 سنتا أو اثنين بالمئة إلى 24.25 دولار للبرميل.

 

واقتنص كلا خامي القياس مكاسب على مدار الأسبوعين الأخيرين مع تخفيف الدول القيود التجارية والاجتماعية المفروضة لاحتواء فيروس كورونا وانتعاش الطلب على الوقود وإن بشكل متواضع. ومن العوامل الداعمة أيضا انخفاض إنتاج النفط في أنحاء العالم.

 

لكن إرهاصات محتملة لموجة ثانية من إصابات فيروس كورونا في شمال شرق الصين وفي كوريا الجنوبية أثارت قلق المستثمرين حتى مع شروع مزيد من الدول في تخفيف قيود التصدي للجائحة وهو ما قد يدعم الطلب على النفط.

 

وقال هو وي لي، الاقتصادي لدى أو.سي.بي.سي في سنغافورة، ”ذاك مبعث قلق بلا ريب لأنه لا رغبة لدى أحد في تجدد الإغلاقات بعدة مدن، لكن أعتقد أن السلطات ستكون أكثر استعدادا للتعامل مع موجة ثانية.“

 

وقال: ”إجمالا، بيئة المخاطر تبدو مواتية لمزيد من الصعود،“ مضيفا أن برنت قد يظل مدعوما عند 30 دولارا للبرميل، وفقا لرويترز.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان