رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

زكاة الفطر.. مقدارها ومصارفها وحكم إخراجها نقدًا للفقراء والمستشفيات

زكاة الفطر.. مقدارها ومصارفها وحكم إخراجها نقدًا للفقراء والمستشفيات

أخبار مصر

زكاة الفطر

زكاة الفطر.. مقدارها ومصارفها وحكم إخراجها نقدًا للفقراء والمستشفيات

فادي الصاوي 10 مايو 2020 21:59

كثر الحديث مؤخرًا، عن الزكاة ومصارفها وحكم إخراجها نقودًا، بالتزامن مع انتهاء شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجرية، وترتبط زكاة الفطر بانتهاء الشهر الكريم وهي متناغمة مع الصيام حتى يخرج الإنسان من رمضان خالصًا طاهرًا.

 

وبحسب الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، فإنَّ زكاة الفطر: هي الزكاة التي يجب إخراجها على المسلم قبل صلاة عيد الفطر بِمقدار محدَّد، صاع من غالب قُوتِ البلد على كُلِّ نَفْسٍ من المسلمين؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما في "الصحيحين": "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين"، ويخرجها العائل عمَّن تلزمه نفقته.

 

وشرط وجوبها: هو اليَسَار، أمَّا الفقير المعسر الذي لم يَفْضُل عن قُوتِه وقُوتِ مَنْ في نفقته ليلةَ العيد ويومَهُ شيءٌ، فلا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه غيرُ قادِر.

 

وقد شرعها الله تعالى طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وإغناءً للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ» أخرجه الدارقطني والبيهقي.

وكانت دار الإفتاء المصرية ومجمع البحوث الإسلامية، حددا قيمة زكاة الفطر لهذا العام الهجري الحالي بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة لمن أراد.

 

وتأخذ دار الإفتاء المصرية، برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب، تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، وتعادل قيمة الزكاة التى حددتها المؤسسات الإسلامية اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

 

وبدوره أكد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، مناشدًا فى الوقت ذاته المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين خاصة من العمالة غير المنتظمة الذين خسروا أعمالهم، نتيجة التداعيات الناجمة عن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

 

وأوضح المفتى أن الأمة الإسلاميَّة، والإنسانية جميعًا تعيش ظروفًا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان بسبب هذه الإجراءات الوقائية.

 

ولخصت الشريعة الإسلامية مصارف الزكاة في قول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾، وقال مفتى الجمهورية إن هناك مصرفين غير موجودين حاليا وهما المؤلفة قلوبهم وفى الرقاب ، وأنه فى ظل غياب المصرفين يبقى الفقراء والمساكين والعاملين على الزكاة فى الجمعيات والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل.

 

وأوضح المفتى أن مصرف فى سبيل الله وفى بعض الحالات يستوعب مصرف ابن السبيل معنى الكوارث أو وقت الشدة ولذلك لا مانع إطلاقا من إعطاء المستشفيات والأبنية الطبية تحت بند فى سبيل الله وأغلب المستشفيات تعالج بالمجان وتعالج الفقراء والمساكين فستعود على مصارف أخرى بالنفع.

 

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان