رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قراءة القرآن من المصحف والموبايل أثناء الصلاة.. ما حكمها؟

قراءة القرآن من المصحف والموبايل أثناء الصلاة.. ما حكمها؟

أخبار مصر

حكم قراءة القراءن من المصحف اثناء الصلاة

قراءة القرآن من المصحف والموبايل أثناء الصلاة.. ما حكمها؟

أحلام حسنين 24 أبريل 2020 15:22

"ما حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة؟".. سؤالٌ يطرحه الكثير مع قدوم شهر رمضان الكريم، والذي يحرص فيه الكثير من المسلمين على صلاة التراويح، لاسيما هذا العام الذي ستكون فيه الصلاة بالمنزل، فيحتاج  البعض إلى القراءة من المصحف.

 

أوضح مركز الفتوى بالأزهر للفتاوى الإلكترونية، أن قراءة بعض آيات القرآن بعد الفاتحة سنة في الركعتين الأُولَيَيْن من الصلاة، وذلك للإمام، قال الله تعالىٰ: {... فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ... }، ولو تُرِكَتِ القراءة بعد سورة الفاتحة فالصلاة صحيحة.

 

وأضاف المركز، أن الأصل في الصلاة أن تكون قراءة القرآن فيها عن ظهر قلب وليست من المصحف؛ لذا جعل النَّبِيُّ ﷺ معيار التفضيل في الإمامة الحفظ والإتقان للقرآن؛ لظاهر قوله ﷺ: «لِيَؤُمّكُمْ أَكْثَركُمْ قُرْآنًا» رواه البخاري.

 

 

اختلاف العلماء

 

أما قراءة المصلي من المصحف، فقد اختلف الفقهاء فيها؛ فذهب الشافعية، والحنابلة، في المعتمد، إلى جواز القراءة من المصحف في الصلاة سواء كانت الصلاة فرضًا أم نفلًا.

 

واستدلت المذاهب التي تقول بجواز القراءة من المصحف، بما ورد أن أم المؤمنين السيدة عائشَة رضي الله عنها: «كان يَؤُمُّهَا عَبْدُهَا ذَكْوَانُ مِن المُصْحَفِ» رواه البخاريُّ مُعَلَّقًا بصيغة الجَزم.

 

وأشار مركز الأزهر للفتاوى، إلى أن مذهب المالكية فرق بين الفرض والنفل، فرأَوا كراهة قراءة المصلِّي في المصحف في صلاة الفرض مطلقًا، وكذلك يكره في النافلة إذا بدأ في أثنائها؛ لاشتغاله غالبًا، ويجوز ذلك في النافلة إذا ابتدأ القراءة من المصحف من غير كراهةٍ؛ لأنه يُغتفَرُ فيها ما لا يُغتفَرُ في الفرض.

 

 

بينما يرى الحنفية أن القراءةَ من المصحف في الصلاة تفسدها، وهو مذهب ابن حزم من الظاهرية؛ لأن حمل المصحف، والنظر فيه، وتقليب الأوراق، عملٌ كثير.

 

وقال المركز :"بناء على ما سبق: فإن الأفضل والأَولَى للمصلي أن يقرأ القرآن من حفظه؛ فقد امتدح الله ﷻ المؤمنين بحفظهم لكتابه الكريم، فقال تعالى: {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْم{، ولأن السُّنة المحفوظة عن النبي ﷺ وأصحابه القراءة عن ظهر قلب".

 

وأضاف :"فإن عجز عن ذلك، وكانت القراءة طويلة كما في صلاة القيام؛ فعندئذ يجوز له القراءة من المصحف، ولا حرج عليه في ذلك".

 

حكم القراءة من الموبايل

 

عن حكم قراءة القرآن من الهاتف المحمول أثناء الصلاة، قال أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز قراءة القرآن من الهاتف أثناء الصلاة، شريطة استعمال الجوال في قراءة القرآن فقط ولا تكون الحركة المتعلقة بالجوال كثيرة فتبطل الصلاة.

 

 

وشدد وسام، خلال مقطع فيديو سبق أن نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها على فيس بوك، على ضرورة ألا يكون الهاتف وسيلة للانشغال عن الصلاة، فيتحول لأداة تلهية وليس لقراءة القرآن، مطالبا بغلق بيانات الهاتف حتى لا ينشغل عن القراءة أثناء الصلاة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان