رئيس التحرير: عادل صبري 09:46 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تعليق تراخيص البناء لمدة 6 أشهر.. وشعبة المقاولات: وقف حال

تعليق تراخيص البناء لمدة 6 أشهر.. وشعبة المقاولات: وقف حال

أخبار مصر

تعليق تراخيص البناء لمدة 6 أشهر

تعليق تراخيص البناء لمدة 6 أشهر.. وشعبة المقاولات: وقف حال

حازم مصطفى 24 أبريل 2020 13:18

أصدرت وزارة التنمية المحلية، قرارًا عاجلًا بوقف إصدار أى تراخيص بناء جديدة لمدة ستة أشهر، بمختلف في عدة محافظات، ما تسبب في حالة من الجدل بين المواطنين والعاملين بمجال البناء،  بين مؤيد ومعارض له.
 
وقال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إن القرار والذي سيتم تطبيقه بداية من الشهر الجاري، وحمل رقم 314 لسنة 2020، يتضمن وقف التراخيص تماما والتى يتم إصدارها من المركز الذكى

وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة لتحديد بعض الاستثناءات التى يصدر بها ترخيص بناء على قرار اللجنة المشكلة والتى تتعلق بمشروعات التنمية حتى لا يتم وقف عجلة التنمية بالمحافظة، حيث يصدر الترخيص بقرار المحافظ فقط، وبعد مراجعة اللجنة المشكلة للمستندات المطلوبة.


ورصد "مصر العربية"، آراء عدد من العاملين بمجال البناء حول القرار، حيث علق السيد حمزة، رئيس شعبة أصحاب مكاتب المقاولات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، عليه واصفًا إياه بالقرار المفاجئ والمحبط للعاملين بمجال المقاولات بالمدينة وبخاصةً أنه وضع الجميع في سلة واحدة المخالف ومن يقوم بالبناء بطريقة شرعية، مضيفاً:"القرار ده وقف حال".
 
وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية": "سنتخذ إجراءات القرار وهناك اجتماع سندعو له أعضاء الشعبة في الغرفة التجارية لمناقشة القرار و تدعياته وسبل التصعيد التي سنتخذها ضده".
 
وأكد"حمزة"، أنّ الشعبة هي أول ما يطالب بمواجهة البناء المخالف، وسبق أن أرسلت اقتراحات للمحافظة والأحياء للتصدي لتلك الظاهرة.


وعن تلك الاقتراحات، أوضح أنّها تتضمن منع توصيل المرافق عن تلك العقارات، وإصدار أوامر للشهر العقاري بعدم تسجيلها، ولكن في الوقت نفسه، فإنهم يطالبون بإلغاء القانون الذي ينص على أن يكون ارتفاع العقار مرة ونصف عرض الشارع، وأن يكون ارتفاع العقار محددًا من جانب لجنة من مختصة من كلية الهندسة تتأكد من السلامة الإنشائية له".

كما رصد "مصر العربية "، آراء عدد من المواطنين بالقرار، حيث قال علي عبد القادر، موظف: "أرى أن هذا القرار حبر على ورق ولن يتم تطبيقه على أرض الواق.. المقاولون يقومون بالبناء ثم يحصلون على التراخيص بعد أن ينتهوا تماما من البناء لختصروا الوقت والمصاريف لأنه في جميع الأحوال العقار مخالف والمقاول لن يلتزم بالرخصة التي تقصر البناء على 6 طوابق فقط".

 

فيما أشاد علي حسن، بالقرار قائلًا:"آمل أن يكون بالفعل بداية حقيقية للتصدي لظاهرة البناء المخالف التي شوهت المظهر العام للمدينة الساحلية".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان