رئيس التحرير: عادل صبري 12:02 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

جيش مصر الأبيض.. زيادة بدل المهن الطبية 75% ورفع سن المعاش لـ65 سنة

جيش مصر الأبيض.. زيادة بدل المهن الطبية 75% ورفع سن المعاش لـ65 سنة

أخبار مصر

اجتماع مجلس الوزراء

بتوجيهات السيسي..

جيش مصر الأبيض.. زيادة بدل المهن الطبية 75% ورفع سن المعاش لـ65 سنة

أحلام حسنين 23 أبريل 2020 14:16

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وافق مجلس الوزراء، من حيث المبدأ على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية للعاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة، الصادر بالقرار بقانون رقم 14 لسنة 2014.

 

وتضمنت موافقة الوزراء، خلال اجتماع المجلس اليوم الخميس، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، على مشروع القانون الوضع في الاعتبار الملاحظات التي أبداها عدد من الوزراء، على أن تنتهي وزارة المالية ووزارة العدل وهيئة مستشاري مجلس الوزراء من الصياغة النهائية.

 

ونص مشروع القانون على زيادة فئات بدل المهن الطبية، بنسبة 75%، وتعديل اسمه، ورفع سن الإحالة للمعاش للمخاطبين بأحكام القانون لتصبح 65 سنة بدلاً من 60 سنة، للاستفادة من خبراتهم وكفاءتهم.

 

كما نص على إنشاء صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية، بهدف تكريم الشهداء من أعضاء المهن الطبية الذين يتوفون أو يصابون بعجز كلي أو جزئي، بسبب العدوى والمخاطر الطبية نتيجة القيام بمهام العمل، وتعويضهم وتقديم الرعاية الاجتماعية لهم ولأسرهم عن الوفاة أو الإصابة.

 

 وقال بيان الوزراء، اليوم، إن هذه الخطوة تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بإعطاء أولوية لقطاع الصحة بصفة عامة، وأعضاء المهن الطبية من أطباء وتمريض بصفة خاصة.

 

 

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد أعلن في مطلع إبريل الجاري رفع مكافأة أطباء الامتياز بالمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومستشفيات جامعة الأزهر اعتبارا من خريجي كليات الطب دفعة ديسمبر 2019

.

وبحسب معيط، سيتم رفع مكافأة أطباء الامتياز بالمستشفيات الجامعية من 400 جنيها إلى 2200 جنيها، وذلك لنحو 12 ألف طبيب امتياز بالمستشفيات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومستشفيات جامعة الأزهر على مستوى الجمهورية، بتكلفة إجمالية 320 مليون جنيه سنويا.

 

وأشار وزير المالية، إلى أن هناك تكليفا رئاسيا برفع مكافأة أطباء الامتياز بالمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومستشفيات جامعة الأزهر التي تُصرف حاليا، بدء من خريجي كليات الطب دفعة ديسمبر 2019.

 

وأكد معيط أنه على الفور أتاح 100 مليون جنيه للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، لتمويل تكلفة الزيادة الجديدة في مكافأة أطباء الامتياز.

 

وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ستتضمن الموازنة الجديدة زيادة  75 بالمائة في بدل المهن الطبية، الذي يصرف للأطباء وهيئات التمريض ليرتفع الحد الأدنى له من 400 جنيه إلى 700 جنيه والحد الأقصى من700  إلى 1225 جنيهاً بتكلفة إجمالية 2.25 مليار جنيه.

 

ونوه وزير المالية إلى أنه سيستفيد من هذا البدل أساتذة الجامعة في مستشفيات كليات الطب بالجامعات، إضافة إلى تأسيس صندوق للمخاطر لأصحاب المهن الطبية.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد قرر في وقت سابق من هذا الأسبوع،  زيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، تقديرا لجهود الأطباء في مكافحة فيروس كورونا.

 

وشمل القرارالأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية، بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2,25 مليار جنيه مصر، كما تقرر أيضا إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان