رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مستشار ترامب: لهذا ساعدتنا مصر في مواجهة كورونا

مستشار ترامب: لهذا ساعدتنا مصر في مواجهة كورونا

أخبار مصر

الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب

مستشار ترامب: لهذا ساعدتنا مصر في مواجهة كورونا

وائل عبد الحميد 21 أبريل 2020 22:53

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن الكاتب مايك إيفانز، أحد مستشاري الرئيس دونالد ترامب،  قوله: إنَّ المساعدات الإنسانية التي قدمتها القاهرة للولايات المتحدة لمواجهة جائحة كورونا تنبع بشكل رئيسي من الاحترام الشديد الذي يشعر به الزعيم المصري عبد الفتاح السيسي تجاه نظيره الأمريكي.

 

ووفقًا للصحيفة، فإنَّ إيفانز، الذي يقيم في تكساس، يقدم استشارات  للرئيس الأمريكي كما أنه يلتقي بشكل دائم مع زعماء شرق أوسطيين بينهم الرئيس السيسي.

 

وأردف إيفانز أن قائمة المساعدات أرسلتها مصر على متن طائرة عسكرية طراز "سي-130" تشمل أدوية تخدير ومضادات حيوية  وكمامات ومسحات اختبار وغيرها.

 

ووصف مستشار ترامب الشحنة المصرية بأنها "مساعدات إنسانية مقدمة إلى دولة يحترم السيسي زعيمها بشدة".

 

وتابع قائلًا: "أعرف ذلك مباشرة، حيث التقيت بالرئيس السيسي مرات عديدة".

 

ومضى يقول: "تظهر مصر امتنانها للدعم الذي تلقته منذ انتخاب الرئيس دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة".

 

ورأت واشنطن بوست أن المساعدات المصرية بمثابة لفتة تظهر دعم القاهرة للرئيس ترامب وكذلك التحالف الوطيد بين البلدين.

 

ومضت تقول: "الشحنة هي الأحدث  من مصر إلى بلدان غربية حيث أعقبت هدايا أخرى إلى إيطاليا وبريطانيا".

 

وبالمقابل، والكلام للصحيفة، تلقت مصر مؤخرا من الصين أربعة أطنان من معدات الوقاية الطبية لمساعدتها على مجابهة فيروس كورونا وفقا لوزارة الصحة المصرية.

 

ونقلت تصريحات للسفير الصيني لدى القاهرة  لياو ليتشيانج قال فيها: إنّ الشحنة المرسلة للدولة العربية الأكثر تعدادًا سكانيًا هي بداية لسلسلة أخرى تعتزم بكين تقديمها إلى مصر.

 

ورأت ميشيل دن، مديرة برنامج الشرق الأوسط بمؤسسة كارينيجي للسلام الدولي أن الرئيس السيسي استهدف من خلال إرسال الشحنات بناء بعض العلاقات الدولية وتوضيح سيطرة إدارته على الأمور في أزمة فيروس كوفيد-19.

 

ووفقا لوزارة الصحة اليوم الثلاثاء، فقد بلغ إجمالي عدد مصابي كورونا في مصر 3490 بالإضافة إلى 264 حالة وفاة.

 

وتتصدر الولايات المتحدة بلدان العالم في أعداد المصابين والوفيات الناجمة عن الفيروس بإجمالي 804759 مصاب و43995 حالة وفاة وفقا لموقع وورلد ميترز المتخصص في الإحصائيات.

 

 

من جانبه، قال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير بسام راضي في مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك:" إنه في إطار الدعم والتضامن مع الدول الصديقة وتفنيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، قامت القيادة العامة للقوات المسلحة بإعداد وتجهيز طائرة عسكرية".

 

 

وأضاف أن الطائرة العسكرية المصرية، محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية والبدل الواقية المقدمة من جمهورية مصر العربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إطار العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين.

 

وأكد المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن إرسال المساعدات الطبية للولايات المتحدة الأمريكية، يأتي استمرارًا للدور المصري الرائد تجاه الدول الشقيقة والصديقة من مختلف الدول، وتقديم الدعم والتضامن الدائم في أوقات المحن والأزمات، وخاصة في هذه المرحلة الحرجة التي يشهدها العالم. 

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان