رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ممثل منظمة الصحة: 30% من موتى كورونا توفوا قبل وصولهم إلى المستشفيات

ممثل منظمة الصحة: 30% من موتى كورونا توفوا قبل وصولهم إلى المستشفيات

أخبار مصر

ممثل منظمة الصحة العالمية في القاهرة، جون جبور

ممثل منظمة الصحة: 30% من موتى كورونا توفوا قبل وصولهم إلى المستشفيات

أحمد الشاعر 13 أبريل 2020 14:33

‏الأرقام تظهر أن 85 في المئة من المصابين بفيروس كورونا بمصر تماثلوا للشفاء دون علاج

‏منظومة رصد الأمراض التنفسية في مصر تعمل وفق معايير منظمة الصحة العالمية

13% من الإصابات بفيروس ‎كورونا في مصر من عناصر القطاع الطبي

 

كانت هذه أبرز تصريحات ممثل منظمة الصحة العالمية في القاهرة، جون جبور، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين بشأن أزمة كورونا.

 

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في القاهرة، جون جبور، لإن مصر بذلت جهودا حيثية إزاء أزمة فيروس كورونا (كوفيد 19)، مؤكدا أنها تعاملت بجدية مع الأمر منذ البداية.

وأشار جبور، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين إلى أن مصر بادرت إلى تفعيل كافة فرق الاستجابة السريعة، في كل المحافظات، لأجل رصد الحالات الإيجابية وتتبع المخالطين، بغض النظر عن توزيعهم الجغرافي.

 

وسجلت مصر أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، في 14 فبراير الماضي، ووصل عدد المصابين حتى الآن إلى 2065؛ تعافى 589 منهم فيما توفي 159.

وكشف جبور أن هناك 85 % تم شفاؤهم بدون علاج لأن أعراض المرض كانت بسيطة، وأن معدل الوفيات الناتج عن فيروس كورونا بمصر7.6%.

 

وأثنى جبور على منظومة رصد الأمراض التنفسية في مصر، قائلا إنها تعمل وفق معايير المنظمة الدولية.

 

وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان مبادرا إلى تعزيز الصحة العامة في البلاد، قبل وباء كورونا، مضيفا أن مبادرة "مئة مليون صحة" التي جرى إطلاقها، في وقت سابق، أظهرت ثمارها في الوقت الحالي.

 

وأشار المسؤول الدولي إلى أن الأرقام تظهر أن 85 في المئة من المصابين بفيروس كورونا المستجد تماثلوا للشفاء من دون علاج.

وتابع أن جهود الدولة ظهرت من خلال الجهود التي قامت بها الحكومة المصرية منذ لحظة عودة من يرغب من المصريين من ولاية ووهان الصينية وحتى يومنا هذا واعتمادها منهجية تدريجية من خلال تطبيق إجراءات الاحتواء، من كشف للحالات وعزلها وعلاجها وتتبع المخالطين، والبدء بإجراءات الحد من انتشار الفيروس، والتي تضم إغلاق المدارس ونقاط العبور ومنع التجمهر والازدحام وغيرها.

 

 

وأشار جبور إلى أنه في جميع هذه المراحل عملت منظمة الصحة العالمية جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة والسكان، ذاكرا بعض قدمته المنظمة من الدعم التقني لمصر في العديد من المجالات لمواجهة الجائحة، حيث كانت مصر من أول 4 بلدان في إقليم شرق المتوسط التي استلمت الكواشف المخبرية لـ(كوفيد-19)، وأيضا تم التنسيق مع قطاع الطب الوقائي لتحديث الخطة الوطنية للاستعداد والمواجهة.

 

ولفت  جبور إلى أن وزارة الصحة والسكان تقوم بمراقبة الأمراض التنفسية الحادة من خلال منظومة شاملة للترصد الوبائي والمعملي منذ عام 1999 والتي يتم تنفيذها من خلال مجموعة من البرامج وتعمل على تطويرها بصفة مستمرة، وتشتمل على ترصد الأمراض التنفسية الحادة على الصعيد القومى فى أكثر من 420 مستشفى ومنشآة صحية، لافتا إلى أن استغلال هذه البرامج سيؤدي إلى كشف المزيد من الإصابات لعزلها وعلاجها وحماية المجتمع المصري.

 

وناشد جبور المواطنين بتطبيق كافة أساليب الوقاية والتزام المنازل لحماية أنفسهم، وعائلاتهم وبلادهم، خاصة مع فترة الاحتفال بالاعياد في العالم العربي.

 

وقال جبور إنه قد مر أكثر من 100 يوم منذ أن أبلغت الصين منظمة الصحة العالمية بأولى حالات الالتهاب الرئوي مجهول السبب، وانه من المذهل التغيير الذي حدث في العالم خلال هذه الفترة الزمنية الماضية.

 

وأوضح جبور أنه بعد ساعات فقط من إبلاغنا عن أولى حالات المرض، فعلت منظمة الصحة العالمية فريق دعم إدارة الحوادث التابع لها لغرض تنسيق استجابتنا في المقر الرئيسي وعلى المستويين الإقليمي والقُطري.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان