رئيس التحرير: عادل صبري 07:53 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

للحد من انتشار كورونا..تخصيص خلية دفن لمخلفات المعتمدية بشبرامنت

للحد من انتشار كورونا..تخصيص خلية دفن لمخلفات المعتمدية بشبرامنت

أخبار مصر

قرية المعتمدية تحت الحجر الصحي

وزيرة البية تتفقد مدافن العبور..

للحد من انتشار كورونا..تخصيص خلية دفن لمخلفات المعتمدية بشبرامنت

أحلام حسنين 10 أبريل 2020 15:29

وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، فى إجراء عاجل بتخصيص خلية دفن لمخلفات قرية المعتمدية بمدفن شبرامنت، لضمان التخلص الآمن منها، وعدم انتشار العدوى، والتي تم وضعها تحت الحجر الصحي للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد.

 

ويأتي قرار البيئة، بحسب بيان صادر اليوم الجمعة، ضمن المتابعة الميدانية لمنظومة التخلص الآمن من المخلفات الصلبة البلدية والمخلفات الطبية والحد من بؤر التلوث.

 

كانت محافظة الجيزة قد فرضت، الثلاثاء الماضي، حجرًا صحيًّا على قرية المعتمدية، للحد من انتشار فيروس كورونا بعد اكتشاف إصابات إيجابية بين أبناء القرية.


 

وأجرت وزيرة البيئة جولة تفقدية لمدفن العبور، للوقوف على عملية التخلص الآمن من المخلفات بمحافظة القاهرة، ووجهت بالتعامل الصحى مع المخلفات الواردة للمدفن أول بأول، لضمان عدم حدوث أية اشتعالات ذاتية مستقبلا.

 

كما أجرت جولة أخرى،  تفقدت خلالها أحد مواقع تجميع المخلفات بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، ووجهت بضرورة رفع التراكمات الموجودة بالموقع خلال أسبوع و التخلص الآمن من هذه المخلفات.

 

 

وللحد من انتشار فيروس كورونا، قامت فرق ولجان وزارة البيئة من الفروع الإقليمية وإدارة التفتيش البيئي خلال هذا الأسبوع بالمرور على ٢٦٨ منشأة طبية بعدد من المحافظات، شملت مستشفيات ومراكز ومعامل طبية ليصبح اجمالى المنشأت الطبية التى تم المرور عليها ٤٠٤ منشأة، ل

 

وقالت الوزارة، في بيانها، إن الهدف من التفتيش أيضا، الوقوف على آليات التعامل الآمن مع النفايات الطبية والتخلص منها بتلك المنشأت أولا بأول وعدم تكدسها، والتأكد من مطابقة غرفة تجميع النفايات الطبية للاشتراطات.

 

كما تهدف فرق التفتيش بوزارة البيئة إلى التأكد من التزام العاملين بالمنشآت الصحية بالتعامل الصحيح مع النفايات الطبية بارتداء مهمات الوقاية حفاظا على سلامتهم، مع متابعة تلافى أية ملاحظات تم رصدها بالتنسيق مع مديريات الصحة ومسئولى المستشفيات الجامعية.

 

 

وبدوره قام جهاز تنظيم وإدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة بتكثيف أعماله في السيطرة على مقالب القاهرة والجيزة، للحد من التلوث المحتمل الذي قد ينتج عنها، حيث تم المرور بشكل يومي على مقالب القطامية، الوفاء والأمل، الطوب الرملى، وشبرامنت وتبين استقرار الأوضاع بهم وإتباع عمليات التغطية.

 

في سياق متصل قامت وحدة الرصد والمتابعة بجهاز تنظيم ادارة المخلفات بمتابعة مستوى نظافة الشوارع ورفع التراكمات بعدد من أحياء القاهرة والجيزة، حيث تم رصد عدد ٤١٥ نقطة تراكمات لمخلفات فى إطار الرصد والمتابعة لعدد من أحياء القاهرة تشمل المعادى وطرة وعابدين ومصر الجديدة وشبرا وروض الفرج.

 

كما تم رصد ٤١ نقطة تراكمات لمخلفات فى إطار المتابعة والرصد لعدد من أحياء الجيزة والتى تشمل الدقى والعجوزة والهرم والجنوب، وتم التنسيق الفوري مع هيئتي نظافة وتجميل القاهرة والجيزة لإزالة التراكمات المرصودة والتي تم التعامل معها على الفور.

 

ومن خلال البرنامج الوطنى للمخلفات الصلبة فى اسبوع، رفعت "البيئة" ما يقرب من ٤٦٦١٧ طن مخلفات والتخلص الآمن منها بالمحافظات التي يعمل بها البرنامج (كفر الشيخ - أسيوط - قنا - الغربية).

 

وأشار بيان "البيئة"، إلى أنه تم توعية عمال النظافة بضرورة استخدام مهمات الوقاية وأدوات التطهير أثناء التعامل مع المخلفات حفاظا على سلامتهم، وطرق استخدامها خاصة فى تطهير الحاويات والمعدات وسبل التعامل مع مخلفات الوقاية من كمامات ونظارات حماية وقفازات.

 

وأهابت الوزارة بالمواطنين إلى جانب الإلتزام باجراءات الوقاية التى أقرها رئيس مجلس الوزراء، وتعليمات وزارة الصحة، الحرص على عدم إلقاء مخلفات الوقاية من قفازات وكمامات بالشوارع والأماكن العامة، حفاظاً على صحة و سلامة المواطنين.

 

ونشرت وزارة البيئة عدد من الرسائل التوعوية، على مواقع التواصل الاجتماعى، عن ضرورة القائها في الأماكن المخصصة من حاويات وسلات قمامة بعد غسلها وتقطيعها لضمان عدم استعمالها مرة أخرى .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان