رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مع اقتراب شم النسيم.. لهذه الأسباب لا تتناول الفسيخ هذا العام

مع اقتراب شم النسيم.. لهذه الأسباب لا تتناول الفسيخ هذا العام

أخبار مصر

خطورة تناول الفسيخ

مع اقتراب شم النسيم.. لهذه الأسباب لا تتناول الفسيخ هذا العام

حازم مصطفى 07 أبريل 2020 11:13

يعتبر تناول الفسيخ خلال أعياد الربيع وشم النسيم، عادة مصرية أصيلة، توراثتها الأجيال منذ الفراعنة، ولكن قد تتوقف هذا العام للمرة الأولى، مع التحذير الذي أطلقه مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، من خطورة تناولها في ظل الانتشار  الكبير لفيروس كورونا كورونا المستجد، فما هي العلاقة بينهما؟.

تقول الدكتورة نهاد حامد جاد، مدرس مساعد في كلية الطب جامعة الإسكندرية، أنه تزامنا مع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والذي يتسبب في صعوبة وفشل التنفس، ومع تزايد الاحتياج إلى أجهزة التنفس الصناعي، فأن مريض التسمم جراء تناول الفسيخ لن يجد أي أجهزة تنفس مما قد يعقد الأمور بالنسبة له ويضع حياته على المحك.

 

وأضافت "جاد"، في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن تسمم الفسيخ يتسبب في توقف نقل الإشارات العصبية المسئولة عن تحرك عضلات الجسم، ومنها العضلة المسئولة عن التنفس، مما يؤدي إلى الشلل التام وفشل حاد بالتنفس.

 

وأشارت، إلى أن كل ما يستلزم دخول المريض إلى العناية الحرجة ووضعه على أجهزة التنفس الصناعي، التي أصبح وجودها صعبا للغاية مع تزايد أعداد مصابي فيروس كورونا.

 

وأوضحت  أعراض تسمم الفسيخ، تكون عبارة عن إسهال وقيئ وفي بعض الأحيان أمساك وانتفاخ ف اببطن، وارتاخ في الجفون وفقدان السيطرة على عضلات الجسم قبل أن يتطور للمرحلة الأصعب وهي فشل حاد في التنفس.

 

جدير بالذكر أن مركز السموم كان قد استقبل خلال العام الماضي ما يزيد عن الـ48 حالة تسمم نتيجة تناول فسيخ فاسد، أغلبهم كانوا في حالة خطيرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان