رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أكبر بدر عملاق فى 2020 يزين سماء مصر اليوم

أكبر بدر عملاق فى 2020 يزين سماء مصر اليوم

أخبار مصر

القمر الدموي

أكبر بدر عملاق فى 2020 يزين سماء مصر اليوم

منى حسن 07 أبريل 2020 10:58

تكون سماء مصر والوطن العربى على موعد مساء اليوم الثلاثاء مع ظاهرة فلكية نادرة، وهي ثالث قمر عملاق في عام 2020، والذي سيكون مرئيًا طوال الليل.

 

ويعد قمر الليلة هو ثالث بدر عملاق من أربعة وهو أكبرها من حيث الحجم الظاهري والإضاءة هذه السنة 2020 وهو يمثل أيضاً أول قمر بدر خلال فصل الربيع.

 

وقال مرصد حلوان للفلك: إنه عندما يكتمل بدر شهر شعبان لعام 1441هـ في الساعة 4:35 من فجر يوم الأربعاء 8 أبريل 2020م، بتوقيت القاهرة، سيكون القمر في الحضيض من مداره حول الأرض، وبذلك سيبدو أكبر من حجمه المعتاد وبالتالي ألمع من حالته المألوفة.

 

والقمر البدر سيشرق مع غروب الشمس، مكتسياً لوناً ضارباً في الحمرة أو برتقالي نتيجة للغبار، وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر.

 

وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ويتبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكن بعد ارتفاعه وابتعادة عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وهذا يحدث في كل شهر. 

 

وبالرغم من أن القمر سيبدو عملاقا طيلة الليل إلا أن ذروته ستكون في التوقيت المذكور، في ظاهرة تسترعي الانتباه وتجتذب علماء وهواة الفلك لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

 

من جانبها، قالت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إن وصف القمر العملاق يطلق على القمر سواء كان في المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر، والتسمية العلمية هي قمر الحضيض بمعنى وقوع القمر قي أقرب نقطة من الأرض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان