رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| للطلاب.. كيف تعد المشروع البحثي على بوابة الأزهر الالكترونية

فيديو| للطلاب.. كيف تعد المشروع البحثي على بوابة الأزهر الالكترونية

أخبار مصر

طلاب الأزهر - ارشيفية

فيديو| للطلاب.. كيف تعد المشروع البحثي على بوابة الأزهر الالكترونية

فادي الصاوي 06 أبريل 2020 12:42

أتاح قطاع المعاهد الأزهرية، لطلاب النقل والشهادة الإعدادية إمكانية إعداد المشروع البحثي عبر بوابة الأزهر الالكترونية، وذلك بعد قرار إلغاء الامتحانات بسبب انتشار فيروس كورونا فى البلاد.

 

وأعدَّ قطاع المعاهد خطة لتدريب طلاب النقل بالمراحل التعليمية الثلاثة "الابتدائية والإعدادية والثانوية"، بالمعاهد العادية، والنموذجية، والخاصة، ومعاهد البعوث الإسلامية، ومعهد العلوم الإسلامية، على كيفية عمل الأبحاث المكلفين بها.

 

ويجرى تقييم مستوى الطلاب من خلال مشروع بحثي لكل مادة دراسية في منهج الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، حيث يتولى معلم المادة بكل معهد إعداد أسئلة بحثية يجيب عليها الطالب في مشروعه البحثي، بشكل يضمن إلمامه بالمنهج المقرر، بعدها يختار موجهو العموم والأوائل أفضل الأسئلة في كل مادة بما لا يقل عن عشرة ولا يزيد عن 15، وسيتم في النهاية اختيار أفضل النماذج بكل مادة لإتاحتها للطلاب على البوابة الإلكترونية للأزهر.

 

وطالب قطاع المعاهد الأزهرية، المعلمين بضرورة تسجيل الطلاب عبر أحد تطبيقات التواصل الإلكتروني، وتقسيمهم إلى فرق بحثية تضم كل منها خمسة طلاب، على أن يختار كل فريق موضوع المشروع البحثي لكل مادة من البوابة الإلكترونية للأزهر، تحت إشراف معلم المادة.

 

للتعرف على كيفية عمل المشروع البحث شاهد الفيديو..

 

 

ووفقًا لتعليمات قطاع المعاهد، يتولى المعلم إعداد المشروع البحثي لكل مادة بما لا يقل عن 50 كلمة ولا يزيد عن 75 للمرحلة الابتدائية، وما يتراوح بين 100 إلى 150 كلمة للإعدادية، وبين 150 إلى 200 كلمة للثانوية، ويتولى أحد أعضاء الفريق الطلابي إرسال المشاريع البحثية إلى المعلمين المختصين عبر وسيلة التواصل الإلكترونية بينهم في موعد أقصاه نهاية مايو المقبل.

 

وينتقل طلاب النقل فى المراحل الثلاثة، للصفوف التالية بعد اجتيازهم تقييم المشروعات البحثية في جميع المواد الدراسية المقررة، عدا مادة القرآن الكريم التي سيتم تقييمها تراكميًا في العام المقبل.

 

 

وكان قطاع المعاهد الأزهرية ووزارة التعليم، اعتمدا خطة مشتركة لامتحانات نهاية العام، حيث جرى الاتفاق على وضع بدائل لعدم خضوع بعض الطلاب فى مراحل النقل لامتحانات نهاية العام.

 

وتضمنت البدائل التى وضعها الأزهر، الاكتفاء بتقديم مشروع بحثي فيما درسه الطالب في كل مادة من مقررات الفصل الدراسي الثاني لجميع الطلاب من الصف الثالث من المرحلة الابتدائية إلى الصف الثاني من المرحلة الثانوية بما فيهم طلاب الشهادتين الابتدائية والإعدادية .

 

كما تقرر تقييم جميع التلاميذ  بما فيهم طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية فيما تم تدريسه حتى 15 مارس، وتكليف قطاع المعاهد بتحديد نهاية كل مقرر على وجه الدقة وإعلانه للطلاب على موقع بوابة الأزهر الإليكترونية في موعد أقصاه اليوم الاثنين 30 مارس،  ويتم مراعاة ذلك في المشروع البحثي وفي أسئلة اختبار طلاب الشهادة الثانوية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان