رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ليلة النصف من شعبان.. موعدها وفضلها ونصائح للمسلمين

فيديو| ليلة النصف من شعبان.. موعدها وفضلها ونصائح للمسلمين

أخبار مصر

ليله النصف من شعبان

فيديو| ليلة النصف من شعبان.. موعدها وفضلها ونصائح للمسلمين

فادي الصاوي 06 أبريل 2020 12:40

تفصلنا ساعات قليلة عن ليلة النصف من شعبان، والتى تبدأ هذا العام مع مغرب يوم الثلاثاء 14 شعبان الموافق 7 إبريل وتنتهي مع فجر الأربعاء 15 شعبان الموافق 8 إبريل، وهي ليلة مباركة يطلع الله فيها الى عباده ويغفر الله فيها للمستغفرين ويرحم بفضله المسترحمين.

 

ورد فى ذكر فضل هذه الليلة أحاديث نبوية كثيرها يعضد بعضها بعضًا ويرفعها إلى درجة الحسن والقوة، ومن هذه الأحاديث حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجة.

 

كما ورد فى فضل هذه الليلة أيضًا، حديث علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.

 

من جانبه دعا الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، المسلمين إلى صيام اليوم السابق ليوم الخامس عشر من شعبان وهو ليلة النصف، وقراءة القرآن، وقيام الليل، مشددا على ضرورة ترك المشاحنا والخصام  فى هذه الليلة لأن الله يغفر للجميع في هذه الليلة إلا المشاحن وقاطع الرحم.

 

واستشهد في ذلك بحديث رواه ابن ماجه والطبراني وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن» صححه الألباني.

 

وكشف أن تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة تم فى ليلة النصف من شعبان على قول بعض أهل العلم، ما جعل لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، مضيفا : "علينا أن نترك الحقد من قلوبنا وأن نصلح ذات بيننا ندعوا الله فيها بالعفو والمغفرة وصلاح الحال".

 

شاهد الفيديو التالي..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان