رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| عقب سيجارة يرعب المواطنين ويجبر قطارا مكيفا متجها للأقصر على التوقف

صور| عقب سيجارة يرعب المواطنين ويجبر قطارا مكيفا متجها للأقصر على التوقف

أخبار مصر

توقف قطار بالأقصر

صور| عقب سيجارة يرعب المواطنين ويجبر قطارا مكيفا متجها للأقصر على التوقف

فادي الصاوي 06 أبريل 2020 11:10

بعد لحظات قليلة من انطلاقه من محافظة أسيوط لاستكمال رحلته إلى محافظة الأقصر، عقب انتهاء فترة حظر التجوال، تفاجأ الركاب داخل قطار 1986 المكيف، بانبعاث دخان كثيف من عربة رقم 6 الأمر الذي أصاب المواطنين بالرعب ودفعهم إلى طلب إيقاف القطار والهروب منه.

 

وروى شهود عيان أن القطار قبل وصوله لمحطة سكك حديد طما التابعة لمحافظة سوهاج لاحظ الركاب خروج دخان كثيف من إحدي العربات، فسادت حالة من الخوف والفزع بين الركاب، واضطر البعض إلى الضغط على جهاز الإنذار فتوقف القطار، وعند سؤال الكمسرى، طمأن المواطنين ودعاهم إلى عدم القلق، لافتا إلى أن الحادث سببها كرتونة فارغة رمى عليها أحد الركاب عقب سيجارة.

 

وأشار الكمسرى إلى أن النيران اشتعلت فى الكرتونة، ولكن الركاب نجحوا فى إخمادها، بعدها استأنف القطار رحلته متجها إلى محافظة الأقصر.

 

ولم تصدر هيئة السكة الحديد أي بيان رسمي تكشف فيه تفاصيل الواقعة حتى الآن.

 

وتقدر قيمة تكلفة الغرامة، التى أقرتها هيئة السكك الحديدية على التدخين داخل عربات القطارات أو بين طرقاتها وأثناء رحلة القطار أو أثناء توقفه، بـ 50 جنيها، بعدما كانت 10 جنيهات.

 

وكانت وزارة النقل عدلت من جداول التشغيل اليومية لقطارات السكك الحديدية، بعد فرض حظر التجوال ليلاً وتوقف جميع وسائل النقل الجماعي العام والخاص خلال هذه الفترة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الذى جرى تطبيقه يوم الأربعاء 25 مارس.

 

وقامت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بتكثيف وتعديل جداول التشغيل لتتماشى مع قرار مجلس الوزراء وبما يسمح بتحقيق أقصى تشغيل ممكن على الشبكة خلال الفترة المسموح بها.

 

ووفقا لبيان الوزارة لم تتأشر القطارات التي كان من المقرر قيامها أو وصولها (خلال الفترة من الساعة 6 صباحًا حتى  7 مساء)، أما فيما يخص القطارات التي كان من المقرر قيامها أو وصولها  داخل الفترة من (الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا ) فقد  تم تعديل تشغيل بعضها  ليتم تشغيلها نهارا وفي التوقيتات المسموح بها (خلال الفترة من الساعة 6 صباحًا حتى 7 مساءا)، مع إلغاء الرحلات الفرعية التي كان من المقرر قيامها أو وصولها بعد الساعة 7 مساء .

 

وتمت مراعاة تشغيل قطارات السكك الحديدية بجميع الخطوط بحيث يكون آخر موعد وصول للقطارات بجميع خطوط الشبكة في المحطات الإنتهائية الساعة 6.30 مساء ابتداءً من اليوم، وعلى أن يبدأ التشغيل اليومي الساعة السادسة صباحًا بجميع خطوط الشبكة.

 

فى السياق ذاته، طرحت هيئة السكة الحديد كبائن قطارات النوم للحجز أمام الجمهور اليوم الاثنين، بعد قرار إعادة تشغيلها مساءً بين القاهرة وأسوان، على أن يقتصر حجزها من مكاتب حجز النوم فى القاهرة والجيزة والأقصر وأسوان.

 

كانت الهيئة قررت إعادة تشغيل قطارين نوم خلال فترة حظر التجوال بين القاهرة وأسوان، القطار الأول يحمل رقم 86 ويقوم من محطة القاهرة الساعة 6.15 مساءً ويتوقف فى محطات الجيزة وأسيوط والأقصر وأدفو ليصل أسوان الساعة 6.35 صباحا.

 

 أما القطار الثاني فيحمل رقم 87 ويقوم من محطة أسوان 3.45 عصرا ليتوقف خلال رحلته إلى القاهرة فى محطات الأقصر وأسيوط والمنيا والجيزة ليصل القاهرة الساعة 3.55 مساءً.

 

ومن المقرر  أن يتم تشغيل القطارين ثلاثة أيام أسبوعيا وهى أيام الأحد والثلاثاء والخميس للقادم من القاهرة إلى أسوان والجمعة  والاثنين والأربعاء للقادم من أسوان إلى القاهرة، على أن تقوم أول رحلة للقطارين بعد إعادة تشغيل قطارات النوم الخميس المقبل للمتوجه من القاهرة إلى أسوان والجمعة للقادم من أسوان إلى القاهرة.

 

ومن المخطط زيادة عدد الرحلات لتكون يوميا بدلا من 3 أيام فى الأسبوع فى حالة زيادة الإقبال على حجز كبائن عربات القطارين، حيث أن عرباتهما بالكامل تضم كبائن نوم ولا تشمل أى مقاعد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان