رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الري تعلن الاستنفار لـ"أقصى الاحتياجات".. والاستعداد لموسم السيول المقبل

الري تعلن الاستنفار لـأقصى الاحتياجات.. والاستعداد لموسم السيول المقبل

أخبار مصر

اجتماع وزير الري بالفيديو كونفرانس

الري تعلن الاستنفار لـ"أقصى الاحتياجات".. والاستعداد لموسم السيول المقبل

أحلام حسنين 03 أبريل 2020 09:54

أعلن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، حالة الاستنفار لإدارة موسم أقصى الاحتياجات مع التفاعل الديناميكي لإدارة المياه وتقليل شكاوي نقص المياه، وكذلك بدء الاستعداد لموسم السيول والأمطار القادم، ومراجعة كافة المنشآت ومخرات السيول. 

 

وجاء ذلك خلال اجتماع وزير الري والموارد المائية، مع القيادات التنفيذية بالوزارة والسادة رؤساء الإدارات المركزية بالمحافظات بالوجهين البحرى والقبلى التابعين للمصالح والهيئات والقطاعات المختلفة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، فى إطار متابعة أعمال أجهزة الوزارة ومدى الاستعدادات لموسم أقصى الاحتياجات القادم، وقياس الأثار المترتبة على كيفية مواجهه موجة الأمطار والسيول الأخيرة.

 

 

وأشاد وزير الري، بإدارة الأزمة الأخيرة خلال موجة الأمطار والسيول، والتنسيق الجيد بين كافة أجهزة الوزارة من مصلحة الرى وهيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء، لتجاوز تلك الموجة بأفضل صورة وتقليل الأثار المترتبة عليها.

 

واستعرض الوزير مجهودات كافة الجهات والإدارات فى مواجهة موجة الأمطار والسيول الأخيرة، وتفنيد أهم الدروس المستفادة للاستفادة منها في المستقبل، وخصوصا مراعاة دوام متابعة المرور على النقاط الحرجة بالمجاري المائية "الترع والمصارف" وتعلية الجسور.

 

وأكد عبد العاطي على ضرورة الاستفادة من ناتج تطهير الترع والمصارف، في تدعيم الجسور تحسبا لأي ازدحامات، وحصر التعديات وتحرير المحاضر لها والتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية لإزالتها في مهدها، ومتابعة مناسيب البحيرات التي تستقبل مياه المصارف اثناء موسم الأمطار .

 

 

كما أكد على جاهزية المحطات والانتهاء من إجراء العمرات اللازمة لها وتوفير قطع الغيار، و دراسة تنفيذ نطاقات بمسافات كافية أمام المحطات للحيلولة دون وصول الحشائش والمخلفات لأحواض المص بما يؤثر سلباً على كفاءة تشغيل تلك المحطات.

 

وأشار الوزير إلى أنه تم عمل لجنه لمعاينة تداعيات موجة السيول التي ضربت البلاد فى الفتره الأخيرة، والتى نتج عنها انهيار أجزاء من جسور بعض مخرات السيول مثل ( الديسمى - الودى - اطفيح ) بمحافظة الجيزة، ومخر سيل (سنور ) بمحافظة بنى سويف.

 

وتهدف اللجنة لحصر التلفيات التى حدثت بالمخرات وعمل المقايسات اللازمة، واتخاذ الإجراءات القانونية لطرح الأعمال لإعادة تأهيل هذه المخرات وتعلية جسورها وإزالة ناتج الترسيبات التى نتجت عن هذه السيول.

 


وكلف وزير الري معهد بحوث الموارد المائية بإعادة دراسة الوديان، التى تؤدى إلى هذه المخرات شرق طريق الجيش الشرقى فى ضوء كميات المياه التى نتجت عن هذه السيول، وكذلك تكليف معهد بحوث الانشاءات بإعادة تقييم الأعمال الصناعيه ( كبارى - سحارات ) لدراسة مدى تأثرها بموجة السيول الأخيره وعمل الدراسات اللازمه لمعالجة آثار السيول على هذه المنشآت.

 

ووجه الدكتور عبدالعاطي كذلك بدراسة تصميم محطات الرفع بحيث لا تقتصر على الزمامات الزراعية، وإنما يتم الأخذ في الاعتبار أي تصرفات أخرى بخلاف الصرف الزراعي مثل الأمطار .

 

وفى ضوء الاستعدادات لموسم أقصى الاحتياجات، أشار عبد العاطي إلى ضرورة تخفيض مناسيب المياه بالمصارف،  خلال موسم أقصى الاحتياجات، مع التأكيد على الاستفادة من مياه المصارف بنهاياتها على البحر في زراعات الأرز،  أو أي استخدامات مناسبة فى ظل الاستفادة بكافة الموارد المائية نظرا لمحدوديتها.

 

وشدد الوزير على ضرورة الانتهاء من أعمال تطهيرات الترع والمصارف بشكل كلي، في موعد غايته منتصف شهر ابريل أو أول مايو القادم بحد أقصى، لتكون جاهزة أثناء فترة أقصى الاحتياجات، وتكثيف المرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان مرور وتفتيش مركزية وأيضاً لجان على مستوى كل محافظة.

 

ووجه عبد العاطي هيئة المساحة بسرعة نهو أعمال تقييم أراضي منافع الري التابعة لجهات الوزارة المختلفة، ليتسنى اتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال استثمارها في أنشطة مختلفة، والعمل على التوسع فى الاستفادة من منافع الري، بما يعود بالنفع على أجهزة الوزارة ، من خلال استغلالها في إقامة أنشطة ذات مردود فني وبيئي واجتماعي واقتصادي.

 

كما وجه باستمرار كافة أجهزة الوزارة فى تحصيل الغرامات بكافة أشكالها، و استمرار إلزام أصحاب الآبار المخالفة بالسير في إجراءات الترخيص واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال المخالفين.


وفيما يخص التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد covid 19، فقد وجه الوزير بضرورة استمرار تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع تفشى فيروس كورونا، والتأكيد على تخفيض القوى البشرية لــ 20% ضمن الإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار الفيروس، والتأكيد على استمرار أعمال التعقيم الدوري لجميع الوحدات والمباني التابعة للوزارة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان