رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تجهيز مدارس ومستشفيات للعزل.. الحكومة تستعد لأخطر مراحل كورونا

تجهيز مدارس ومستشفيات للعزل.. الحكومة تستعد لأخطر مراحل كورونا

أخبار مصر

كورونا فى مصر

تجهيز مدارس ومستشفيات للعزل.. الحكومة تستعد لأخطر مراحل كورونا

فادي الصاوي 02 أبريل 2020 22:07

تستعد الحكومة، للمرحلة التالية من خطتها فى التعامل مع فيروس كورونا المستجد، الذي تفشى في معظم دول العالم، وتنتظر البلاد ارتفاع حصيلة المصابين خلال الأيام المقبلة، لذا جرى إعلان حالة الطوارئ وتجهيز المزيد من المنشآت لاستغلالها في عمليات العزل الصحي لتخفيف الضغط على المستشفيات.

 

وسجّلت مصر اليوم الخميس أكبر حصيلة يومية لإصابات فيروس كورونا منذ انتشار الوباء فى البلاد، حيث ارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة إلى 865 حالة من ضمنهم 201 حالة تم شفاؤها، وخرجت من مستشفى العزل، مع تسجيل 58 حالة وفاة.

وخلال مؤتمر صحفي عقد عصر اليوم الخميس، كشف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن أرقام المصابين بكورونا من المتوقع أن ترتفع الأسبوع المقبل، لكنها تظل في الحدود الآمنة والمرحلة المتوسطة، مطالبًا المواطنين بالالتزام بتطبيق الإجراءات التي يتم اتخاذها من قبل الدولة، وخص بالذكر سكان القاهرة والإسكندرية ودمياط، قائلًا: "مهم جدًا الالتزام بالقرارات لأن هذه المحافظات بها كثافات عالية من السكان"، كاشفًا عن غلق عدد من القرى للسيطرة على الفيروس.

 

وذكر مدبولى أن رغم عزل عدد من القرى في المحافظات الريفية بعد انتشار الإصابات بفيروس كورونا المستجد، إلا أنه لا يمكن تنفيذ نفس الفعل في المناطق الحضرية، لذا يجب على المواطنين الالتزام بالتعليمات والقرارات الحكومية الصادرة فى هذا الشآن والاهتمام النظافة الشخصية، حفاظا على سلامة المواطنين، مضيفا : "الدولة اتخذت قرارات صعبة لمجابهة فيروس كورونا من أجل مصلحة الوطن والمواطن".

 

وكانت الحكومة، قد قرر الأسبوع الماضي، حظر حركة المواطنين على كافة الطرق لمدة أسبوعين من السابعة مساءً حتى السادسة صباحًا، شمل القرار توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة، أي خلال الفترة من الساعة السابعة حتي الساعه السادسة صباحا، وإلى جانب غلق كافة المحال والمولات والمنشآت التجارية ابتداءً من الخامسة مساءً إلى السادسة صباح اليوم التالى.

 

وجرى تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس وتخفيف أعداد الموظفين من المؤسسات الحكومية والخاصة، تعليق الأنشطة الرياضية والثقافة والسياحية داخل البلاد، إلى جانب إغلاق الحدود وتعليق جميع رحلات الطيران، تعليق الصلوات فى دور العبادة الإسلامية والمسيحية فى مصر.

 

وبشكل احترازي للمرحلة المقبلة، جرى تجهير وتهيئة عدد من المدارس والمستشفيات الجامعية لتحويلها إلى مقرات إلى العزل الصحي من أجل تخفيف الضغط على مستشفيات العزل الحالية ومستشفيات الحميات.

 

وناقش رئيس مجلس الوزراء اليوم، خلال اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، الاستعانة بالمستشفيات الجامعية، وتم وضع خطة تنسيقية لادخال بعضها فى العزل الصحي، لتكون هناك منظومة كاملة للاستفادة منها أقصى استفادة ليكون هناك عدد كبير من المستشفيات بكل المحافظات.

 

ورغم خلو محافظة شمال سيناء، من إصابات فيروس كورونا، إلا أنه تم إعداد وتجهيز 10 مدارس على مستوى المحافظة بواقع مدرستين بكل إدارة تعليمية لتكون حجراً صحيًا لمصابى الفيروس.

 

وجرى تخصيص مستشفى بئر العبد النموذجى كمستشفى إحالة فى حالة حدوث جائحة، كما تم تخصيص 10 سيارات إسعاف لنقل الحالات المشتبه بإصابتها إلى أقسام العزل بمستشفيات المحافظة

 

وكانت المحافظة سجلت خلال الفترة الماضية 8 حالات اشتباه فى إصابة من بينها 6 حالات بمستشفى العريش العام وحالتان بمستشفى بئر العبد النموذجى، وجاءت نتيجة التحاليل الخاصة بجميع هذه الحالات سلبية.

 

فى الغربية، تم تجهيز جميع مستشفيات المحافظة لاستقبال أى حالات مصابة بالفيروس، وفى أسيوط، تم التأكيد على جاهزية المستشفيات المركزية والعامة والوحدات الصحية بقرى ومراكز المحافظة، وتزويدها بالأطباء وهيئة التمريض وسد الاحتياجات فى بعض التخصصات، تلبية لاحتياجات المواطنين، إلى جانب تزويد كافة المستشفيات بالاحتياجات والمستلزمات الطبية والأدوية تسهيلًا على المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم وخاصة أقسام الطوارئ والعناية المركزة والعزل وتجهيز مستشفيات الصدر والحميات للتعامل مع حالات الاشتباه خاصة مع بدء إجراء التحاليل الخاصة بالفيروس بـ4 معامل pcr بمستشفيات الصدر والحميات.

 

وفى بنى سويف تعقيم جميع المنشآت الحكومية والمنازل والشوارع ودور العبادة لمنع انتشار الفيروس، وفى الأقصر، استمرت فرق الرش والمكافحة فى أعمال التعقيم والتطهير بالشوارع.

 

وتماشياً مع حزمة القرارات التى أقرتها الحكومة المصرية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، قامت القوات المسلحة المصرية بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى الحكومية فى كافة المحافظات إلى جانب الشوارع الجانبية المحيطة التى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين بشكل مستمر.

 

وتم الدفع بعربات التعقيم والتطهير المتحركة وأطقم التطهير المحمولة للقيام بالأعمال الوقائية لكافة الطرق والممرات والحوائط وواجهات المبانى من خلال إستخدام أحدث وسائل ومعدات التعقيم والتطهير ذات معايير الجودة العالمية لضمان تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية لتلك المناطق الحيوية والتى تشهد فى الحالة الطبيعة تردد أعداد كثيفة من المواطنين عليها بإعتبارها من أهم المناطق التجارية المحافظات.

 

وتحرص القوات المسلحة على إستخدام مواد ومحاليل التطهير والتعقيم والتى تم إعتمادها من وزارة الصحة والسكان طبقاً للمواصفات العالمية بما يوفر المناخ الآمن والصحي خلال القيام بأعمال التطهير الوقائى لكافة المنشآت والمرافق الحيوية بالدولة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان