رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل خطة تدريب الأطباء على تشخيص وعلاج فيروس كورونا

تفاصيل خطة تدريب الأطباء على تشخيص وعلاج فيروس كورونا

أخبار مصر

وزيرة الصحة هالة زايد

تفاصيل خطة تدريب الأطباء على تشخيص وعلاج فيروس كورونا

فادي الصاوي 30 مارس 2020 13:29

 

أطلقت وزارة الصحة المصرية، خطة تدريبية عن بعد "أونلاين" 10 آلاف طبيب، على البرتوكول العلاجى فى كافة المستشفيات لمجابهة فيروس كورونا المستجد، تتضمن الخطة تدريبا موسعا على أساليب وطرق الوقاية والتشخيص والعلاج للحالات التي تثبت إصابتها.

 

وطالبت الوزارة جميع الأطباء بالتقدم للالتحاق بالتدريب والتسجيل عبر الرابط التالي : اضغط هنا

 

بدوره كشف الدكتور حسام عبد الغفار الأمين العام للمستشفيات الجامعية بوزارة التعليم العالى، عن قيام المجلس 10 آلاف طبيب امتياز إلى جانب تدريب 10 آلاف من أطقم التمريض على كيفية حماية أنفسهم من العدوى وكيفية مساعدة الطبيب فى التعامل مع أجهزة التنفس الصناعى ومساعدة المريض فى علاج الأمراض التنفسية.

 

وأكد عبد الغفار جاهزية المستشفيات الجامعية، للمشاركة بقوة فى مواجهة فيروس كورونا حال انتشار الفيروس فى مصر، كاشفا عن تجهيز غرف عزل داخل المستشفيات الجامعية، ووجود تكامل بين المؤسسات الصحية، وجزء من التكامل أن الحالات المخالطة لحالات مؤكدة ، المصاب يجب عزله بالمسشتفى والمخالط يجب عزلة بالمنزل ومراقبته للتقصى من إصابته من عدة.

 

 وأضاف : " أن المستشفيات الجامعية لديها أساتذة الصحة العامة وطب الأسرة ، تتولى متابعة الحالات فى المنازل للتأكد أنهم بحالة جيدة مع اتخاذ إجراءات الحماية، ولو حدث أى أعراض يتم التعامل معه على أنه حالة مشتبه ويتم عمل تحليل له ومن ثم وضعه فى مستشفيات العزل".

 

 من جانبها أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، جاهزية الوزرارة لكافة السيناريوهات المتعلقة بفيروس كورونا، موضحة أنه يجرى تجهيز المستشفيات بالكامل للتعامل في كافة المراحل.

 

يذكر أن وزارة الصحة سجلت مؤخرا أول حالة وفاة لطبيب مصري بفيروس كورونا المستجد داخل البلاد، الطبيب يدعى أحمد اللواح (50 عاما) أستاذ التحاليل الطبية بجامعة الأزهر، توفي مساء الأحد بعد عزله بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، بعدما تلقى العدوى من عامل هندي مصاب كان يعمل بمصنع جنوبي بورسعيد.

 

أجرى العامل الهندي التحاليل بمختبر خاص بالطبيب المصري دون أن يعلم بإصابته، وفور علمه بإيجابية حالة الهندي عزل نفسه ذاتيا حتى ظهرت الأعرض ، وبعد أن تأكدت إصابته بالفيروس جرى نقله إلى مستشفى العزل بالإسماعيلية.

 

ووصلت  إجمالى إصابات فيروس كورونا داخل مصر 609 حالات، بينهم 40 حالة وفاة، فيما تعافى 132 حالة.

 

بالأمس تم تسجيل 33 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، أما حالات الوفاة الجديدة فكانت لـ 4 مصريين من محافظة القاهرة تتراوح أعمارهم بين 58 عامًا و84 عامًا، وذلك بعد وصولهم إلى المستشفيات في حالة صحية متأخرة.

 

وبحسب تأكيدات الوزارة ، فإن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجَّه ، حكومة المهندس مصطفى مدبولي، بصرف مكافآت استثنائية من صندوق "تحيا مصر" لجميع العاملين فى مستشفيات العزل والحميات والصدر والمعامل المركزية على مستوى الجمهورية.

كما وجَّه الرئيس أيضًا بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2.25 مليار جنيه، فضلًا عن إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية.

 

واطلع الرئيس السيسي خلال اجتماع عقده بالأمس مع عدد من الوزراء على السيناريوهات المختلفة التى وضعتها وزارة الصحة للتعامل مع مراحل انتشار المرض، بالإضافة إلى منظومة العمل في هذا الخصوص داخل وزارة الصحة، بما فيها الغرفة المركزية، ومستشفيات الفرز والعزل على مستوى الجمهورية، والتجهيزات المتوفرة من أطقم طبية وغرف رعاية مركزة وغيرها، فضلاً عن عرض أعمال اللجنة القومية العلمية فيما يتعلق بوضع بروتوكولات العلاج المحدثة ومتابعة الحالات المرضية بفيروس كورونا المستجد.

 

كما اطلع السيسي على جهود المستشفيات الجامعية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك توافر التجهيزات والقوة البشرية اللازمة، بالإضافة إلى دور مراكز البحث العلمي بالتعاون مع الجهات الدولية المختلفة للوصول إلى علاج لحالات فيروس كورونا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان