رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هكذا وفرت الحكومة المستلزمات الطبية داخل المستشفيات المصرية

هكذا وفرت الحكومة المستلزمات الطبية داخل المستشفيات المصرية

أخبار مصر

مستلزمات طبية

هكذا وفرت الحكومة المستلزمات الطبية داخل المستشفيات المصرية

فادي الصاوي 30 مارس 2020 12:35

بعد تفشى فيروس كورونا فى مصر، تصدرت اشكالية توفير المستلزمات الطبية اللازمة داخل المستشفيات الحكومية والجامعية، اهتمامات حكومة المهندس مصطفى مدبولي، حيث عملت خلال الفترة الأخيرة على منع تصدير هذه المستلزمات إلى الخارج، وتشديد الرقابة على الصيدليات.

 

واليوم ألزمت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، الشركات المصرية المنتجة والمستوردة للمستلزمات الطبية بتوريد منتجاتها ومخزونها من (البدل الواقية، جوانتيات لاتيكس ، ماسك جراحى، ماسك N 95، قناع واقى، نظارة واقية) إلى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى لمدة 3 أشهر، وذلك لتأمين احتياجات البلاد من المنتجات الطبية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، على أن تتولى  الهيئة عمليات التوريد لكافة المستشفيات الحكومية والجامعية داخل البلاد.

 

 يأتى قرار وزيرة التجارة والصناعة، بعد أقل من أسبوعين فقط، من قرار وقف تصدير الماسكات الجراحية (أقنعة الوجه – الكمامات) ومستلزمات الوقاية من العدوى والكحول بكافة أنواع ومشتقاته، لمدة 3 أشهر، وجاء القرار على خلفية تصدير كميات كبيرة من هذه المنتجات لأسواق الدول التي تفشى بها الفيروس، وهو ما يؤثر سلباً على توافر الكميات اللازمة للسوق المحلية.

 

ونص القرار الصادر عن وزارة التجارة اليوم الاثنين، على إلزام المصانع والشركات والجهات الموردة للمستلزمات الوقائية والملتزمة بعقود توريد مع وزارة الصحة والسكان وجهاتها وهيئاتها التابعة وكذلك المستشفيات الجامعية بتوريد تلك الأصناف للهيئة المصرية للشراء الموحد، مع وقف أى إجراءات قانونية قد تنشأ عن عدم توريد المصانع والشركات للمستلزمات الطبية الواردة بهذا القرار بشكل مباشر للمستشفيات الجامعية بشرط تقديم ما يثبت توريدها لباقي الكميات السابق التعاقد عليها لصالح الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى، على أن يستثنى من أحكام هذا القرار التوريدات الخاصة بالقوات المسلحة المصرية وهيئة الشرطة.

 

وتكثف الشركات المحلية العاملة فى مجال المستلزمات الطبية، من جهودها لزيادة معدلات الانتاجية، فيما تمنح وزارة التجارة، مزيد من التيسيرات أمام المصانع خاصة فيما يتعلق بسرعة الإفراج عن مستلزمات الانتاج من الموانئ والجمارك لضمان عدم توقف عجلة الانتاج بهذه المصانع.

 

بدورها شكلت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي لجنة دائمة تعمل على مدار اليوم، تتولى مهمة استلام المنتجات الطبية من الشركات وفحصها بالمخازن تمهيداً لتوزيعها على المستشفيات، مع ضمان سرعة سداد مستحقات الشركات.

 

تستورد مصر سنويا مستلزمات طبية بقيمة 14 مليار جنيه وتصنع بحوالى 6 مليار جنيه، وتنحصر معظم الصناعة المصرية فى هذا المجال فى المستهلكات الطبية وليس الآلات الجراحية والأجهزة الطبية.

 

وكانت أنباء قد ترددت مؤخرا في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول وجود نقص في إمدادات المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية، إلا أن وزارة الصحة أكدت عدم صحة هذه المعلومات، وكشفت عن توافر جميع المستلزمات الطبية بكافة المستشفيات.

 

وأشارت الوزارة إلى وجود مخزوناً استراتيجياً كافياً من هذه المستلزمات، كما تم تدبير مليار جنيه بشكل عاجل لوزارة الصحة، لتوفير الاحتياجات الأساسية من المستلزمات الوقائية.

 

ومؤخرا أعلن اتحاد الصناعات عن مساهمته بـ 5 ملايين جنيه يتم توجيهها لشراء المستلزمات الطبية الخاصة بوزارة الصحة، دعماً لجهود الدولة في مواجهة ڨيروس "كورونا المستجد"، فيما أعلن عدد من رجال الأعمال  عن رغبتهم بالمشاركة في توفير المستلزمات الطبية المختلفة.

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء أمس الأحد ارتفاع إصابات فيروس كورونا داخل مصر إلى 609 حالات، بينهم 40 حالة وفاة

 

 بالأمس تم تسجيل 33 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، أما حالات الوفاة الجديدة فكانت لـ 4 مصريين من محافظة القاهرة تتراوح أعمارهم بين 58 عامًا و84 عامًا، وذلك بعد وصولهم إلى المستشفيات في حالة صحية متأخرة.

 

وبحسب تأكيدات الوزارة ، فإن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

 

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 11 مصريًا من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 132 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 182 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان