رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد قرارات التعليم والأزهر.. هل من الممكن أن يرسب أحد الطلاب؟

فيديو| بعد قرارات التعليم والأزهر.. هل من الممكن أن يرسب أحد الطلاب؟

أخبار مصر

امتحانات الطلاب فى مصر

فيديو| بعد قرارات التعليم والأزهر.. هل من الممكن أن يرسب أحد الطلاب؟

فادي الصاوي 28 مارس 2020 23:15

 

فرضت أزمة فيروس كورونا على المؤسسات التعليمية فى مصر، اتخاذ بعض الإجراءات، منها تعليق الدراسة فى المدارس والجامعات والمعاهد الأزهرية، وتخفيف المناهج الدراسية والتعلم عن بعد، وإلغاء امتحانات الطلاب فى صفوف النقل واستبدالها بمشروع بحث فى كل مادة، وخضوع بعض الطلاب لإمتحان إلكتروني تجريبي من المنازل.

 

بدأت القصة عندما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي حكومة المهندس مصطفى مدبولى، بتعليق الدارسة فى الجامعات والمدارس المصريين كإجراء احترازي من فيروس كورونا المستجد.

 

بعدها أصدر طارق شوقى وزير التعليم، عدة قرارات متعلقة بامتحانات الفصل الدراسي الثاني ، منها إلغاء امتحانات طلاب النقل، وجاء القرار كالتالي:

- مرحلة رياض الأطفال (kg1 - kg2) والصفين الأول والثاني الابتدائي- حيث يتم تطبيق نظام التعليم الجديد (2.0)- سيقوم معلمي هؤلاء الطلاب بإعداد تقارير أداء للطلاب، ونطالب أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكتروني المنشور بها.

 

- من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي (سنوات النقل).. لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي الحالي والاكتفاء بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين من اليوم.

والطالب فى سنوات النقل من 3 ابتدائي إلى 2 إعدادي إذا لم يستطيع الوصول إلى الانترنت أو القنوات التعليمية لتنفيذ مشروعه البحثي سوق يبدأ العام الدراسي الجديد قبل الموعد الرسمي بأسبوعين لاستكمال المنهج والتقييم.

 

الصفان الأول والثاني الثانويين.. سيتم تأجيل الاختبار الإلكتروني التجريبي (بدون درجات)، والذي كان مقررًا عقده يوم 22 مارس الجاري، ليتم عقده في موعد آخر يوم 5 أبريل 2020، يؤديه الطلاب من المنزل، كما سيتم إجراء اختبار تجريبي أيضًا (بدون درجات) للصف الثاني الثانوي في نفس التوقيت، كبروفة أخيرة لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام.

 

وسيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي للصفين الأول والثاني الثانويين على التابلت من المنزل وسيتم تصحيحه إلكترونيًا، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب.

- طلاب الخدمات بالصفين الأول والثاني الثانويين.. تم توزيع التابلت للطلاب وسيؤدون الامتحان في نهاية العام إلكترونيًا.

 

- طلاب المنازل بالصفين الأول والثاني الثانوي.. سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة في سنوات النقل.

 

- الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.. الصفين الأول والثاني الثانويين سيتم تطبيق نظام إعداد المشروعات (البحث) مثل الطلبة في سنوات النقل.

 

- الطلاب المصريون في الخارج.. سيتم استخدام المنصة الإلكترونية والمكتبة الرقمية وسيتم تطبيق نظام المشروعات (البحث) وعدم إجراء امتحانات، وذلك نظرًا لظروف الدول المقيمين بها.

 

وبالنسبة للمناهج الدراسية قرر الوزير التالي:

 

- جميع سنوات النقل (من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادى): سيتم الاكتفاء بما درسه الطالب فى الفصل الدراسى الثاني حتى يوم 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة) وسيتم مراعاة ذلك فى المشروع البحثي.

 

- سوف تستكمل أجزاء المناهج المتبقية (والتى كان من المقرر تدريسها بعد قرار تعليق الدراسة لجميع السنوات التعليمية) فى العام الدراسي التالي، أما بالنسبة لطلبة الصف الثالث الثانوى تم الإتفاق مع وزارة التعليم العالي على أن يتم تدريسها فى السنة التمهيدية لكل الكليات.

 

- الصف الأول والثاني الثانوى: سوف تشمل الاختبارات الإلكترونية كل ما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة)، والاكتفاء بعقد الاختبار التجريبي (المقرر عقده يوم 5 أبريل 2020) لطلبة الصف الأول الثانوي فقط من المنزل، وسيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات على مدار اليوم للدخول على منصة الامتحانات.

 

- الصف الثالث الثانوى: سوف تشمل الامتحانات كل ما درسه الطالب في العام الدراسي (الفصل الدراسي الأول + الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020)، مع الالتزام بالجدول المعلن لامتحانات نهاية العام، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة أبنائنا الطلاب وزيادة عدد اللجان.

 

- شهادة المرحلة الإعدادية (الصف الثالث الإعدادي): يتم الاكتفاء بتقديم مشروع بحثي للترم الثاني ويعد شرطًا للنجاح ويحصل الطالب (بعد نجاحه في المشروع) على نتيجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%، وسيكون تنسيق الانتقال للمرحلة التعليمية التالية (ثانوي عام/فني) بمجموع الفصلين الدراسيين الأول والثاني معًا.

 

- الشهادات العامة والدبلومات الفنية.. سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي الحالي في موعده كما هو معلن في الجداول والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية أبنائنا الطلاب داخل اللجان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة، وإلغاء  الأسئلة التي تقع في المنهج الذى يقع بعد 15مارس"، وذلك أثناء الامتحانات وتوزيع درجاتها علي بقية الأسئلة، وذلك لأنه جرى وضع وطباعة العديد من أسئلة الامتحانات ومن الصعب إعادة الطباعة، لأنها ملايين الأوراق.

 

 

اقتصار المشروعات والدراسات التطبيقية  فى "سنوات النقل فى التعليم الفني" على الفترة  الدراسية حتي 15مارس 2020 فقط .

 

فى تصريح له أكد وزير التعليم، أنه يتم تعريض الطلاب للخطر، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والمتمثلة في أزمة فيروس كورونا المستجد، موضحا أنه لن يرسب أي طالب بسبب ظروف البلاد.

 


 

فى السياق ذاته قرر وكيل الأزهر، الشيخ صالح عباس،  مجموعة من القرارات جاءت على النحو التالي: الاكتفاء بتقديم مشروع بحثي فيما درسه الطالب في كل مادة من مقررات الفصل الدراسي الثاني لجميع الطلاب من الصف الثالث من المرحلة الابتدائية إلى الصف الثاني من المرحلة الثانوية بما فيهم طلاب الشهادتين الابتدائية والإعدادية .


أما القرار الثاني فنص على  تقييم جميع التلاميذ  بما فيهم طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية فيما تم تدريسه حتى 15 مارس، وتكليف قطاع المعاهد بتحديد نهاية كل مقرر على وجه الدقة وإعلانه للطلاب على موقع بوابة الأزهر الإليكترونية في موعد أقصاه يوم الاثنين 30 مارس،  ويتم مراعاة ذلك في المشروع البحثي وفي أسئلة اختبار طلاب الشهادة الثانوية. 

 


ونص القرار الثالث على  استكمال ما لم يستطع الطالب تحصيله من نواتج التعلم بسبب إلغاء بعض الموضوعات التي كانت مقررة عليه ضمن مقرر الفصل الدراسي الثاني لهذا العام في العام الدراسي المقبل. 

 

وأشار البيان المنشور إلى تعهد جامعة الأزهر الشريف بجبر ما فات طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية من مهارات نتيجة عدم استكمال موضوعات المقرر بجميع كليات الجامعة التي سيلتحقون بها في العام الدراسي الجديد 2020 / 2021. 


كما سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية عند عقد امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية التي سوف تنعقد في موعدها المقرر، حفاظا على سلامة أبنائنا الطلاب. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان