رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

ما بين الغرامة وأولوية الحكومة.. تفاصيل أزمة المصريين العالقين فى الكويت

ما بين الغرامة وأولوية الحكومة.. تفاصيل أزمة المصريين العالقين فى الكويت

أخبار مصر

المصريون فى الكويت

ما بين الغرامة وأولوية الحكومة.. تفاصيل أزمة المصريين العالقين فى الكويت

فادي الصاوي 28 مارس 2020 21:00

 

شهدت الساعات الأخيرة تطورًا جديدًا فى أزمة المصريين العالقين فى الكويت، إما لتعذرهم عن دفع الغرامات الموقعة عليهم نتيجة مخالفتهم شروط الإقامة، أو لكون المطالبين بالعودة ليسوا الفئات التى تدخل ضمن أولويات الحكومة فى هذه المرحلة. 

 

 

تتمثل التطورات الجديدة فى إصدار وزارة الداخلية الكويتية، صدور قواعد تقضي بمغادرة الأجانب غير الحاصلين على تراخيص بالإقامة أو المنتهية إقامتهم، خلال الفترة من أول أبريل المقبل حتى نهايته، من أي منفذ من المنافذ المخصصة مباشرة، وتتم الإجراءات بالمنافذ دون الحصول على موافقة أي جهة أخرى.

 

ووفقا لتقرير أرسله أحمد إبراهيم المستشار العمالي بالكويت، إلى الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة، منحت القواعد الكويتية الجديدة، الأشخاص الراغبين في منحهم إقامة بالكويت، ولديهم استعدادًا لدفع الغرامة المقررة دون إحالتهم لجهات التحقيق، أن يتم استيفاء قيمة الغرامة ثم تسوية أوضاعهم حال توافر الشروط المقررة للإقامة.

 

 أما المخالفين الذين لن يغادروا الكويت بعد هذه المهلة سيتم توقع العقوبات عليهم قانونا، ولن يتم الترخيص لهم بالإقامة، ويتم إبعادهم ولا يسمح لهم بالعودة مرة أخرى.

 

وتتمثل شروط الإقامة فى الكويت فى: (زوجة المواطن - ووالدي المواطنة أو المواطن الكويتي من الأجانب - وأبناء وأزواج المواطنات الكويتيات من الأجانب - والمرأة الأجنبية أرملة أو مطلقة الكويتي والتي لديها أبناء في حضانتها - والعمالة المنزلية والأجانب المخالفين لقانون إقامة الأجانب والمتواجدين في الكويت من أول مارس الجاري).

 

ويعيش في الكويت نحو أربعة ملايين نسمة منهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون مواطن، أي أن الوافدين يمثلون نحو ثلثي عدد المقيمين بالكويت، ووفقا لإحصائية صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية بلغ العدد الإجمالي للمصريين في الكويت 643.977 مصرياً.

 

ويقدر العدد الإجمالي للعمالة المصرية في القطاع الحكومي عام 2018 نحو 40.897 عاملاً بلغ عدد الذكور منهم 26.545 عاملاً بينما بلغ عدد الإناث 14.352 عاملة أغلبهم يعملون في مهن طبية وتعليمية وقانونية، فيما وصل إجمالي العمالة المصرية في القطاع الخاص بلغ 451.960 عاملاً بينهم 434.500 ذكور و17.460 إناث.

 

كانت السلطات الكويتية قررت مـد تعطيل الدراسة حتى 4 أغسطس 2020، كما أغلقت حركة الطيران في المطارات بشكل كامل عدا طيران الشحن وعودة الكويتيين من الخارج، وجرى التنسيق بين الجانبين المصري والكويتى خلال الفترة الماضية لإعادة المصريين العاملين هناك بناء على رغبتهم.

 

ونجحت شركة مصر للطيران بالتنسيق مع الطيران المدني الكويت في تنظيم 4 رحلات لعودة المدرسين اعتبارًا من 24 مارس وحتى 30 مارس الجاري، على أن يتم الحجز بمعرفة مندوب الشركة بالقنصلية المصرية وبتعاون من جميع أعضاء البعثة.

 

وأصدرت الإدارة العامة للطيران المدني الكويت بيانا كشفت فيه عن سماحها لمصر للطيران بتسيير رحلة يومية من مطار الكويت الدولي الى مطار القاهرة الدولي اعتبارا من بعد غد الأربعاء حتى 30 مارس الجاري.

 

وبالأمس وصلت مطار القاهرة الدولي، طائرة "مصر للطيران" القادمة من الكويت، والمخصصة لإجلاء المصريين العالقين هناك، وأنهيت سلطات المطار إجراءات الوصول للركاب، عقب تطبيق الفحص الطبي عليهم جميعًا.​

 

وكشفت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم ، أن الطائرات القادمة من الكويت إلى القاهرة هي طائرات خاصة لأصحاب الظروف الاستثنائية مثل المنتهية إقاماتهم أو حملة تأشيرات السياحة.

 

وذكرت الوزيرة أن الدولة المصرية مهتمة بطلبات المعلمين المصريين بالكويت وتحترم رغبتهم في العودة إلى أرض الوطن، لكن الأولوية في هذه المرحلة للمصريين العالقين "اللي ملهمش بيت أو سكن أو أسرة أو أي حتة يروحوها" في الكويت.

 

وكان من المفترض عودة 397 مصريا على متن رحلة الطيران التى غادرت الكويت أمس الجمعة، ولكن تعذر سفر 80 شخصا من المغادرين بسبب غرامات مالية موقعة عليهم ولعدم وجود أموال كافية لدفع قسمة هذه الغرامات، بينما دفع البعض منهم الغرامة في مكتب جوازات المطار للاستفادة من رحلة الإجلاء وغادر 308 مصريين فقط.

 

 وذكرت صحيفة الرأى الكويتية، أن المقيمين المصريين في الرحلات المقررة أيام السبت والأحد والإثنين سيواجهون المشكلة نفسها في حال كانت عليهم غرامات.

 

يذكر أنه فى يوم الخميس الماضى أصدر وزير الداخلية الكويتي آنس الصالح قرارًا، بإعفاء مخالفي الإقامة سواء كانوا بكارت زيارة خاصة أو عائلية أو تجارية أو ممن انتهت إقاماتهم في الكويت، ولكن قرار الإعفاء من الغرامة سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 حتى 30 أبريل أي بعد مواعيد الطائرات المغادرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان