رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تحذير من طب الأسكندرية: كورونا ينشط بتناول بعض الأدوية

تحذير من طب الأسكندرية: كورونا ينشط بتناول بعض الأدوية

أخبار مصر

علاج الملاريا

تحذير من طب الأسكندرية: كورونا ينشط بتناول بعض الأدوية

حازم مصطفى 22 مارس 2020 11:22

حذر مركز السموم، التابع لكلية طب جامعة الإسكندرية، المواطنين من تناول أي أدوية أو عقاقير بغرض الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وخاصة بعدما انتشرت شائعات عن كون علاج الملاريا والذئبة الحمراء له فاعلية في علاج الفيرس.

وجاء تحذير المركز بعد انتشار بوستات على مواقع التواصل الاجتماعي، تشير إلى أن علاج يسمى هيدروكسي كلوروكين، خاص بعلاج الملاريا، والذئبة الحمراء، له فاعلية كبيرة في علاج مصابي فيروس ‎كورونا المستجد.

وطالبت الدكتورة مها غانم، مديرة مركز السموم، المواطنين بعدم الانسياق وراء الأخبار المنتشرة حول كثير من الأدوية التي يجرى استخدامها في تقليل الأعراض والاستشفاء السريع، وذلك دون اللجوء إلى الطبيب المتخصص، خاصة مع حالة الهلع والخوف الشديد التي يعيشها العالم بسبب وباء كورونا.

وكشفت غانم، في بيان، عن مخاطر تناول الأدوية التي نشر أنها علاج للكورونا على غير الحقيقة، دون اللجوء إلى طبيب مختص، حيث أوضح المركز أن تناول مثل تلك الأدوية قد يتعارض مع عمل دواء آخر تتناولة، فيحدث أزمة جديدة، أو يتحول لجرعة سامة.

وشددت على أن أي دواء يتناولة المريض له آثار جانبية، ودور الطبيب أنه يوصفها ويوضحها للمريض ويبين كيفية التعامل معها حال ظهورها.

وأشارت مديرة مركز السموم، إلى أن الدواء الذي تداول اسمه على أنه علاج لفيروس كورونا المستجد، هو دواء متواجد في الأسواق الدوائية قبل ظهور الفيروس، ويستخدم لبعض الأمراض المزمنة مثل مرض الذئبة الحمراء، مبينا أن كثرة الطلب على هذا الدواء بكثرة يتسبب في إيذاء مرضى آخرين لأنه علاج واضح لهم.

وكشفت "غانم" أن فعالية هذا الدواء وجرعته لعلاج فيروس كورونا المستجد ما زالت تحت الدراسة السريرية، لذا لا يمكن استعمالة بالمنزل لمجرد الوقاية من الفيرس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان