رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد قرار تخفيض الأعداد بسبب كورونا.. حقيقة استغناء الدولة عن العاملين؟

فيديو| بعد قرار تخفيض الأعداد بسبب كورونا.. حقيقة استغناء الدولة  عن العاملين؟

أخبار مصر

الاستغناء عن العاملين بالجهاز الإداري

فيديو| بعد قرار تخفيض الأعداد بسبب كورونا.. حقيقة استغناء الدولة عن العاملين؟

نهى عثمان 20 مارس 2020 13:07

اتخذت الحكومة إجراءات عاجلة خلال الفترة الماضية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وأهمها تخفيض أعداد العاملين بالجهات الحكومية، حيث انتشرت أنباء بشأن استغناء الجهاز الإداري للدولة نسبة كبير من العاملين بشكل دائم عقب القرار مباشرة. 

 

ومن هنا، أعلن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أنه لم يتم الاستغناء عن نسبة  العاملين بالجهاز الإداري بشكل دائم عقب قرار تخفيض أعدادهم بسبب فيروس كورونا، مؤكدًا أنه قرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بتخفيض أعداد العاملين بالمصالح الحكومية.

 

ويأتي ذلك ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية، لمنع انتشار فيروس كورونا، على أن يتم استئناف العمل لجميع العاملين بالدولة عقب انتهاء مدة القراروالتي تم تحديدها بخمسة عشر يومًا. 

 

وينص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (719) لسنة 2020 بشأن تخفيض أعداد العاملين بالمصالح الحكومية، على منح إجازة استثنائية مدفوعة الأجر لمدة أسبوعين من تاريخ صدوره للفئات الآتية، وهم (الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلاً أو أكثر يقل عمره عن 12 عاماً، أو التي ترعى أبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة، والموظف المُصاب بأي من الأمراض المزمنة.

 

وأيضًا الموظف ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك الموظف العائد من خارج البلاد، والموظف المخالط لمُصاب بمرض مُعد)، كما نص القرار أيضاً على منح إجازة للعاملين الذين تسمح طبيعة وظائفهم بأداء المهام المكلفين بها من المنزل دون التواجد بمقر العمل، ويؤدي باقي الموظفين مهام وظائفهم بالتناوب فيما بينهم يومياً أو أسبوعياً.

 

وفي النهاية، فإن الجهاز يؤكد على أن الهدف من هذا القرار وتلك الإجراءات هو الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين سواء كانوا من العاملين أو المترددين على مقر العمل.

 

256 حالة إصابة بكورونا في مصر

كشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، اليوم الخميس، عن تسجيل 46 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، تشمل 4 حالات لأجانب قادمين من الخارج من جنسيات مختلفة و42 مصريين من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، لافتًا إلى تسجيل حالة وفاة جديدة لمصري يبلغ من العمر 68 عامًا من محافظة الجيزة، توفي بمستشفى العزل.

 

 

وقال مجاهد في بيان، إنّ جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

وأضاف أنّ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس هو 256 حالة من ضمنهم 28 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و7حالات وفاة.

 

إجراءات عاجلة من الحكومة لمواجهة كورونا

ورفعت الحكومة حالة الطوارئ بعد تفشى الفيروس داخل البلاد، ورفع مجلس الوزراء استعداداته بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

 

وفى بداية الأسبوع الجاري، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، حكومة المهندس مصطفى مدبولي بتعليق الدراسة فى الجامعات والمدارس لمدة اسبوعين اعتبارًا من يوم الأحد الماضي، كما وجه الرئيس وزارة المالية بتخصيص ١٠٠ مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة لمجابهة الفيروس وما تتضمنه من إجراءات احترازية.

 

تبع التوجيه الرئاسي بعض القرارات الحكومية، أبرزها إغلاق مراكز الدروس الخصوصية، والصالات الرياضة "الجيم"، إلى جانب تعليق كافة الأنشطة والفعاليات الثقافية والدينية والرياضية، كالمهرجانات والموالد والبطولات الكروية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان