رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| لدعم التعليم عن بعد.. 20% زيادة مجانية في باقات الإنترنت المنزلي

فيديو| لدعم التعليم عن بعد.. 20% زيادة مجانية في باقات الإنترنت المنزلي

أخبار مصر

التعليم عن بعد بنك المعرفة المصرى

إتاحة مواقع التعليم مجانًا للطلاب..

فيديو| لدعم التعليم عن بعد.. 20% زيادة مجانية في باقات الإنترنت المنزلي

فادي الصاوي 15 مارس 2020 23:33

اتفقت وزارة الاتصالات، مع شركات المحمول الأربعة العاملة في مصر « اورنچ - ڤودافون - اتصالات - المصرية للاتصالات»، على توفير وزيادة سعات التحميل الشهرية الخاصة باشتراكات الإنترنت المنزلي للأفراد بنسبة 20% لكافة المستخدمين لدعم إتاحة التعليم عن بعد والخدمات الأساسية، على أن تتكفل الحكومة بتكلفة هذه الزيادة المقدرة بـ200 مليون جنيه.

 

كانت حكومة المهندس مصطفى مدبولي رئيس قررت أمس تعطيل الدراسة فى المدارس والجامعات لمدة أسبوعين اعتبارا من اليوم الأحد، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى وجه أيضًا بتخصيص ١٠٠ مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد وما تتضمنه من إجراءات احترازية.

 

وبالأمس كشفت وزارة الصحة المصرية عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا داخل البلاد إلى 110 حالات، بينهم 6 طلاب بالمدارس نتيجة الاختلاط بحالات إيجابية للفيروس في 4 محافظات، حالتان في الجيزة، وحالة بالقاهرة، وحالة بالإسكندرية، وحالتان في الدقهلية.

 

وبحسب بيان صادر عن وزارة الاتصالات فإن الاتفاق بين الوزارة وشركات الاتصالات المختلفة تضمن الإتاحة المجانية للمواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المجهزة لتقديم المحتوى التعليمي اللازم لاستكمال وتيسير العملية التعليمية عن بعد بهدف عدم تحميل أولياء الأمور أو الطلبة أى أعباء مادية إضافية.

كما جرى الاتفاق على توفير منصات رقمية مجانًا لاستضافة المواد العلمية والمحاضرات لطلاب المدارس والجامعات من خلال التعاون بين وزارتي التربية التعليم، والتعليم العالي مع مشغلي التليفون المحمول بمصر بهدف دعم تيسير عملية التعليم عن البعد.

 

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اطلع خلال اجتماع ظهر اليوم، الأحد، مع رؤساء الجامعات، على جاهزية الجامعات لتطبيق "التعليم عن بُعد" عبر الفيديو كونفرانس، لتمكين الطلاب من متابعة يومهم الدراسي، حفاظًا على استمرار سير العملية التعليمية، وعدم تأثر الطلاب بالانقطاع المؤقت عن الدراسة.

 

فيما كشف قطاع المعاهد الأزهرية، عن قيامه بتسجيل المناهج التعليمية ضمن الخطة الاستباقية التي وضعها الأزهر لمواجهة مستجدات فيروس كورونا، واتاحتها للطلاب عبر موقع بوابة الأزهر الالكترونية، وذلك بعد إعداده مادة علمية إلكترونية لجميع الصفوف، إضافة إلى إعداد بنك أسئلة للشهادتين (الإعدادية والثانوية) الأزهرية، ونماذج إجاباتها.

 

أما وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فلجأت إلى تطبيق عدة بدائل، منها الدراسة من المنزل للسنوات من الصف الثالث إلى الثانى الإعدادى فى جميع المواد للاعتماد عليها، من خلال موقع إلكترونى خاص بهذا، وفيما يدرس طلاب الصفوف من الأول الثانوى حتى الثالث الثانوي عبر بنك المعرفة المصرى والتقنيات الحديثة.

 

والصفوف من KG1 حتى الصف الثانى فهى على النظام الجديد الخالى من الامتحانات، إضافة إلى إعداد دروس إلكترونية للطلاب ووضعها على موقع وزارة التربية والتعليم، حتى يستفيد منها جميع الطلاب، إضافة إلى أن تفعيل القناة التعليمية كوسيلة لتحصيل الطلاب، حيث ستراعى بث شرح لجميع السنوات الدراسية.

 

وفى السياق ذاته الهيئة الوطنية للإعلام، اعتزامها إذاعة البرامج التعليمية لجميع المراحل المختلفة الابتدائي والإعدادي والثانوي والتعليم الأزهري والفني، عبر قناة مصر التعليمية والقنوات والإذاعات التعليمية المتخصصة والقنوات الإقليمية، اعتبارًا من غد الاثنين، وذلك بعد قرار تعليق الدراسة فى مصر داخل المدارس والجامعات للتصدى لفيروس كورونا التى تفشى مؤخرًا فى عدد من دول العالم ومنها مصر.

 

وكشفت الهيئة الوطنية للإعلام عن تردد قناة مصر التعليمية، موضحة أن شبكة القنوات التعليمية ستبث على تردد 11757 أفقى على النايل سات "EDU 1 " وهو تردد قطاع قنوات النيل المتخصصة.

 

وبحسب بيان صادر عن الهيئة، تهتم القناة بفئة الطلاب والتلاميذ باختلاف مراحلهم التعليمية، وكل ما يهمهم من مقررات ومراجعات طيلة فترة العام، كما تحتوي القناة على العديد من البرامج المتميزة.

 

وذكرت الهيئة أنها قناة تعليمية لطلاب الشهادات ومراحل النقل، من خلال مدرس أو بعض المدرسين المعتمدين من وزارة التربية والتعليم والذين يشرحون للطلاب على شاشة على التليفزيون، ومن المخطط أن تكون القناة بديلًا مثياليًا للفصول الدراسة فى الوقت الراهن، إلى أن يتم استئناف الدراسة مرة أخرى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان