رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

عاجل| تعطيل الدراسة بالجامعات والمعاهد لسوء الاحوال الجوية غدًا

عاجل| تعطيل الدراسة بالجامعات والمعاهد لسوء الاحوال الجوية غدًا

أخبار مصر

تعطيل الدراسة بالجامعات والمعاهد

عاجل| تعطيل الدراسة بالجامعات والمعاهد لسوء الاحوال الجوية غدًا

نهى عثمان 13 مارس 2020 14:17

أصدر الدكتور  خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا رسميًا تعطيل الدراسة بكافة الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد، غدًا السبت لسوء الاحوال الجوية، وتمكين مؤسسات الدولة من التعامل مع الآثار الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

 

وأكد وزير التعليم العالي، أن قرار تعطيل الدراسة بالجامعات والمعاهد غدًا يأتي أيضًا لتمكين الجامعات والمعاهد من إزالة آثار الأمطار الغزيرة على بعض المباني والمنشآت الجامعية بالتعاون مع الجهات المعنية، مؤكدًا أنه اعتبارًا من بعد غد الأحد تنتظم الدراسة بكافة الجامعات والمعاهد. 

 

ويشمل قرار وزير التعليم العالي،  الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، ويستثنى من ذلك، أطقم العمل والنوبتجيات التى يحتاجها العمل، وفق ما يحدده رؤساء الجامعات والمعاهد. 

 

 

تعطيل الدراسة لسوء الاحوال الجوية 

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، تعطيل الدراسة فى جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، يوم الخميس المقبل، لسوء الأحوال الجوية.

 

وأشارت الحكومة إلى أنّ هذا القرار يأتي وفقًا لتقرير من الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، الذى أشار إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية خلال الفترة من الخميس الموافق 12 مارس الجاري وحتى السبت الموافق 14 من نفس الشهر.

 

 

موجة الطقس السيئ

تتعرض محافظات الجمهورية لموجة من الطقس السيئ بسبب وجود منخفض جوي على سطح الأرض ويتزامن مع منخفض موجود بطبقات الجو العليا، وفقًا لما صرح به الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الارصاد الجوية. 

 

وأضاف "شاهين" لـ"مصر العربية" أن الامطار الغزيرة وأصوات الرعد والسيول والرياح المحملة بالرمال والاتربة مستمرة حتى غدًا الجمعة، مؤكدًا أنه على المواطنين الالتزام في المنزل وعدم الخروج نهائيًا إلا في الضرورة القصوى تجنبًا لأي حوادث. 

 

ونصح "شاهين" مرضى الجيوب الأنفية عدم  الخروج وإذا اضطر أحد للخروج لابد ممن ارتداء الكمامات بسبب الرياح المثيرة للاتربة التي تُسبب لهم حالات اختناق بسبب الهواء، وعلى المواطنين ارتداء ملابس شتوية ثقيلة وعدم التخفيف نهائيًا. 

 

وحذرت هيئة الارصاد الجوية، السائقين من القيادة المتهورة خاصة على الطرق السريعة والمكشوفة بسبب الرياح المثيرة للاتربة والامطار الغزيرة. 

 

وأكد "شاهين" أن موعد تحسن حالة الطقس تدريجيًا بداية من يوم السبت المقبل، وتنعدم فرص سقوط الأمطار نهائيًا وتعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية وسطوع الشمس بداية من الاحد المقبل.

 

منخفض التنين

وبالأقمار الصناعية، أكد خبراء هيئة الارصاد الجوية، أن منخفض التنين بدأ منذ فجر اليوم الخميس وتصل ذورته خلال الساعات المقبلة، وتشير الأقمار الصناعية إلى اكتمال تشكل منخفض التنين الجوي العميق العاصف والسحب والرياح تدور حوله،وتشتد عملية الأمطار بغزارة شديدة وكميات هائلة تغرق الشوارع وترفع منسوب المياه في الشوارع والطرق مما يؤدي إلى غرق الأنفاق والطرق الهابطة.

 

كما أكد خبراء هيئة الارصاد الجوية، أن منخفض التنين يصاحبه اصوات رعد مرعبة وتساقط لحبّات البرد بشكل متفرق مع الرياح العاصفية الهابطة، مشيرًا إلى  أن العواصف الرعدية دائمًا ما تعمل على إحداث خلل بالإشارات اللاسلكية مثل إشارة الفضائيات وشبكات الهواتف المحمولة وأيضًا قد تسبب خللًا أحيانًا في الكهرباء.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان