رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب كورونا.. وزير الأوقاف يتحدث عن إمكانية إلغاء صلاة الجمعة

بسبب كورونا.. وزير الأوقاف يتحدث عن إمكانية إلغاء صلاة الجمعة

أخبار مصر

وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

بسبب كورونا.. وزير الأوقاف يتحدث عن إمكانية إلغاء صلاة الجمعة

أحمد علاء 04 مارس 2020 11:27
تحدّث الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عن إمكانية إلغاء صلاة الجمعة، وقيام المواطنين بتأديتها في المنازل بسبب فيروس كورونا الجديد.
 
تصريحات جمعة جاءت خلال مقابلة مع فضائية "المحور"، قائلًا: "حين انتشار فيروس كورونا في بلد مسلمة ولزم الأمر إلغاء صلاة الجمعة من الممكن أن تؤدى ظهرًا في البيوت، والفتوى في الدين بخصوص هذا الأمر تتبع الرأي العلمي".
 
 
وأضاف: "الإسلام رسالة للعالم وندعو الله أن يرفع البلاء عن جميع البلدان والرأي العلمي يقول أن فيروس كورونا سينحسر بعد موجة الشتاء".
 
كما وصف الوزير جمعة قرار المملكة العربية السعودية بإلغاء تأشيرات العمرة بشكل مؤقت بالشجاع والحكيم ومبني على قواعد شرعية؛ مؤكدًا أنه لا مانع من إلغاء الحج خلال الموسم القادم بسبب انتشار فيروس كورونا في حالة وجود خطر على المملكة العربية السعودية.
 
 
وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قد أعلنت إجراء تحاليل لـ1447 حالة مشتبهًا في إصابتها بفيروس كورونا المستجد، جاءت جميعها سلبية ماعدا حالتين لشخصين أجنبيين، تم الإعلان عنهما مسبقًا.
 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته بمقر السفارة المصرية في بكين على هامش زيارتها للصين؛ لاستعراض التقرير المحدث بشأن الوضع فى مصر للفيروس.
 
 
وقالت الوزيرة إنّه لم تثبت إيجابية أي حالة مشتبه في إصابتها في مصر حتى الآن سوى حالتين، الأولى لشخص أجنبى كان حاملًا للفيروس، وتلقى رعاية طبية فائقة، وتم إجراء تحليل الـ"pcr" له تحت إشراف الوزارة ومنظمة الصحة العالمية، عدة مرات متتالية، آخرها بعد قضائه 14 يومًا داخل الحجر الصحى، وجاءت نتيجة التحليل سلبية فى كل مرة، وغادر الحجر الصحى.
 
وأضافت أنّ الحالة الثانية لشخص أجنبى، تم الإعلان عنها يوم الأحد الماضى، وتم عزله على الفور بمستشفى العزل المخصص لذلك، مشيرة إلى أنه يتلقى الرعاية الطبية، وحالته مستقرة، وتم إجراء التحاليل اللازمة للمخالطين له، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية حيالهم، وتزويد مقر عمله بعيادات للمسح الطبى.
 
 
وأكدت الوزيرة عدم رصد أى حالات مصابة أو مشتبه فى إصابتها بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، وقالت إنّه فور الاشتباه بأى إصابة سيتم الإعلان عنها فورًا بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، مشيدة بالإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الصين لحماية شعبها وأبناء الشعوب الأخرى وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية.
 
وطالبت الوزيرة وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعى بتحرى الدقة الشديدة فى نشر الأخبار والرجوع إلى المصادر الرسمية قبل تداول أى أخبار تثير القلق والفزع لدى المواطنين.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان