رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصر توقّع على اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.. وتأسف لغياب إثيوبيا

مصر توقّع على اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.. وتأسف لغياب إثيوبيا

أخبار مصر

سد النهضة

مصر توقّع على اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.. وتأسف لغياب إثيوبيا

أحمد علاء 29 فبراير 2020 13:17
أعلنت وزارة الخارجية، اليوم السبت، التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، الذي أعدته واشنطن والبنك الدولي، داعيةً إثيوبيا والسودان للتوقيع عليه في أقرب وقت.
 
وقال بيانٌ صادرٌ عن وزارة الخارجية، إنّ الدور البناء الذي اضطلعت به الولايات المتحدة والبنك الدولي ورعايتهما لجولات المفاوضات المكثفة التي أجريت على مدار الأشهر الأربعة الماضية أسهم في بلورة الصيغة النهائية للاتفاق.
 
وأضاف البيان أنّ الاتفاق يشمل قواعد محددة لملء وتشغيل سد النهضة، وإجراءات لمجابهة حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة، وآلية للتنسيق، وآلية ملزمة لفض النزاعات، وتناول أمان سد النهضة والانتهاء من الدراسات البيئية.
 
وتابع: "على ضوء ما يحققه هذا الاتفاق من الحفاظ على مصالح مصر المائية وضمان عدم الإضرار الجسيم بها، فقد قامت مصر بالتوقيع بالأحرف الأولي على الاتفاق المطروح، تأكيداً لجديتها في تحقيق أهدافه ومقاصده".
 
وذكر البيان: "مصر تتطلع أن تحذو كل من السودان وإثيوبيا حذوها في الإعلان عن قبولهما بهذا الاتفاق والإقدام على التوقيع عليه في أقرب وقت باعتباره اتفاقا عادلا ومتوازنا ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث".
 
وعبرت مصر، عن أسفها لتغيب إثيوبيا غير المبرر عن هذا الاجتماع في هذه المرحلة الحاسمة من المفاوضات، وشددت على أن "كافة أجهزة الدولة المصرية سوف تستمر في إيلاء هذا الموضوع الاهتمام البالغ الذي يستحقه في إطار اضطلاعها بمسئولياتها الوطنية في الدفاع عن مصالح الشعب المصري ومقدراته ومستقبله بكافة الوسائل المتاحة.
 
والأربعاء الماضي، أعلنت وزارة المياه والطاقة الإثيوبية عدم مشاركة أديس أبابا في اجتماع واشنطن حول سد النهضة الذي عقد في 27 و28 فبراير الجاري، بسبب "عدم انتهاء المشاورات مع الجهات المعنية الإثيوبية بشأن السد".
 
وعقدت مصر وإثيوبيا والسودان سلسلة اجتماعات في واشنطن منذ السادس من نوفمبر الماضي، على مستوى وزراء الخارجية والموارد المائية، تخللها أيضا اجتماعات بالتناوب في عواصم هذه الدول، بحضور ممثلي الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.
 
وتبني أديس أبابا، سد النهضة على مجرى النيل الأزرق منذ أكثر من خمسة أعوام، وسيكون أكبر سد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا.
 
وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان