رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد وقف التأشيرات.. ما هو موقف المعتمرين المضارين وهل ستعوضهم الدولة؟

بعد وقف التأشيرات.. ما هو موقف المعتمرين المضارين وهل ستعوضهم الدولة؟

أخبار مصر

موسم العمرة.. هل انتهى؟

بعد وقف التأشيرات.. ما هو موقف المعتمرين المضارين وهل ستعوضهم الدولة؟

فادي الصاوي 28 فبراير 2020 19:00

تسود حالة من القلق بين قطاع كبير من المواطنين الذى كانوا ينتون أداء عمرة رجب خلال الفترة المقبلة، بعد قرار المملكة العربية السعودية المفاجئ  الخاص بوقف التأشيرات مؤقتا، كإجراء احترازي بعد انتشار كورونا فى بعض الدول المجاورة لها، وهو ما تبعها قيام شركة مصر للطيران بإلغاء حجوزات جميع الركاب حاملي "تاشيرات العمرة" سواء كانت مجموعات  أو أفراد اعتباراً من أمس الخميس 27 فبراير 2020  وحتي اشعار أخر.

 

وتساءل حوالي 4 آلاف معتمر حصلوا على تأشيرات لعمرة رجب، عن مصير الأموال التى دفعوها من أجل الذهاب إلى بلاد الحرمين الشريفين لأداء مناسك العمرة؟، فيما كشفت غرفة شركات السياحة أن الأزمة تكمن فى فترة صلاحية التأشيرة التى حصل عليها المعتمرون والتى قد تنتهى قبل استئناف الحركة مرة أخرى.

 

وتبلغ عدد التأشيرات المخصصة للعمرة هذا العام 500 ألف تأشيرة على غرار العام الماضي،  وجرى تقسيم الموسم على فترتين الأولى: بداية رحلات العمرة التى بدأت فى نوفمبر 2019، حتى نهاية شهر شعبان المقبل بعدد 400 ألف تأشيرة، والأخرى: خلال شهر رمضان بعدد 100 ألف تأشيرة، ووصل عدد المعتمرين المصريين الذين أدوا العمرة منذ انطلاق الموسم وحتى الآن حوالي 310 آلاف معتمر- وفقا لبيانات رسمية صادرة عن غرفة شركات السياحة.

 

وبالأمس ألغت شركات الطيران سفر عشرات المعتمرين داخل مباني الركاب الثلاثة بمطار القاهرة الدولي المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة تنفيذا للقرار السعودي الذى نص على منع سفر المعتمرين أو حاملي التأشيرات السياحية بسبب انتشار فيروس "كورونا"، على أن يتم السماح بسفر حاملى الإقامات أو المواطنين السعوديين إلى مختلف المدن السعودية، وجرى الدفع بمنسقى الصالات والعاملين بشركات الطيران، لاستقبال المعتمرين وإبلاغهم بالقرار داخل مبانى الركاب، وتوجيههم إلى مكاتب شركات الطيران لتعديل الحجوزات أو إلغائها.

 

أعلنت بوابة العمرة المصرية، توقفها عن تلقى أى طلبات لحين انتهاء الإيقاف المؤقت من قبل الجانب السعودى، فيما أصدرت شركة مصر للطيران بيانا، شددت فيه على التزامها الكامل بالقرارات السعودية مع التأكيد على استمرار القيام بتشغيل كافة رحلاتها من والي المملكة العربية السعودية، و متابعة الموقف اولاً بأول وفقاً  للمستجدات والقرارات الصادرة من الجانب السعودي في هذا الشأن.

 

من جانبه ألزم جهاز حماية المستهلك، شركات السياحة التي تعمل على تنظيم رحلات العمرة وشركات الطيران، برد قيمة ما دفعه المستهلكون نظير حجز رحلات العمرة أو السفر للسعودية للزيارة ومنح المستهلك ما يفيد حفظ حقوقه المادية للقيام بالرحلة المتعاقد عليها فور زوال السبب - بحسب رغبة المستهلك -  مع تيسير الإجراءات الخاصة بذلك.

 

وكشف الجهاز فى بيان له، أن قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 نص فى مادته رقم 25 على :"التزام التجار وموردي الخدمات برد مقابل الخدمة حال تعذر القيام بأدائها"، ومعاقبه المخالف بغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه وذلك عن كل مخالفة، تطبيقًا لنص المواد (1، 9، 25، 56، 66، 73، 74، 75) من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، كما حذر الجهاز المواطنين من الانسياق وراء أى عروض غير حقيقية بقدرة البعض في الحصول على تأشيرات للسفر الحالى للمملكة السعودية أو التنازل عن أية مبالغ تم دفعها مسبقًا.

 

كانت شركات السياحة الدينية طرحت فى أواخر شهر يناير الماضي، أسعار عمرة شهر رجب، وبدأت الأسعار من 15 ألفًا وحتى 27 ألف جنيه لمدة تتراوح من 10 إلى 15 يومًا، وفقًا لكل مستوى اقتصادي و4 نجوم و5 نجوم، وحسب تسكين الغرف (ثنائي وثلاثي ورباعي).

 

بدوره طمأن باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، المعتمرين على الأموال التى دفعوها، مؤكدا أن حقوقهم محفوظة لدى شركات السياحة التي حجزوا من خلالها البرنامج، دون قلق أو خوف من زيادة أي أعباء مالية أخرى عليهم، موضحا أنه فى حالة رغبة المواطن استرداد المبلغ فلن ترفض الشركة ذلك، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن عملية استرداد الأموال قد تستغرق بعض الوقت.

 

ومن جانبها، أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن تشكيل غرفة عمليات، لمتابعة المستجدات الخاصة بالقرار السعودي، والوصول مع السلطات فى الرياض إلى الحلول والإجراءات التي يجب اتباعها لحماية حقوق المواطنين المصريين وكذلك الشركات السياحية.

 

 الوزارة كشفت فى بيان لها اليوم الجمعة عن وجود تنسيق مع خطوط شركة مصر للطيران، والخطوط الجوية السعودية، والطيران الخاص، ووزارة الحج السعودي، والاتحاد المصري للغرف السياحية، وغرفة شركات السياحة ووكالات السفر، والشركات السياحية، حتى لا يضار أي مواطن مصري ماديًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان