رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد رفضها المشاركة في اجتماعات واشنطن.. خبراء يكشفون لغز مماطلة إثيوبيا

بعد رفضها المشاركة في اجتماعات واشنطن.. خبراء يكشفون لغز مماطلة إثيوبيا

أخبار مصر

مفاوضات سد النهضة برعاية واشنطن

بشأن سد النهضة

بعد رفضها المشاركة في اجتماعات واشنطن.. خبراء يكشفون لغز مماطلة إثيوبيا

أحلام حسنين 26 فبراير 2020 23:15

يبدو أن سلسلة مفاوضات سد النهضة تزداد تعقيدا، فلم يلبث أن تخرج تصريحات تعلن عن انفراجة تلوح في الأفق، إلا وتحدث انتكاسة جديدة، فبعدما أعلنت وزارة الخارجية المصرية في منتصف فبراير الجاري التوصل لاتفاق نهائي بشأن السد، عادت إثيوبيا لتعتذر عن المشاركة في اجتماع واشنطن.

 

لأسباب غير منطقية، كما رأى خبراء، أعلن مبعوث رئيس الوزراء الإثيوبي الذي زار السودان، أمس الثلاثاء، والتقى برئيس المجلس الانتقالي، أن آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي يرغب في توقيع اتفاقية سد النهضة بعد الانتخابات الرئاسية، وفقا لسكاي نيوز.

 

واعتبر خبراء تراجع إثيوبيا عن المشاركة في اجتماع واشنطن، تجاوزا عن الحد وإهدارا لأي فرصة مرنة للمفاوضات مرة أخرى، مشيرين إلى أن مفاوضات واشنطن حددت موعد توقيع الاتفاقية نهاية شهر فبراير لجاري، وذلك بعلم إثيوبيا التي اشترطت بدء ملء السد في الصيف.

 

إثيوبيا ترفض المشاركة في اجتماع واشنطن

 

فبعد ساعات قليلة من تصريح مبعوث رئيس الوزراء الإثيوبي، أعلنت إثيوبيا اعتذارها عن المشاركة في اجتماع واشنطن يومي الخميس والجمعة، خشية تأثير التوقيع على الحملة الانتخابية لآبي أحمد، كما أفاد موقع العربية.

 

وقال وزير المياه الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، إن بلاده لن تشارك في جلسة المحادثات الجديدة بشأن مستقبل سد النهضة على نهر النيل، مبررا إن فريق التفاوض لم يكمل مناقشاته مع الخبراء المحليين وأصحاب المصالح في إثيوبيا، كما جاء في بيان رسمي  وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية  ونقلته وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

 

مصر ترد.. نهجنا حسن النية

 

أما عن رد مصر على إعلان إثيوبيا عدم مشاركتها في اجتماع  واشنطن، يومي الخميس والجمعة المقبلين، فقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزيري الخارجية والموارد المائية والري سيشاركان الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه الإدارة الأميركية.

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن مشاركة مصر في اجتماع واشنطن، ستأتي تقديرا للدور البناء الذي اضطلعت به على مدار الأشهر الماضية في مساعدة الدول الثلاث للتوصل إلى الاتفاق المنشود.

 

وأضاف حافظ، في بيان صادر عن وازرة الخارجية اليوم الأربعاء، أن "مشاركة مصر في الاجتماع تأتي اتساقا مع النهج المصري الذي يعكس حسن النية والرغبة المخلصة في التوصل إلى اتفاق نهائي حول ملء وتشغيل سد النهضة.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن القاهرة ملتزمة بالمسار التفاوضي الذي ترعاه الولايات المتحدة والبنك الدولي، وذلك بعدما طلبت إثيوبيا من واشنطن تأجيل آخر جولة من محادثات سد النهضة.

 

الخارجية تعلن اتفاق نهائي..وإثيوبيا تتراجع

 

كانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت في 14 فبراير الجاري، أنه سيتم توقيع اتفاق سد النهضة النهائي بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا قبل نهاية فبرايرالجاري، معربة عن تقديرها لدور الإدارة الأمريكية والبنك الدولي، من أجل التوصل إلى اتفاق شامل يحقق مصالح الدول الثلاث ويؤسس لعلاقات تعاون وتكامل بينهما.

 

وقالت الخارجية، في بيانها، إنها اختتمت بالعاصمة الأمريكية واشنطن جولات مفاوضات سد النهضة، بين وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وأثيوبيا، والتي تمت برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وبحضور ممثلي البنك الدولي.

 

وأضافت أنه تم استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، والتي تتضمن ملء السد على مراحل، وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد.

 

وتابع البيان أنه تم الاتفاق على قواعد التشغيل طويل الأمد، والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية، وأيضاً إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة.

 

كما تطرقت المفاوضات، بحسب بيان الخارجية، إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث التي ستتولى متابعة تنفيذ اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وبنود تحدد البيانات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، وكذلك أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلاً عن آلية ملزمة لفض أية نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق.

 

ووقد أعلن الجانب الأمريكي ، وفق بيان الخارجية المصرية، أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولي ببلورة الاتفاق في صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاث في غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر فبراير الجاري.

 

لغز سد النهضة

 

ومن جانبه علق الدكتور حمدي عبد الرحمن، أستاذ العلوم السياسية، على رفض إثيوبيا المشاركة في اجتماع واشنطن، قائلا :"على الرغم من تفاؤلي المشوب بالحذر عن إمكانية توقيع اتفاق نهائي بخصوص سد النهضة إلا أنني لم ‏أستغرب قرار إثيوبيا بمقاطعة جولة المحادثات الثلاثية مع مصر والسودان".

 

وأضاف عبد الرحمن، عبر حسابه على فيس بوك:"الحجة التي أشارت إليها وزارة الري الأثيوبية هي كالعادة مزيد من ‏المماطلة والمماحكة حيث أن إثيوبيا لم تستكمل المناقشات الجارية مع فريق الخبراء الإثيوبي على المستوى ‏الوطني فيما يتعلق بمسودة الاتفاق النهائي".

 

وقال أستاذ العلوم السياسية، إن‏ ثمة مؤشرات مهمة ينبغي أخذها بعين الاعتبار من زيارة وزير ‏الخارجية الأمريكي بومبيو إلى أديس أبابا وزيارة ديسالين إلى كل من القاهرة والخرطوم، وهي كلها مؤشرات ‏على التأجيل كما هو معتاد منذ خمس سنوات خلت.

 

وأكد عبد الرحمن إنه بعيدا عن التحليلات العنترية التي تتحدث عن التدخل ‏العسكري، أو القبول بسياسة الأمر الواقع، فإن مصر قادرة وسوف تظل كذلك على حماية أمنها المائي.

 

وأرجع أستاذ العلوم السياسية ممطالة أثيوبيا في مفاوضات سد النهضة، إلى أن السد  في ظل هذه ‏الأجواء عامل يعد توحيد ويرتبط بالدعاية الانتخابية، لافتا إلى أن الانتخابات لعامة قد تأجلت إلى 29 أغسطس ‏‏2020.

 

وتوقع أستاذ العلوم السياسية ألا يكون هناك وجود اتفاق نهائي قبل نهاية هذا العام، ومعرفة نتائج الانتخابات العامة ومن يفوز ‏فيه.

 

وتابع أن أثيوبيا ترغب في التهرب من تدخل كل من الولايات المتحدة والبنك الدوليk اللذان تحولا من موقف ‏المراقب إلى موقف المفاوض الذي يصيغ مسودة الاتفاق.

 

واستطرد أستاذ العلوم السياسية :"يبدو أن إثيوبيا تناور مرة أخرى بتحويل القضية ‏للاتحاد الأفريقي الذي لا يمتلك أي خبرة سابقة في هذا الموضوع أو انها قد تدفع باتجاه وساطة جنوب أفريقيا.

 

وأردف :"أثيوبيا ترغب  في إعداد وثيقة من طرف واحد وتقديمها لكل من مصر والسودان للموافقة عليها ‏تتضمن مبادئ توجيهية لفترة ملء السد الأولي والتشغيل السنوي مع تجنب المصطلحات المثيرة للجدل ‏المتمثلة في ‏‏"الجفاف والجفاف المطول والسنوات الجافة الطويلة" التي لها ‏آثار على تخصيص المياه وتشغيل ‏السد على المدى الطويل".‏

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان