رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الأشخاص زائلون والوطن باق.. أبرز محطات في حياة حسني مبارك

فيديو| الأشخاص زائلون والوطن باق.. أبرز محطات في حياة حسني مبارك

أخبار مصر

وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني ومبارك

فيديو| الأشخاص زائلون والوطن باق.. أبرز محطات في حياة حسني مبارك

أحمد الشاعر 25 فبراير 2020 15:07

«سيحكم التاريخ عليّ وعلى غيري بما لنا او علينا»... «إن الوطن باقً والاشخاص زائلون ومصر العريقة هي الخالدة ابدا تنتقل رايتها وأمانتها بين سواعد أبنائها وعلينا أن نضمن تحقيق ذلك بعزة ورفعة وكرامة جيلاً بعد جيل».. تلك الكلمات كانت آخر ما نطق به الرئيس الراحل حسني مبارك، بعد تخليه عن منصبه إبان ثورة 25 يناير 2011.

 

قضى حسني مبارك 30 عامًا في رئاسة مصر، أجبرته الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي انطلقت في الخامس والعشرين من يناير واستمرت 18 يوما على التنحي عن الحكم، في الحادي عشر من فبراير 2011.

وتوفي محمد حسني مبارك، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهر 91 سنة، ولم تصدر أي بيانات من عائلته حزل أياي وطبيعة الوفاة.

 

غير أن نجله، علاء مبارك، كشف عن أن والده، الرئيس الأسبق حسني مبارك، يتواجد حاليا داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية.

وقال علاء في تدوينة له عبر موقع تويتر: "دعائي الآن أن يشفي المولى عز وجل والدى ويقوم لنا بالسلامة ويرجع بيته يارب".

 

وبدأ أصدقاء علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسنى مبارك في نشر برقيات العزاء في "مبارك" على مواقع التواصل الاجتماعى والجروبات الخاصة بهم.

 

وأعلن التلفزيون المصري، الثلاثاء، وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك، عن عمر 91 عاما.

 

وقال منير ثابت صهر الرئيس الأسبق لـ"فرانس برس"، إن مبارك توفي في مستشفى الجلاء العسكري (شرق القاهرة)، مشيرا إلى أن الرئاسة المصرية ستتولى أمور الجنازة.

وتدهورت صحة الرئيس الأسبق على مدار الأيام القليلة الماضية، حيث نقل إلى العناية المركزة وفقما ذكر نجله علاء.

 

وتنحى مبارك عن حكم مصر في فبراير 2011، على خلفية احتجاجات شعبية ضد حكمه.

 

واختير مبارك، الذي عمل قائدا للقوات الجوية، نائبا للرئيس الأسبق محمد أنور السادات عام 1975، وقضى نحو 6 سنوات في هذا المنصب.

وفي أعقاب مقتل السادات في السادس من أكتوبر 1981، شغل مبارك منصب رئيس الجمهورية.

 

حسني مبارك بروفايل

 

 (ولد في 4 مايو 1928، كفر المصيلحة، المنوفية - 25 فبراير 2020) هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر 1981 خلفا لمحمد أنور السادات، وحتى في 11 فبراير 2011.

 

وتنحى تحت ضغوط شعبية وتسليمه السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

حصل حسني مبارك على تعليم عسكري في مصر متخرجا من الكلية الجوية عام 1950، ترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في أبريل 1972م.

 

وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973. وفي عام 1975 اختاره محمد أنور السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب إغتيال السادات عام 1981 على يد جماعة سلفية إسلامية مصرية تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي.

 

 

وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999 وبرغم الانتقادات لشروط وآليات الترشح لانتخابات 2005، إلا أنها تعد أول انتخابات تعددية مباشرة وجدد مبارك فترته لمرة رابعة عبر فوزه فيها.

 

تعتبر فترة حكمه (حتى إجباره على التنحي في 11 فبراير عام2011 ) رابع أطول فترة حكم في المنطقة العربية - من الذين هم على قيد الحياة آنذاك، بعد السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والرئيس اليمني علي عبد الله صالح والأطول بين ملوك ورؤساء مصر منذ محمد علي باشا.

 

نجح عام 1989 بإعادة عضوية مصر التي جُمدت في الجامعة العربية منذ اتفاقية كامب ديفيد مع اسرائيل وإعادة مقر الجامعة إلى القاهرة.

 

عرف بموقفه الداعم للمفاوضات السلمية الفلسطينية - الإسرائيلية، بالإضافة إلى دوره في حرب الخليج الثانية، فموضع نفسه كحليف موثوق للغرب ومقارعا لحركات إسلامية متشددة في البلاد.

 

قضايا مثل فيها حسني مبارك أمام المحكمة:

 

- مبارك كان أول رئيس عربي سابق يتم محاكمته بهذه الطريقة- أمام محكمة مدنية في 3 أغسطس 2011.

- حكم عليه بالسجن المؤبد يوم السبت 2 يونيو 2012

- تم إخلاء سبيله من جميع القضايا المنسوبة إليه وحكمت محكمة الجنح بإخلاء سبيله بعد - - انقضاء فترة الحبس الاحتياطي يوم 21 أغسطس 2013.

 

 

- براءته في 29 نوفمبر 2014 من جميع التهم المنسوبة إليه أمام محكمة اسئناف القاهرة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي.

 - وفي 9 مايو 2015 تمت إدانته هو ونجليه في قضية قصور الرئاسة واصدرت محكمة جنايات القاهرة حكماً بالسجن المشدد لمدة 3 سن

وفاة حسني مبارك
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان