رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| ظاهرة يحرمها الدين.. الدجالون الجدد ينبشون القبور بحثاً عن أعمال السحر

فيديو| ظاهرة يحرمها الدين.. الدجالون الجدد ينبشون القبور بحثاً عن أعمال السحر

أخبار مصر

حملة تنظيف المقابر من أعمال السحر ببعض القرى

فيديو| ظاهرة يحرمها الدين.. الدجالون الجدد ينبشون القبور بحثاً عن أعمال السحر

فادي الصاوي 24 فبراير 2020 11:25

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى، مؤخرا مقطع فيديو لأحد الأشخاص "دجال" يدعى قدرته على استخراج أعمال السحر وفكها من داخل القبور، يظهر فى الفيديو شاب فى العقد الثالث من العمر ممسكا بزجاجة بها مسحوق أحمر اللون وهو يتجول داخل مقابر قرية شلشلمون التابعة لمركز منيا القمح في محافظة الشرقية، وبصحبته عدد من أبناء القرية، بعدما أوهمهم بأن بعض ضعاف النفوس الذين يحملون الضغينة والحقد للآخرين دفنوا هذه الأعمال فى المقابر باعتبارها مكانا آمنا يصعب العثور عليها وفكها، أو لكونها بوابات للعالم الآخر.

 

فى مقطع الفيديو يبدو أن الزجاجة هى التى تقود صاحبها إلى المكان الذى تتواجد فيه أعمال السحر، يتوقف صاحب الكرامات عند أحد القبور، وبعدها يطلب من مرافقيه نبش هذا المكان، ليتفاجئ الجميع بلفافة سوداء موجود بداخلها أوراق وصور وقطع من القماش كتب عليها اسم فتاة أو شخص ما، وتمنى الموت والمرض ووقف الحال وسط ذهول الحاضرين الذين يواصلون عملية النبش أمام قبور أخرى يدلهم عليها الشاب صاحب الكرامات.

 

 

رغم تحريم علماء الدين الإسلامي لهذه الظاهرة، إلا أنها تنتشر بشكل كبير فى القرى والنجوع، ففى محافظة القليوبية، دشن عدد من الأهالى مبادرة "بإدينا هنطهر مقابرنا" لتنظيف المقابر من أعمال السحر والشعوذة، بدأت المباردة بجروب على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لأهل قرية قرنفيل بالقناطر الخيرية، واتفق المشاركون فى الجروب على تحديد موعد لبدء التنقيب عن الأعمال السحرية فى المقابل، وتم التوافق على يوم الجمعة لكونه إجازة لجميع الأهالي.

 

 

 قسم الأهالي المقابر وقاموا بعمليات الحفر والبحث بجوار الجدار الخاص بكل مقبرة، واكتشفوا فى نهاية اليوم العديد من الأعمال منها "كفن على حجر طوب وشمع عليه صليب وعظام رأس قرموط سمك، وعظم لوحة الكتف ونبات شكله غريب ملفوف بشكل معين وجريد نخل بالزعف مربوط بقماش معين وثلاث جماجم بشرية وجمجمة ماعز وأوراق عليها طلاسم غير مفهومة" بحسب قول الأهالي.

 

 

انتقلت المبادرة من قرية "قرنفيل"، إلى قرى البرادعة بالقناطر الخيرية، وأجهور الكبرى بطوخ، وكفر أبو جمعة وحلابة بقليوب، تم العثور فى 5 قرى على 140 عملا أسودا، منها  صور ومتعلقات شخصية لأفراد، وأعمال سحر سفلية بالموت والتفرقة وعدم الإنجاب وعدم الزواج الشباب، والإصابة بالسرطان، ووقف الحال للبنات، والطلاق.

 

فى محافظة أسيوط عثر الأهالي علي عشرات من الأعمال السفلية في حملة لتنظيف المقابر بعدد من جبانات المحافظة، وانتشرت عقب الحملة مجموعة من الصور توضح نماذج مختلفة لاعمال السحر للكبار والصغار والأقباط والمسلمين علي حد سواء .

 

 

وفى محافظة الدقهلية، جرى إطلاق حملة مماثلة لتنظيف المقابر من أعمال السحر فى مدينة السنبلاوين، وتم العثور، على أوراق وقطع ملابس داخلية وبقايا عظام حيوانات مكتوب عليها عبارات غير مفهومة ورسومات.

 

وتوضيحا للرأى الشرعي فى حملات تنظيف المقابر من أعمال السحر، أكدت دار الإفتاء المصرية فى فتوى لها أنه لا يجوز فتح القبور لهذا الأمر، موضحة أن القبور لا تفتح على الأموال إلا فى حالة التيقن من أن الجسد قد بليت عظامه وصار رميما، أو لسبب شرعي كمن لم يجد قبرا يدفن فيه، وشددت الدار على ضرورة الرجوع للقوانين واللوائح المنظمة لهذا الشأن.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور مختار مرزوق عميد كلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط الأسبق، أن السحر هو أحد الموبقات التى نهى عنها الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

 

وأوضح مرزوق، فى تصريح له، أنه يجوز تنظيف المقابر من أعمال السحر إذا كانت تلك المقابر خالية من الموتى، أما إذا كانت هذه الأشياء موضوعة في مقابر موتى ففى هذه الحالة يحرم على الإنسان فتحها واعتبار هذا الأمر تعد على حرمة الموتى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان