رئيس التحرير: عادل صبري 04:06 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

دار الإفتاء: التدخل الطبي لتغيير نوع الجنين جائز في هذه الحالة

دار الإفتاء: التدخل الطبي لتغيير نوع الجنين جائز في هذه الحالة

أخبار مصر

دار الافتاء المصرية تكشف حكم تحديد نوع الجنين

دار الإفتاء: التدخل الطبي لتغيير نوع الجنين جائز في هذه الحالة

فادي الصاوي 24 فبراير 2020 00:07

أكدت دار الافتاء المصرية، أنه لا مانع شرعًا فى أن يتدخل الإنسان طبيًا لتحديد نوع الجنين ذكرًا أو أنثى، وذلك فى حدود ضيقة.

 

وأوضحت الدار فى فتوى لها أن الله تعالى قد خلق الإنسان خلقًا متوازنًا؛ فجعله زوجين: ذكرًا وأنثى، وميز كلاًّ منهما بخصائص تتناسب مع الوظائف التي أقامه فيها، وبيّن أن هذه هي طبيعة الخلق التي تقتضي استمراره.

 

وبالنسبة لتحديد نوع الجنين تحدث دار الإفتاء المصرية عن القضية من عدة أوجه الوجة الأول : "إذا عالجناها على المستوى الفردي فالأصل في الأشياء الإباحة؛ لأن الإنسان يمكنه أن يتزوج أو لا يتزوج، وإذا تزوج فيمكنه أن ينجب أو لا ينجب، وإذا أنجب فيمكنه أن ينظم النسل أو لا ينظمه، كلٌّ حسب ظروفه وأحواله، وكما يجوز للإنسان أن يعمل على زيادة نسبة اختيار نوع الجنين بما ينصح به المختصون في ذلك –من اختيار نوع الغذاء، أو توقيت الجماع قبل التبويض أو أثناءه، أو غربلة الحيوانات المنوية، أو غير ذلك من الأساليب التي يعرفها أهلها– فكذلك يجوز التعامل المجهري مع الكروموسومات والمادة الوراثية DNA لنفس الغرض؛ إذ ليس في الشرع ما يمنع من ذلك على المستوى الفردي.

 

واشترطت الدار ألاّ يكون في التقنية المستخدمة ما يضرّ بالمولود في قابل أيامه ومستقبله، وهذا مَرَدُّه لأهل الاختصاص؛ فلا يُقبَل أن يكون الإنسان محلاّ للتجارب، ومحطًّا للتلاعب.

 

الوجه الثاني للقضية وفقا للدار: " إما إذا عالجناها على مستوى الأمة فالأمر يختلف؛ لأن الأمر سيتعلق حينئذٍ باختلال التوازن الطبيعي الذي أوجده الله تعالى، وباضطراب التعادل العددي بين الذكر والأنثى الذي هو عامل مهم من عوامل استمرار التناسل البشري، وتصبح المسألة نوعًا من الاعتراض على الله تعالى في خلقه بمحاولة تغيير نظامه وخلخلة بنيانه وتقويض أسبابه التي أقام عليها حياة البشر".

 

وانتهت دار الإفتاء فى فتواها إلى أنه لا مانع من نقل ذكور الأجنة دون إناثها حسب رغبة الزوجين، ما لم يشكل اختيار أحد الجنسين ظاهرة عامة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان