رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

تعرف على أسعار الحج السياحى والجمعيات الأهلية عام 2020

تعرف على أسعار الحج السياحى والجمعيات الأهلية عام 2020

أخبار مصر

حجاج بيت الله الحرام

تعرف على أسعار الحج السياحى والجمعيات الأهلية عام 2020

فادي الصاوي 23 فبراير 2020 21:52

بدأت وزارتا الداخلية والتضامن الاجتماعى فى تلقى طلبات الراغبين فى التقدم لحج القرعة 2020، عبر أقسام الشرطة أو من خلال تسجيل الطلبات على بوابة الحج الموحدة المصرية، على أن يغلق باب التقديم يوم 8 مارس المقبل للمتقدمين من الداخلية ويوم 10 من الشهر ذاته لأعضاء الجمعيات الأهلية، فيما تستعد شركات السياحة خلال الأيام المقبلة لفتح باب التقديم على الحج السياحي للموسم الجديد، عقب اعتماد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الضوابط المنظمة للحج السياحي 2020.

 

بدورها توقعت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن تشهد أسعار حج الجمعيات الأهلية هذا العام انخفاضا بسبب تراجع أسعار الدولار، موضحة أن أدنى مستوى في الحج العام الماضي كان 35 ألف جنيه، بينما العام الجاري سيكون هناك تراجع في الأسعار.

 

وكشفت الوزيرة فى تصريح لها، عن تخصيص 12 ألف تأشيرة حج هذا العام للجمعيات الأهلية، لافتة إلى أن برنامج الحج لهذا العام يتضمن 4 مستويات الأول: فنادق  5 نجوم بساحة الحرم المكى بمكة المكرمة والمنطقة المركزية الشمالية بالمدينة المنورة.

 

والمستوى الثانى: فنادق  4 نجوم بحد أقصى 800  متر بالمنطقة المركزية و 5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بالمدينة المنورة، والمستوى الثالث: فنادق 3 نجوم بالمنطقة المركزية بحد اقصى 800 متر من الحرم و 4 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بالمدينة المنورة ، أما المستوى الرابع فيضم فنادق مصنفة وتبعد عن الحرم بنحو 1200 متر و 3 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بحد أقصى 300 متر.

 

وأكدت وزيرة التضامن، أن المؤسسة القومية لتيسير الحج قد أنهت مبكرا كافة التعاقدات الخاصة بالسكن والنقل واختيار أفضل الفنادق بالمنطقة المركزية للحرمين لكافة برامج الحج وفقاً للإشتراطات الموضوعة لكل مستوى.

 

للتعرف على شروط التقدم لقرعة حج الجمعيات شاهد الفيديو التالي..

 

أما شركات السياحة الدينية فتنتظر اعتماد الدكتور خالد العناني لضوابط الحج السياحى لهذا العام، حتى تتمكن من الانتهاء من تجهيزاتها مبكرًا، وتقدر حصة تأشيرات الحج السياحي العام الحالي بحوالى 36 ألف تأشيرة، وعلى عكس تصريحات وزيرة التضامن تتوقع شركات السياحة أن تشهد أسعار برامج الحج للموسم الجديد ارتفاعًا، يتراوح ما بين 10 و15%، لعدة أسباب أبرزها زيادة أسعار بعض الخدمات فى السعودية، كالخدمات فى الطوافة، والتأمين الطبى الذي أقرته المملكة، ورسوم التأشيرة، وزيادات فى شيك الإركاب، والنقل والرد لتحسين المشاعر، بالإضافة إلى زيادة سنوية 5% في الفنادق.

 

وأعلنت شركات السياحة عن أسعار برامجها المبدئية، دون أن تتضمن تذاكر الطيران، لحين صدور الصوابط النهائية، وتبلغ أسعار الحج الاقتصادي البري هذا العام 58 ألف جنيه لبرنامج 5 نجوم مدته 22 يوما غرفة رباعية، ويقل إلى 55 ألف جنيه بالنسبة لحج الطيران، ويتراوح سعر الرحلة ما بين 94 و135 ألفا، لمستوى 4 نجوم، في برنامج مددته 14 يوما، كما يتراوح ما بين 115 و195 ألفا جنيه لمستوى 5 نجوم في برنامج مددته 11 يوم، حسب عدد الأفراد في الغرفة والقرب من رمي الجمرات.

 

لجذب المزيد من المواطنين طرحت شركات السياحة الدينية خصومات تتراوح ما بين 3 و5 آلاف، على أن يتم الحجز من خلال صورة بطاقة الرقم القومي، ومبلغ جدية الحجز  والذى يختلف من مستوى إلى آخر، حيث يقدر بـ20 ألف جنيه لمستوى 5 نجوم، و15 ألفا، لمستوى 4 نجوم، و10 آلاف جنيه للمستويين الاقتصادي والبري.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان