رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

النائب العام للآباء والأمهات: «طهارة الفتيات بحسن التربية وليس الختان»

النائب العام للآباء والأمهات: «طهارة الفتيات بحسن التربية وليس الختان»

أخبار مصر

المستشار حمادة الصاوي

أحال مرتكبي واقعة ختان الطفلة ندى للمحاكمة..

النائب العام للآباء والأمهات: «طهارة الفتيات بحسن التربية وليس الختان»

فادي الصاوي 22 فبراير 2020 22:05

حرص النائب العام المستشار حمادة الصاوي، على توجيه رسالة إلى الآباء والأمهات فى مصر، بعد أن قرر إحالة الطبيب علي عبد الفضيل عياط رشوان، واثنين آخرين للمحاكمة الجنائية؛ في القضية رقم 2216 لسنة 2020 جِنَايات منْفلوط، لارتكابه جناية ختان الطفلة ندى حسن عبد المقصود، التي أَفضت لوفاتها، واشتراك والديها فيها.

 

وطالب النائب العام فى رسالته الآباء والأمهات، بألا يعرضوا بناتهن إلى عمليات خطيرة موروثة بعادات وتقاليد بالية، ظاهرها الطهارة والعقة وباطنها إيذاء وعذاب وإزهاق للأرواح، مشددا على أن الطهارة والعفة  تكون برعايتهن وحسن تربيتهن واحتضانهن وتنويرهن.

 

وقال المستشار حمادة الصاوي، "انظروا إليهن كيف أنشأتموهن وغرستم فى نفوسهن الخلف والعلم، فلا تقصدوا بهن هلاكا وتذيقهن بعادات بالية عذاباً وألماً، ووفروا لهنَّ أماناً وحمايةً وسنداً، واعلموا أن تلك العاداتِ تبرأت منها سائر الأديان.

 

وكانت الطفلة ندى البالغة من العمر 12 عاما قد لقت مصرعها فى أواخر شهر يناير الماضى، بعدما ذهب والديها إلى عيادة خاصة لإجراء عملية ختان لها، ظنا منهما أن ما يقوما به نوع من الطهار والعفة حتى تلتزم ابنته الصغيرة بالأخلاق الحميدة والقيم الدينية، ضاربين بالقوانين المصرية التى تجرم الختان عرض الحائط.

وأجريت عملية الختان للطفلة، ونظرا لكون الطبيب الذى قام بهذه العملية طبيب نساء وتوليد وليس جراحا، أصيبت الفتاة بنزيف حاد بعد العملية تسبب في وفاتها، وعندما أخبر والد الفتاة الطبيب بما حدث لابنته، طرده الأخير من عيادته، فما كان من الوالد إلا أن توجه إلى قسم الشرطة وحرر محضرا بالواقعة.

 

وتقلى اللواء أسعد الذكير، مدير أمن أسيوط، إخطارا من مأمور مركز شرطة منفلوط ، بورود بلاغ من والد طفلة تسمى "ندى" ضد الطبيب يدعى "علي. ع"، أخصائي أمراض نساء وصاحب مستوصف طبي، بقيامه بعملية ختان لابنته "ندى"، 12 عاما، مما نتج عنها وفاتها داخل المستوصف، وعلى الفور انتقل فريق من وحدة حماية الطفل باسيوط إلى مكان الواقعة، وتم تقدم بلاغ لخط نجدة الطفل 16000 برقم 10187 وقيدة بمركز شرطة منفلوط برقم 578 لسنة 2020م.

 

من جابنها ألقت قوات الأمن القبض على والد الفتاة وزوجته واختها، والطبيب، وانتقل فريق من الطب الشرعي لمعاينة الجثة لمعرفة سبب الوفاة، وبعدها أصدرت النيابة قرارا بدفنها وحبس الطبيب ووالدي الطفلة وخالتها 4 أيام على ذمة التحقيقات، وتعيين قوة أمنية على المستوصف، وتكليف إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة فى أسيوط لفحص تراخيص المستوصف، فيما شيع الأهالي جثمان الطفلة ندى يوم الخميس الماضى إلى مثواها الأخير بمقابر العائلة.

 

وكشفت التحقيقات التى أجريت بمعرفة النيابة عن قيام والد ندى  باصطحاب طفلته إلى أخصائي نساء وولادة بالمعاش لإجراء عملية ختان لها وبرفقتهما والدتها وخالتها، وبعد خروجها حدثت مضاعفات لها ، وحاول الطبيب تداركها غير أنها فارقت الحياة، بعدها قررت النيابة إخلاء سبيل والدي وخالة الطفلة، وتجديد حبس الطبيب 15 يوما على ذمة التحقيقات.

 

وخلال التحقيقات التى أجريت معه انكر الطيب أنه أجرى عملية ختان للطفلة "ندى" ما أدى إلى وفاتها، وزعم أنه أجرى عملية تجميل لتشوه في منطقة الجهاز التناسلي للطفلة، ولم يكن معه طبيب تخدير أو تمريض، وقام بإجراء العملية بمفرده، موضحا أنه بعد خروج الطفلة من العمليات حدث لها نزيف، فتم إدخالها لغرفة العمليات من جديد، في محاولة للسيطرة على النزيف ولكنها توفيت في الحال، فتم إبلاغ والد ووالدة وخالة الطفلة لاستلام الجثمان.

وكانت النيابة العامة أمرت بإخلا سبيل الطبيب، بكفالة 50 ألف جنيه، بالإضافة إلى بإخلاء سبيل والدها ووالدتها وخالتها بضمان محل إقامتهما على ذمة القضية.

 

وأصدرت النيابة العامة بيانا رسميا تناولت فيه اعترافات المتهمين، وقال حسن عبد المقصود، والد المجني عليه إنه توجه إلى الدكتور على عبد الفضيل للكشف على ابنته وإجراء عملية ختان، قائلًا: "علشان دي عوايدنا وتقاليدنا"، مشيرا إلى أنه اختار هذا الطبيب لإجراء العملية لابنته نظرا لشهرته فى أداء ذلك النوع من العمليات.

 

وفى أقوالها أمام النيابة قالت والدة الطفلة ندى ردا على سؤال "ما الذي دعاكي إلى ختانها؟"،: "أبوها قالي إن البنت كبرت وعايزين نختنها ودي عوايدنا وتقاليدنا.. البنات لازم تتختن".

 

ووفقا لبيان النيابة أنكر الطبيب ختانه للمجني عليها، مشيرًا إلى أنه أزال ورم للفتاة بجهاز الليزر ما أدي إلى وفاتها، إلا أن تقرير الطب الشرعي كشف ادعائه الكاذب، وقررت النيابة إحالته للمحاكمة بعدما واجهته بتقرير الطب الشرعي.

 

ووفقا للقانون المصرية تعتبر عمليات ختان الإناث جريم يعاقب عليها القانون، تصل عقوبة من يقوم بالختان إذا ترتب عليها عاهة مستديمة أو وفاة إلى السجن المشدد مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات، ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز ثلاث سنوات كل من طلب ختان أنثى وتم ختانها على النحو المنصوص عليه بالمادة 242 مكررا من القانون.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان