رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| مجدى يعقوب.. ابن سينا العصر

فيديو| مجدى يعقوب.. ابن سينا العصر

أخبار مصر

مجدي يعقوب مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوب

فيديو| مجدى يعقوب.. ابن سينا العصر

فادي الصاوي 22 فبراير 2020 00:00

تصدر اسم الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب المصري العالمي، محركات البحث على مواقع الإنترنت خلال الساعات الماضية، بعد أن كرمته دولة الإمارات العربية المتحدة، بمنحه جائزة "صنّاع الأمل" لقاء جهوده في العمل الخيري والإنساني وإنجازاته الطبية والعلمية.

 

وتبلغ قيمة الجائزة التى حصل عليها مجدى يعقوب، مليون درهم إماراتي، كما تلقى جراح القلب العالمى مساهمة مالية لدعم وإنشاء وتجهيز مستشفى الدكتور مجدي يعقوب الجديد، قدرها 360 مليون جنية مصريا.

 

وكانت مبادرة صنّاع الأمل، أعلنت فى وقت سابق عن تخصيص ريع حفلها الختامي لمصلحة مشروع بناء مستشفى مجدي يعقوب لأمراض القلب الذي سيتم بناؤه في القاهرة ليعالج المرضى بالمجان من مصر وخارجها، بعدما اختارته المشروع الإنساني العربي للعام الجاري.

 

ومن المقرر أن تزيد الطاقة الاستيعابية للمستشفى الجديد خمسة أضعاف على طاقة المستشفى القائم في أسوان، وأن يكون مركزاً رئيساً للمؤسسة، ومن المخطط أن يضم المستشفى مركز أبحاث يتخصص في أمراض القلب، وأكاديمية لتدريب الأطباء المصريين والعرب على أحدث تقنيات جراحة وعلاج أمراض القلب.

 

ويطمح القائمون على هذا الصرح الإنساني، الذى سيضم 300 سرير لتستوعب 150 مريضاً بالغاً و150 مريضاً من الأطفال، أن يجري المستشفى الجديد 12 ألف عملية جراحة سنويا، بواقع 70% للأطفال لكونهم أكثر تعرضا لمضاعفات القلب، كما تستقبل العيادات الخارجية أكثر من 80 ألف مريض سنويا، وسيتم تدريب أكثر من 1000 طبيب وجراح مختص.

 

ولد مجدى يعقوب في 16 نوفمبر 1935، بمدينة بلبيس في محافظة الشرقية لعائلة تنحدر أصولها من المنيا، ورغم أن والده كان طبيبًا، إلا أنه اختار مهنة الطب بإرادته، وقرر الدخول لهذا العالم نظرًا لعشقه العلم والبحث، ولإعجابه بالكثير من الشخصيات التي عملت به وخدمت الطب والأبحاث.

 

درس يعقوب الطب بجامعة القاهرة وتعلم في شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن، ثم أصبح إخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد في الفترة من 1969 حتى 2001، وهو مدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم منذ عام 1992.

 

عُين أستاذًا في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986، واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967، وفي عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض دريك موريس والذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى موته في يوليو 2005، وكان من بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدي البريطاني إريك موركامب.

 

 تجاوز عدد العمليات الجراحية التى أجراها نحو ٢٥ ألف عملية حتى عام 2016، ورغم كثرة العدد فإن شعوره في كل عملية جراحية لا يتغير، ويعتمد شعوره على الاحترام للمريض، وحالته، ودراستها بشكل منفصل عن غيرها، حتى لو تشابهت مع غيرها من الحالات.

 

يحرص مجدى يعقوب على إجراء عملياته على أنغام الموسيقى، الكلاسيكية خاصة باخ موتسارت، وخارج غرف العمليات يهتم كثيراً بالقراءة في علم الجزيئات والفلسفة والطب والموسيقى، وهو الدرب الذى سلكه أبو علي الحسين بن سينا، الذى اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما.

 

ويحب الزبد والخضراوات والكوسة والفواكه بأنواعها، والسمك، أما اللحوم فلا يتناولها إلا مرة واحدة فقط إسبوعيًا، وإلى جانب ذلك يمارس الرياضة باستمرار وخاصة المشي والسباحة.

 

حصل يعقوب على أعلى الأوسمة والألقاب في العالم، منها أسطورة الطب ووسام الباحث الملكي وملك القلوب ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في عام 1966، إلا أنَّ أهم وسام لديه هو رؤية المرضى يتعافون، ويرى أن الأوسمة لا تعطي شيئًا للعلم أو الإنسان ولكن الذي يمنحه السعادة الداخلية هو الوصول لاكتشاف جديد يفيد الناس.

 

وتبادرت فكرة مؤسسة أبحاث وعلاج القلب في أسوان، منذ أكثر من 25 عامًا، وكان يكتب وقتها مقالات فى المجلات العلمية بالخارج ودوّن فيها رغبته في العودة  للعمل في أسوان تحديدًا؛ ﻷنها منطقة جميلة ومهملة والناس فيها مهمشون.

 

وفى أحد الأيام منذ 15 عامًا تلقى سؤالًا من إحدى المجلات العلمية الأمريكية عن الحلم الذي يريد تحقيقه، فأكد وقتها أنه يريد تقديم العلم، فسأله المحاور فى أي منطقة، فقال له مصر، فسأله بأي منطقة بمصر، فقال له أسوان الجميلة، والآن حلمه تحقق، ويطمح فى تكرار تجربته وإنشاء مشروعات مماثلة في الدول الفقيرة.

 

 

وفى العام الماضي أطلقت محافظة أسوان اسم مجدى يعقوب على على ميدان "مصر الطيران" في المدينة، إلى جانب تدشين تمثال له ووضعه بالميدان، تكريما وتقديرا لأعماله وخدماته الجليلة التي قدمها للإنسانية ولشعب مصر ولأهل أسوان.

 

للتعرف على قصة حياة مجدي يعقوب شاهد الفيديو..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان