رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

كيف حولت 30 عامًا مسرح نجيب الريحاني بالإسكندرية إلى مقهى؟

كيف حولت 30 عامًا مسرح نجيب الريحاني بالإسكندرية إلى مقهى؟

أخبار مصر

بورتريه لنجيب الريحاني على أحد جدان الكافيتريا

كيف حولت 30 عامًا مسرح نجيب الريحاني بالإسكندرية إلى مقهى؟

حازم مصطفى 18 فبراير 2020 00:08

30 عامًا كانت كفيلة بأن تحدث تغيرات جذرية على الخريطة الثقافية والفنية بالإسكندرية، فالمدينة التي كانت تزخم منذ عشرينيات وحتى ثمانينات القرن الماضي بالنشاط الفني والثقافي، متمثلة في 48 مسرح يضيئان لياليها بكبار نجوم الفن، أصبحت تلك العروض لا تتعدى أصابع اليد الواحدة بعد تقلص عدد المسارح إلى 4 فقط.

 

تدني الحالي الفنية وعزوف الجمهور عن المسرح علاوة على المكس الهائل من الاستثمار في مجال البناء العقاري كلها أسباب جعلت ملاك المسارح وورثتهم يقدمون على بيعها ليسدل الستار على حقبة فنية شهدتها المدينة الساحلية.

ففي ثلاثنيات القرن الماضي اختار الفنان الكبير نجيب الريحاني، أحد المواقع الساحرة على كورنيش البحر بمنطقة كامب شيزار وسط الإسكندرية، لإقامة مسرحه الصيفي، ومنذ هذا التاريخ وأصبح هذا المسرح شاهد على الآلاف العروض الفنية التي ساهمت وكانت أحد الدعائم الهامة في الحركة الفنية التي شهدتها المدينة الساحلية، حيث ظل المسرح يعمل حتى بعد وفاته.

وفي منتصف ثمانينيات القرن الماضي أسدل ستار أخر العروض الفنية على المسرح، ليلحق بمسارح أخرى، قام ملاكها لبيعها تم بيعها لتهدم وينى في موقعها عقار سكني.

ومع عام 1996 عاد أسم الريحاني مجددا للمكان بعدما قرر الحاج السيد شحاتة، إقامة مقهى أسفل العقار حملت أسم نجيب الريحاني، بل أقام داخلها معرضا يحوي الكثير من صور الفنان الراحل.

وانتقلت "مصر العربية" الي الكافيتريا الشهيرة على كورنيش البحر، فبمجرد دخولنا للمكان وجدناه مازال يحتفظ بديكوره الكلاسيكي القديم، وتنتشر على جدرانه عدد كبير من صور الفنان الراحل نجيب الريحاني.

ويقول "فرج محمد" مدير الكافيتريا، إن صاحب الكافيتيريا عندما أشتراها قرر الاحتفاظ بنفس أسم المسرح القديم، وذلك لحبه الشديد للفنان الراحل نجيب الريحاني، مشيرا إلى أنه حرص على وضع صور للريحاني في جميع حوائط المكان ومن بينها صور من بعض أعماله الفنية الشهيرة.

وتابع:"ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل أنه قد أطلق أسماء أعمال الريحاني الفنية على طلبات ومشروبات المقهى تخليدا للذكراه وهو ما يلاقى استحسان من روادها.

وأضاف أنه منذ إنشاء الكافيتريا ويتوافد عليها عدد كبير من الفنانين والكتاب، حيث كان من أبرز زبائنها من الفنانين الفنان الراحل سعيد صالح، بالإضافة إلى الفنان الكبير أحمد السقا.

وأشار إلى أن أغلب رواد الكافيتريا في الوقت الحالي من المثقفين، وطلبة الجامعة الذين يأتون للمذاكرة في الكافيتريا نظرا لما تتمتع به من هدوء، مضيفا أن أغلب روادها يحرصون على ألتقاط الصور بجانب صور الريحاني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان