رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

إضافة عناصر غذائية جديدة.. ماذا تفعل التموين برغيف الخبز المدعم؟

إضافة عناصر غذائية جديدة.. ماذا تفعل التموين برغيف الخبز المدعم؟

أخبار مصر

رغيف الخبز المدعم

إضافة عناصر غذائية جديدة.. ماذا تفعل التموين برغيف الخبز المدعم؟

فادي الصاوي 17 فبراير 2020 17:10

يعتبر الخبز المدعم أحد أهم السلع الاستراتيجية التى تقوم الدولة المصرية بتوفيرها للمواطنين، وتقدر الميزانية الحكومية المخصصة له 51 مليار جنيه سنويا، حيث تنتج ما يقرب من نصف مليار رغيف يوميا يتم صرفها عبر 32 ألف مخبز تمويني لـ 70 مليون مواطن، بحصة تبلغ خمسة أرغفة للمواطن الواحد، وتصل التكلفة الفعلية للرغيف 60 قرشا يتحمل منها المواطن 5 قروش فقط، فيما تتحمل الدولة 55 قرشا.

 

ومؤخرا أجرت وزارة التموين دراسة عملية لتحسين القيمة الغذائية لـ"رغيف العيش"، عبر إضافة عناصر فيتامينات غذائية مثل الحديد على الدقيق المستخدم فى صناعة الخبز البلدي، فى محاولة من الدولة لعلاج الأنيميا والتقزم،  وسوء التغذية الناتج عن عدم الاعتماد على الأطعمة الغنية، ومن المتوقع أن يتم التطبيق الفعلى للدراسة خلال الشهرين المقبلين.

 

وحددت وزارة التموين مواصفات معينة لرغيف الخبر المدعم منها أن يتراوح وزن الرغيف الطازج ما بين 100 إلى 110 جرامات، على أن تحتوى مكونات عجينة الخبز لكل 100 كجم على ما "دقيق استخراج 80-90 % ،خميره الخباز ( 1.5 كجم ) ،ملـح ( 1.5 كجم )، مـاء ( 68 - 75 لتر ماء) ".

 

ومن الشروط أيضًا، أن يمتاز بالاستدارة الكاملة، وأن يكون غير ملتصق الشطرين أو محترقا، وأن يكتمل الاختمار، ويكون مذاقة طبيعيا، وأن يبلغ الحد الأدنى 18 سم لقطره، ولا تزيد نسبة الرطوبة عن 36%.

 

وتحرص الوزارة على أن يحتوى الخبز البلدى على مواد نشوية وبروتينية ومعدنية هامة فى الغذاء اليومى للمواطن، بحيث يمد المواطن بـ 70% من احتياجاته الغذائية من المواد النشوية والبروتينية، و52% من السعرات الحرارية إلى جانب المواد المعدنية كالزنك والحديد.

 

وحددت وزارة التموين حصة الفرد من الخبز، بـ 5 أرغفة يوميًا لكل فرد وبمعدل 150 رغيفاً شهريًا، وتكثف حملات رقابية بصفة مستمرة على جميع المخابز بمختلف محافظات الجمهورية للتعرف على مدى سهولة حصول المواطن على حصته كاملة من الخبز المدعم، وتقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، كما يتم توقيع الغرامات والجزاءات اللازمة على المخابز التي لا تلتزم بالمواصفات المحددة لرغيف الخبز.

 

وتعتزم الوزارة تطبيق منظومة الخبز الجديدة والتي تعتمد على تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، بحيث يصل ثمن الرغيف للمواطن بـ 60 قرشًا، بعد أن كان بـ5 قروش فقط.

 

ولتوضيح الأمر، كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في تصريح له، أنه قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة على المواطنين وقبل أن يصل سعر رغيف الخبز إلى 60 قرشا، سيجد المواطن دعمًا قدره 55 قرشًا على بطاقة التموين، بالتالي لن يدفع سوى 5 قروش فقط، أما المواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموين فسيحصل على رغيف الخبز بقيمته الحقيقية وهي 60 قرشا.

 

ووفقا للمنظومة الجديدة سيتم شحن بطاقات التموين بأموال بقيمة عدد أرغفة الخبز المستحقة لكل مواطن بدلا من أن يسجَّل عليها عدد الأرغفة، الأمر الذي يضمن عدم إهدار المال العام والقضاء على الفساد في منظومة الخبر، والمساهمة في تقليل الاستهلاك بنسبة بما يعادل مليون طن قمح.

 

وأكد وزير التموين أن تفعيل منظومة الخبز الجديدة تضمن حصول المواطن على حقه كاملًا في منظومة الدعم بعيدًا عن الانتهازية والاستغلال.

 

وتطرق الوزير إلى بعض المظاهر السلبية التي يرتكبها المواطنون دون قصد ما تسبب تلاعبًا كبيرًا في منظومة الخبز، قائلا :" فيه ناس بتسيب الكارت بتاعها للمخبز وبيحصل تلاعب كبير، لكن لما يبقى الكارت فيه فلوس المواطن مش هيسيبه".

 

وأضاف: "أصحاب المخابز هيدفعوا ثمن الشوال قبل ما يستلموه، لأنهم لو دفعوا التمن قبل ما يستلموه هيلحسوا السير، كلهم لو مشيوا بما يرضي الله هيعملوا قرش محترم".

 

وفى شهر يوليو الماضي، أصدر وزير التموين القرار رقم (15) لسنة 2019، والخاص بشأن تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية، في ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1552) لسنة 2019.

 

ونصت المادة الأولى من القرار على احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم وقود "السولار" في عملية الإنتاج على النحو التالي: نوع الخبز "ماو" الطري بتكلفة تصنيع 17.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 60.50 قرش، خبز "ماو" ملدن بتكلفة تصنيع 19.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 62.57 قرش، وخبز "محجر" بتكلفة تصنيع 16.06 قرش، وتكلفة الرغيف تبلغ 60.90 قرش.

 

ونصت المادة الثانية من القرار على أن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بحساب وسداد تكلفة المخابز البلدية التي تنتج الخبز البلدي المدعم على النحو الموضح بالمادة الأولى، بعد خصم ما يسدده المواطن من سعر الرغيف 5 قروش، وطبقًا لما يتم إثباته من مبيعات على النظام بموجب ماكينات الصرف بكل مخبز.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان