رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

القصة الكاملة لعزل أستاذ بجامعة المنوفية.. وجامعيون: رفض تسريب الامتحانات

القصة الكاملة لعزل أستاذ بجامعة المنوفية.. وجامعيون: رفض تسريب الامتحانات

أخبار مصر

الدكتور هشام البدري، المعزول من منصبه بجامعة المنوفية

القصة الكاملة لعزل أستاذ بجامعة المنوفية.. وجامعيون: رفض تسريب الامتحانات

مصطفى محمد 12 فبراير 2020 22:30

حالة من الجدل يشهدها المجتمع الجامعي، خلال الأيام الحالية، بعدما قرر الدكتور عادل مبارك، رئيس جامعة المنوفية، عزل الدكتور هشام البدرس، رئيس قسم القانون بكلية الحقوق، بعد اتهامة بالتشهير بزملائه.

 

جاء ذلك بعدما تحول البدري لمجلس تأديب، نتيجة 19 شكوى قدمها زملائه على خلفية نشره وقائع تسريب الامتحانات لأبناء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

 

 


وبحسب الدكتور هشام البدري، قال إن الأزمة تعود إلى أكثر من عامين، حين رفض البدري مجاملة بعض أساتذة الكلية بتسريب الامتحانات لأبنائهم الطلاب في المراحل المختلفة.

 

وأضاف البدري، في تصريحات صحفية، إلى أن الأمر وصل إلى ذروته في شهر يونيو 2018، عندما اعتدى عليه الدكتور عطية أبو الخير عميد كلية الحقوق بالجامعة، ووصل الأمر إلى محاولة قتلة بمسدس بحسب شكوى نشرها البدري على مواقع التواصل.


واتهم الدكتور هشام البدري،  الدكتور عطية أبو الخير بـ"محاولة تسريب امتحان مادة القانون الدستوري لعدد من أبناء الأساتذة"، غير أن عميد الكلية استعان بزملاء للبدري وقدموا شكاوى ضده إلى رئيس جامعة المنوفية، بدعوى تعديه عليهم بـ"السب والتشهيره بسمعتهم العلمية".

 

وقال، إنه يمتلك أدلة تثبت تسريب امتحانات كلية الحقوق لأبناء الأساتذة في جامعة المنوفية، ميشرًا إلى أن من بين تلك الأدلة نتائج ابناء أعضاء هيئة التدريس المشكو ضدهم.

 

وأشار استاذ القانون، أن النيابة العامة أحالته لمجلس تأديب بالمخالفة، موضحًا أن ذلك ليس من صلاحية النيابة، مطالبًا بلقاء النائب العام.

 

مجلس التأديب يعادل المحكمة الإدارية

 

بدوره قال الدكتور عادل مبارك، رئيس جامعة المنوفية، إن مجلس التأديب بالجامعة والذي قرر فصل البدري، يعادل المحكمة الإدارية درجة أولى، مؤكدًا أنه ليس لرئيس الجامعة أو غيره سلطة عليه.

 

وشدد مبارك في تصريحات صحفية، على أنه كرئيس للجامعة ملزم بصدور قرار مجلس التأديب كما جاء طبقا للقانون، وليس من حقه الامتناع عن تطبيق القرار.

 

وقال رئيس الجامعة، إن جامعة المنوفية لا تخالف القانون وإنما يتم تنفيذه بكل حسم، مضيفًا أن الدكتور هشام البدري حُقق معه في أكثر من 50 شكوى مختلفة، قام بها في السنوات الأخيرة، بحسب قوله.

 

قرار ظالم

 

وتفاعل مع قرار العزل الدكتور احمد ناصر الاستاذ بجامعة عين شمس، وعلق في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، واعتبر أن القرار ظالم.

 

وطالب ناصر بضرورة التحقيق من جديد في قضية الدكتور هشام البدري، مشيرًا إلى أن جامعة المنوفية بها فساد كبير لابد من مراجعتها.

 

 

 

السكوت يزيد الريبة

 

وتساءل ناصر: "ماشي لحد كده وفيه مجلس دولة والقصة لم تنته فصولها بعد.. لكن هل من الطبيعي بل هل من اللائق اعلان بعض الزملاء الشماتة والتشفي فيه ؟".

 

وقال: "أنفي لم يخذلني طوال عمري...أشم روائح لا تريحني.. يجب تكليف لجنة تتسم بالكفاءة والنزاهة والحيدة للتحقيق في الملف كاملا ..ووضع الحقائق أمام الرأي العام".

 

وتابع: "هذه قضية يشار فيه الي مجاملات وتربيطات وإهدار لمبادىء العدالة وتكافؤ الفرص بين طلاب كلية حقوق المنوفية..والسكوت يزيد الريبة ويهدر مابقي من ثقة في الجامعات".

 

 

 

رفض المجاملات

 

أما الدكتور اسامة علاء، استاذ مواد القانون والشريعة بكلية الحقوق جامعة المنصورة، أعلن تضامنه مع الدكتور المعزول من وظيفته وأكد أن السبب رفضه مجاملات أعضاء هيئات التدريس.

 

وناشد علاء في منشور كتبه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أعضاء هيئات التدريس في الجامعات بضرورة مساندة الاستاذ المعزول.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان