رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

السجن المشدد وغرامة مليون جنيه.. البرلمان يوافق على تعديل قانون الآثار

السجن المشدد وغرامة مليون جنيه.. البرلمان يوافق على تعديل قانون الآثار

أخبار مصر

البرلمان يوافق على تعديل قانون الآثار

السجن المشدد وغرامة مليون جنيه.. البرلمان يوافق على تعديل قانون الآثار

منى حسن 09 فبراير 2020 15:54

وافق مجلس النواب اليوم الأحد، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على مشروع قانون حماية الآثار المقدم من الحكومة، وإحالته إلى مجلس الدولة لأخذ رأيه. 

 

ومن المقرر أن يتم أخذ الموافقة النهائية على القانون فى جلسة قادمة، بعد أن يتلقى البرلمان رد مجلس الدولة. 

 

وينص مشروع القانون، على تشديد عقوبة كل من حاز أو أحرز أو باع أثراً أو جزءًا من أثر خارج مصر، بصالات العرض بالخارج، لتصل إلى السجن المُشدد، وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه.

 

كما تضمن عقوبة الحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تزيد عن مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل: من وُجد بأحد المواقع الأثرية أو المتاحف، دون الحصول على تصريح.

 

وأيضًا من تسلّق أثراً دون الحصول على ترخيص بذلك، مع مضاعفة العقوبة إذا اقترن الفعلان المشار إليهما بفعل مُخالف للآداب العامة، أو الإساءة للبلاد.

 

وأكدت اللجنة فى تقريرها أن مشروع القانون جاء متسقاً مع أحكام الدستور والقانون والاتفاقيات والمواثيق الدولية، بغية الحماية القانونية لأثار مصر .

 

يأتي ذلك للحد من انتشار الظواهر الكارثية والأفعال غير المشروعة التي تتعرض لها من سرقة واتجار وتخريب وتدمير والتي يمارسها بعض الأفراد ومافيا سرقة الآثار للاستيلاء والإضرار بآخر ما تركته لنا الحضارة المصرية القديمة.

 

وأضاف  تقرير اللجنة أنه  كان لزاماً على المشرع سن القوانين وتعديل التشريعيات، التى من شأنها تغليظ العقوبات، وتحقيق الردع بشقيه العام والخاص لكل من تسول له نفسه العبث بممتلكات الدولة الثقافية، وتراثها القومي والحضاري والتداول غير المشروع لها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان