رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مع مخاوف كورونا.. تفاصيل خطة «التعليم» لمواجهة الأمراض المعدية بالمدارس

مع مخاوف كورونا.. تفاصيل خطة «التعليم» لمواجهة الأمراض المعدية بالمدارس

أخبار مصر

طلاب مدرسة ابتدائية

انطلاق الفصل الدراسي الثاني.. السبت المقبل

مع مخاوف كورونا.. تفاصيل خطة «التعليم» لمواجهة الأمراض المعدية بالمدارس

محمد متولي 05 فبراير 2020 07:42

تستعد وزارة التربية والتعليم لبدء الفصل الدراسي الثاني يوم السبت المقبل الموافق 8 فبراير، معلنة عدة تعليمات جديدة لتفعيل الإجراءات الوقائية لمواجهة الأمراض المعدية في كافة المنشآت التعليمية حفاظا على سلامة الطلاب بالتزامن مع المخاوف التي أصبحت تجتاح العالم من انتشار فيروس كورونا.

 

وخلال خطاب رسمي عممته وزارة التربية والتعليم علي المديريات والإدارات التعليمية والمدارس شددت خلاله على ضرورة تنفيذ إجراءات النظافة العامة داخل المنشآت التعليمية، والإشراف على إجراءات مكافحة العدوى داخل المنشآت التعليمية، والتأكد من وجود مياه جارية وصابون في دورات المياه بالمنشآت التعليمية ، والتهوية الجيدة للفصول والاهتمام بنظافتها.

 

كما أكدت الوزارة خلال خطابها على ضرورة الإلمام التام بالمهام والمسئوليات لكافة الجهات المعنية كلًا فيما يخصه واتباع نظام لرصد الأمراض المعدية بين تلاميذ المدارس، كما أكدت على الاهتمام بصحة البيئة المدرسية من حيث النظافة العامة داخل وخارج أسوار المنشأة التعليمية، وتنفيذ خطة وزارة الصحة والسكان فيما يخص تطعيمات المدارس ضد الالتهاب السحائي طبقا لما جاء بالخطة.

 

إجراءات وقائية

 

شددت الوزارة على كافة الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة الوجبة الغذائية لتلاميذ المدارس، وضمان تطبيق الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في مخازن الأغذية الموجودة بالمنشآت التعليمية والعاملين بالأغذية.

 

وأكدت التعليمات على ضرورة الكشف المبدئي على الطلاب المستجدين وعمل الفحص الدوري لهم، كما أمرت بحث التلاميذ على اتباع الأساليب الصحية السليمة وتنظيم ندوات واستمرار انشطة التثقيف الصحي، والتأكيد على قيام طبيب المنشأة التعليمية بتوقيع الكشف على أي حالات مشتبهة بالمنشآت التعليمية ومراقبة المخالطين لتلك الحالات والبحث عن مصادر العدوى.

 

أشارت إلى ضرورة عمل فحص ظاهري للتلاميذ والمدرسين للحالات المشتبهة بإصابتها بأي مرض معدي من خلال أطباء التأمين الصحي ، أو الرعاية الأساسية أو الزائرات الصحيات.

 

حصر الأمراض المزمنة

 

ونبهت الوزارة على ضرورة حصر الطلاب المرضى بأمراض مزمنة (الطلاب المصابون بمرض السكر ، امراض القلب ، امراض الصدر ، امراض الدم وضعف المناعة ، ومن هم تحت العلاج بالكورتيزون) وأيضا حالات انتشار الاوبئة مثل (كورونا، وإنفلونزا الخنازير، إنفلونزا الطيور، الملاريا، والجدير المائي) ومتابعتهم وسرعة التعامل معهم بإحالتهم إلى المستشفيات حال ظهور أي من أعراض هذه الأمراض المعدية عليهم وكذلك متابعة تغيبهم عن فصول الدراسة.

 

كما شددت الوزارة على ضرورة التأكيد على قيام كل جهة من الجهات المعنية بتنفيذ ومتابعة أدورها (إدارة الرعاية الاساسية، إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة، والتأمين الصحي ، ومديريات التربية والتعليم ) طبقا لخطة وزارة الصحة والسكان للوقاية والتعامل مع الامراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية.

 

نفي تأجيل الدراسة

نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ما تردد عن تأجيل بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني لمدة أسبوعين، خوفا من انتشار الأمراض الوبائية بما في ذلك فيروس كورونا.

 

وقال شوقي، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»: "أرجو ألا نتحدث ونروج لموضوع إجازات على صفحات التواصل وبعض الصحافة الصفراء، حيث أن الأجهزة المعنية بالدولة تعمل ليل نهار كوزارة الصحة والسكان وأجهزة قومية أخرى كثيرة، ونحن نتواصل معهم على مدار الساعة".

 

واستكمل: "دعونا لا نختلق حالة من الهلع ونلتزم بتقديرات علمية مسؤولة عنها الدولة.. لا يوجد أي تغيير في الوقت الحالي وسوف نخبر الجميع في حالة أي جديد ولكن دعونا نعمل في هدوء ونترك هذه القرارات للمختصين والمسؤولين عنها".

ضحايا كورونا

علنت الصين ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا إلى 490 شخصا بنهاية الرابع من فبراير، بعد تأكيد وفاة 65 مريضا في مقاطعة هوبيه مركز انتشار الوباء.

 

وأعلن التلفزيون الرسمي الصيني اليوم الأربعاء تأكيد 3,156 إصابة جديدة في مقاطعة هوبيه مما يرفع عدد المصابين في المقاطعة فقط إلى نحو 16,678 شخصا، كما بلغ عدد الحالات المؤكدة للمصابين بالفيروس داخل الأراضي الصينية  24,300 شخصا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان