رئيس التحرير: عادل صبري 09:40 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| جامعة القاهرة توضح عقوبة مخالفة «عضوات التدريس» لحكم حظر النقاب

فيديو| جامعة القاهرة توضح عقوبة مخالفة «عضوات التدريس» لحكم حظر النقاب

أخبار مصر

حظر النقاب نهائيا على عضوات التدريس بجامعة القاهرة

فيديو| جامعة القاهرة توضح عقوبة مخالفة «عضوات التدريس» لحكم حظر النقاب

محمد متولي 28 يناير 2020 05:50

كشف الدكتور محمود علم الدين المستشار الإعلامي والمتحدث باسم جامعة القاهرة، عقوبة من يرفض تنفيذ حكم حظر ارتداء النقاب من عضوات هيئة التدريس.

 

وأكد «علم الدين» في تصريحات تليفزيونية أنه سيتم تطبيق هذا القرار بشدة، ومن تمتنع عن تنفيذه سيتم منعها من التدريس.

 

وأوضح «علم الدين»، أن عدد عضوات هيئة التدريس المرتديات للحجاب لا يتجاوزن الـ80، مشيرًا أن هذا الرقم انخفض كثيرًا خلال الفترة الماضية.

 

و بحكم نهائي وباتّ وغير قابل للطعن، قضت «المحكمة الإدارية العليا»، أمس، بتأييد قرار أصدره رئيس جامعة القاهرة بحظر ارتداء عضوات هيئة التدريس النقاب.

 

ورفضت المحكمة «الطعن المقام من 80 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة»، مؤيدةً حكماً سابقاً من محكمة القضاء الإداري منذ عامين بـ«تأييد قرار حظر النقاب لعضوات هيئة التدريس».

 

وتعود أحداث القضية إلى عام 2015 عندما أصدر رئيس جامعة القاهرة السابق الدكتور جابر نصار، قراراً بـ«حظر النقاب لعضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة من طلبة الدراسات العليا داخل المعامل البحثية ومراكز التدريب العلمية لطلبة الدراسات العليا».

 

لكن دعوى قضائية أقامتها 80 باحثة بالجامعة طعنت على القرار وقالت إنه «يخالف نص الدستور والخاص بأن الوظائف العامة حق للمواطنين على أساس الكفاءة ودون محاباة أو وساطة».

 

لكنّ قرار «المحكمة الإدارية العليا» أيّد قرار الجامعة ورفض الطعون، مؤكداً أنه «إذا كان الأصل أن يتمتع الموظف العام بحرية اختيار الزي الذي يرتديه أثناء عمله بشرط أن يتوافر في الزي الاحترام اللائق بكرامة الوظيفة، إلا أن هذه الحرية قد تحمل قيوداً تنص عليها القوانين واللوائح أو القرارات الإدارية أو العرف الإداري أو تقاليد الوظيفة».

 

واستندت المحكمة إلى أن «قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية لم يتضمنا نصاً يُلزم أعضاء وهيئة التدريس وغيرهم من المدرسين المساعدين بارتداء زي محدد، إلا أن المادة 96 من قانون تنظيم الجامعات ألزمتهم بالتمسك بالتقاليد الجامعية، ومن ثم فيتعين عليهم فيما يرتدون من ملابس احترام التقاليد الجامعية وأن يلتزم عضو هيئة التدريس بارتداء الروب الجامعي فوق ملابسه أثناء المحاضرات».

 

كانت هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة قد دعت في عام 2017 إلى «إصدار حكم نهائي بتأييد حظر ارتداء النقاب لعضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة في جميع كليات جامعة القاهرة»، وكذلك فإن نواباً في البرلمان المصري تقدموا في عام 2018 بمشروع قانون يُلزم بـ«حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة» غير أنه لم يرَ النور.

 

وعلق الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة على الحكم بقوله نحترم أحكام القضاء المصري العريق؛ خاصة أن الحكم معلل طبقًا لتأصيل قضائي رفيع ورؤية لطبيعة عمل المؤسسات الاكاديمية، وجاء في ضوء روح ومقتضيات قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، فهما لم يتضمنا نصًا يلزم أعضاء وهيئة التدريس وغيرهم من المدرسين المساعدين بارتداء زي محدد، إلا أن المادة 96 من قانون تنظيم الجامعات ألزمتهم بالتمسك بالتقاليد الجامعية، ومن ثم فيتعين عليهم فيما يرتدون من ملابس احترام التقاليد الجامعية وخصوصية العمل بها.

 

أضاف أنه إذا كان الأصل أن يتمتع الموظف العام بحرية اختيار الزي الذي يرتديه أثناء عمله بشرط أن يتوافر في الزي الاحترام اللائق بكرامة الوظيفة، إلا أن هذه الحرية قد تحمل قيودًا تنص عليها القوانين واللوئح أو القرارات الإدارية أو العرف الإداري أو تقاليد الوظيفة.

 

أشار إلى قيام بعض عضوات هيئة التدريس بارتداء النقاب أثناء المحاضرات لا يتحقق معه التواصل المباشر مع طلابهن، ولا شك ان التدريس يستلزم التواصل.

 

وتابع" أضيف علاوة على ذلك أن النقاب ليس فرضا دينيا، بل ان من شروط الحج والعمرة والصلاة إظهار الوجه. ولو كان الوجه عورة لما امر الدين بإظهارها عند اداء هذه العبادات".

 

استشهد بقول البهوتي في كشاف القناع: (ويكره أن تصلي في نقاب وبرقع بلا حاجة. قال ابن عبد البر: أجمعوا على أن على المرأة أن تكشف وجهها في الصلاة والإحرام ولأن ستر الوجه يخل بمباشرة المصلي بالجبهة والأنف ويغطي الفم).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان