رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اجتماع اللمسات الأخيرة .. إلى أين ستنتهى مفاوضات سد النهضة بأمريكا؟

اجتماع اللمسات الأخيرة .. إلى أين ستنتهى مفاوضات سد النهضة بأمريكا؟

أخبار مصر

جانب من اجتماع الرئيس ترامب بوزراء الدول الثلاثة لمناقشة سد النهضة

اجتماع اللمسات الأخيرة .. إلى أين ستنتهى مفاوضات سد النهضة بأمريكا؟

فادي الصاوي 27 يناير 2020 12:33

ساعات قليلة ويجتمع وزارء خارجية ورى كل من مصر والسودان وإثيوبيا فى الولايات المتحدة الأمريكية لوضع اللمسات الأخيرة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، على اتفاق شامل حول سد النهضة وتشغيله، وذلك بعد سنوات كثيرة من الجمود، ويسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي.

 

ففى الوقت الذى تسارع فيه إثيوبيا الزمن للانتهاء من سد النهضة من أجل أن تصبح واحدة من أكبر منتجي الكهرباء في إفريقيا، تتخوف مصر من النتائج السلبية لسنوات ملء الخزان لذا تطلب ملء السد على عدة مراحل، وفي ظل الظروف العادية.

 

وتأتى اجتماعات الغد، فى ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والرى للدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا، فى العاصمة الأمريكية واشنطن، خلال الفترة (13-15) يناير الجاري برعاية وزير الخزانه الامريكية وحضور رئيس البنك الدولى، وفى ضوء التزام الدول الثلاث المشترك، بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاونى ومستدام ومتبادل على ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبية.

 

وتضمن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن السابق، بعض العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة، والتي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية، واتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.

 

وفى تصريح له قبل الاجتماع، قال سيليشي بيكيلي وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، إن بلاده ستبدأ ملء سد النهضة نهاية العام الجارى، على أن يتم الانتهاء منه في غضون 4-7 سنوات.

 

 ونقلت وكالة الأنباء الاثيوبية، عن سيليش قوله بأنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على أن يتم الملء خلال موسم الأمطار، من يوليو إلى أغسطس، وسيستمر في سبتمبر وفقًا لشروط معينة.

 

من جانبه قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري، إن الاجتماع الذي عُقد في واشنطن خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير الجاري، كان له بعض المخرجات المهمة أبرزها عقد اجتماع في الخرطوم على مدى يومَين، بحضور الفنيين والقانونيين من الدول الثلاث، لاستكمال المباحثات بشأن قواعد الملء والتشغيل ووضع مسودة اتفاق بخصوص هذه المحددات التي تم الاتفاق عليها .

 

وأوضح السباعي، فى تصريح تليفزيونى له قبل أيام، أن أهم المحددات التي تم الاتفاق عليها بين مصر وإثيوبيا كان الحديث بشكل واضح عن ملء الخزان على مراحل؛ وهي نقطة أساسية وحيوية، لمراعاة فترات الجفاف الممتد، والاعتماد على هيدرولوجية النيل الأزرق، وأن يكون الملء خلال السنة المائية في شهرَي يوليو وأغسطس، وإذا كان هناك احتياج إلى التخزين في شهر سبتمبر يكون طبقًا لشروط معينة يتم تقديمها خلال الاجتماعات القادمة.

 

وأشار المتحدث باسم الرى، إلى أن المراحل الأولى للملء للسد ستضمن توفير منسوب 595 مترًا من السد، لضمان توليد الكهرباء بشكل مبكر، لمساعدة إثيوبيا في توليد الكهرباء بما لا يتعارض مع دول المصب في النقطة نفسها، ومراعاة فترات الجفاف والجفاف الممتد، والتشغيل على المدى الطويل يكون بالتعاون بين الدول الثلاث وإنشاء آلية تنسيق فعالة وأحكام لتسوية النزاعات، وفقا للاتفاق المبدئي الذى كشف موقع وزارة الخزانة الامريكية، عن بنوده.

 

مرت مفاوضات سد النهضة بتقلبات كثيرة منذ 2011 وحتى اليوم، وتعثرت المفاوضات فى 2013 واستؤنفت 2014، وفى مارس 2015 جرى توقيع وثيقة إعلان المبادئ، وتعثرت الخلافات عام 2019 لكنها عادت بوساطة أمريكية، وفقا لاتفاق المبادئ الذى أبرمته مصر وإثيوبيا والسودان في عام 2015، ونص على امكانية لجوء الأطراف "مجتمعين" لوساطة طرف رابع في حالة الإخفاق في التوصل إلى حل لأي خلاف.

 

وكان وزير الخارجية المصرى سامح شكرى قال عقب عودته من العاصمة الأمريكية واشنطن، قبل 10 أيام، إن مصر لديها تفاؤل حذر بعد التوصل لنقطة الحسم بشأن سد النهضة، ومشددا على ضرورة وصول الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا إلى اتفاق نهائى يومى ٢٨،٢٩ يناير الحالى، والتوقيع على اتفاقية ترضى جميع الأطراف.

 

وأوضح شكرى، أن الدولة المصرية حريصة على حماية حقوقها المائية فى إطار قانون موثق لا يمكن الإخلال به، لافتا إلى أن الـ٦ نقاط التى تم وضعها من الجانب المصرى، هم التى ستحكم الاتفاق النهائى، وهى مجرد عناصر لم يتم التوافق عليها بعد ولكنها تحكم الصياغات النهائية للاتفاق بين الدول الثلاث، ويبنى عليها الاتفاق الذى يتضمن شروطا محددة وكميات وأوقات محددة.

 

وأشار الوزير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تربطها علاقات جيدة بالدول الثلاث، ولديها مصالح معها مما يجعل وساطتها مقبولة وترضى جميع الأطراف ولديها القدرة على التوفيق بين الدول الثلاث.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان