رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| محور «قوص - نقادة».. مشروع تنموي يعيد الحياة لمحافظات الصعيد

صور| محور «قوص - نقادة».. مشروع تنموي يعيد الحياة لمحافظات الصعيد

أخبار مصر

محور «قوص - نقادة»

صور| محور «قوص - نقادة».. مشروع تنموي يعيد الحياة لمحافظات الصعيد

فادي الصاوي 24 يناير 2020 19:23

 

بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.3 مليار جنيه، عكفت الدولة المصرية خلال السنوات الماضية على تنفيذ مشروع محور " قوص –نقادة"، أحد أهم المشروعات التنموية فى محافظة قنا والذى من شأنه رفع معدلات التنمية فى محافظات الصعيد، ولاستكمال المشروع اضطرت المحافظة إلى نزع ملكية بعض الأراضى والمنازل فى مقابل تعويض مادي مناسب.

 

 بدأ العمل فى مشروع المحور عام 2017، واعتبره الأهالى نقله حضارية لمزكزي قوص ونقادة من شأنها تسهيل حركة النقل وتنشيط التجارة بصورة سريعة من الشرق إلى الغرب، متوقعين أن تشهد حركة نقل قصب السكر من نقادة إلى قوص مرونة غير مسبوقة وزيادة في المحاصيل والإنتاج، وكذلك الخامات التجارية والتسوق في المركزين.

 

فيما طلب البعض من المسئولين بمحافظة قنا بصرف تعويضات مناسبة لأصحاب الأراضى المنتزع ملكيتها بأسعار الأرض الحالية، فضلا عن نقل التربة الطينية إلى أماكن صحراوية بعمق متر أو متر ونصف لكي يتم الإستفادة منها.

ووفقا للبيانات الرسمية التى أعلنت عنها محافظة قنا، يعد مشروع محور "قوص- نقادة" أحد أهم المشروعات التنموية بالمحافظة، ويستهدف ربط كافة الطرق الصحراوية والزراعية الطولية المارة بالمحافظة عبر 14 كوبري و12 نفقاً، حيث يبلغ طول المحور 19 كيلو متراً، بتكلفة حوالي مليار و200 مليون جنيه.

 

 ومن المقرر أن يسهم المحور في تحقيق نقلة حضارية وتنموية كبيرة لخدمة مشروعات التنمية والاستثمار المزمع تنفيذها مستقبلاً بالمحافظة، كمشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بنقادة والمشروعات القائمة كالمنطقة الصناعية الاستثمارية والمنطقة الحرة بمدينة "قفط"، وكذا التوسعات العمرانية الجديدة.

 

المحافظة أشارت إلى الانتهاء من صب 124 خازوقاً خرسانياً بالمجرى الملاحي للنيل الخاص بالمحور، بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء 50 خازوقاً و2 قاعدة خرسانية بمنطقة طرح غرب النيل، وتنفيذ نفق بالكامل في قرية "العليقات"، وجار البدء في تنفيذ مرحلة القواعد والأعمدة.

 

ومؤخرا تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء حول قيام الحكومة بتهجير أهالي مدينتي "قوص ونقادة" قسرياً لتنفيذ مشروع محور مروري دون تعويضهم.

 

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع محافظة قنا، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتهجير أهالي مدينتي "قوص ونقادة" قسرياً دون تعويضهم، مُوضحةً أنه قد تم البدء في صرف التعويضات المتفق عليها مع ممثلي أهالي المدينتين قبل البدء في إجراءات الإزالة لتنفيذ مشروع محور "قوص-نقادة" المروري.

كان وزير النقل الفريق كامل الوزير، تفقد فى مايو الماضى أعمال تنفيذ  المحور لافتا إلى أن تكلفته الإجمالية تقدر بـ 1.3 مليار جنيه، ويربط المحور الطريق الصحراوي الشرقي بطريق القاهرة- أسوان الصحراوي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي القاهرة – أسوان شمال مدينة قوص محافظة قنا بطول 19 كم، وعرض 21 مترا بعدد 2 حارة مرورية بعرض 7.2 متر ورصيف للمشاة بعرض 2.5 م لكل اتجاه والذي يشمل على 27 عملًا صنـاعيًا بواقع 14 كوبرى و13 نفقا، والتي ستساهم في حل التقـاطعـات مع الطرق الفرعية والـتـرع والمصارف ومن المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذه قبل نهاية يونيو 2020.

 

وقال الوزير، إن هذا المحور سيساهم في تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل وخلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحرواى الغربى، بالإضافة إلى تنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة، وكذلك الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية والتى تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس.

 

وفى ديسمبر الماضى قام اللواء أشرف غريب الداودى محافظ قنا، بجولة تفقدية لمتابعة سير العمل بمشروع المحور، والذى أطلق عليه اسم الشهيد الرائد باسم فكرى، التقى المحافظ عدد من المواطنين الذين اشتكوا من تأخر صرف التعويضات للأراضى والمنازل، التى تم انتزاع ملكيتها لإنشاء المحور مؤكدين على تقديرهم لجهود الدولة فى إنشاء العديد من المشروعات التنموية، وأكد الداودى للمواطنين أنهم سيحصلون على التعويض العادل وسيأخذون حقهم كاملا فى أقرب وقت ممكن.

 

 جدير بالذكر، أن الدولة المصرية نجحت خلال السنوات الأخيرة في تحقيق طفرة كبيرة في مشروعات طرق وكباري تضاهي شبكات الطرق العالمية، واستهدف المشروع القومي للطرق تحسين ورفع كفاءة ما هو قائم من الطرق، وإنشاء أخرى جديدة للعمل على تسيير حركة التنقلات وسهولتها، مع فتح آفاق جديدة للاستثمار، وتحسين البنية التحتية، والربط بين محافظات الجمهورية المصرية، وبناء مجتمعات عمرانية جديدة، وزيادة الدخل القومي للبلاد.

 

ونفذت وزارات النقل والدفاع والإسكان 4500 كم بالمرحلتين الأولى والثانية من المشروع القومي للطرق بتكلفة 75 مليار جنيه، قامت وزارة النقل بتنفيذ 1000 كم منها بتكلفة 19 مليار جنيه، تم إنشاء وازدواج وتطوير شبكة الطرق الحالية بإجمالي أطوال 5000 كيلومتر وتكلفة 15 مليار جنيه، كما جرى تنفيذ ما يقرب من 250 كوبري أعلى مزلقانات السكك الحديدية وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بتكلفة إجمالية 30 مليار جنيه، نفذتها هيئة الطرق والكباري والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالإضافة إلى إنشاء 12 محورًا على النيل بتكلفة 13 مليار جنيه، منها 9 محاور قامت بتنفيذها هيئة الطرق والكباري و3 محاور نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وتستعد هيئة الطرق والكباري لـ2020 بحزمة مشروعات قومية عملاقة، أبرزها إنجاز طريق الصعيد الغربي بتنفيذه على هيئة 6 حارات "ذهاب وعودة"، والتي تم البدء بتنفيذ 240 كم من القاهرة حتى المنيا، وهناك مشروعات أخرى هامة مخطط الانتهاء من تنفيذها 2020، والتي تشمل 8 مشروعات قومية بإجمالي أطوال 1051 كم، وعدد 2 مشروع طرق بإجمالي أطوال 150 كم بالإضافة إلى 4 محاور على النيل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان