رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

نسي الإمام ركعة وتذكرها بعد التسليم.. ما الحكم؟ البحوث الإسلامية تجيب

نسي الإمام ركعة وتذكرها بعد التسليم.. ما الحكم؟ البحوث الإسلامية تجيب

أخبار مصر

عند الصلاه في المسجد ونسى الإمام ركعه وتذكرها بعد التسليم ما الحكم؟

نسي الإمام ركعة وتذكرها بعد التسليم.. ما الحكم؟ البحوث الإسلامية تجيب

نهى عثمان 23 يناير 2020 22:00

نشرت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إجابة سؤال لأحد المتابعين للصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" والذي جاء نصه : صلى الإمام صلاة المغرب ركعتين وسلم، وتحدثنا، وقام فأكمل الركعة الثالثة ما الحكم؟

 

وأجابت  لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أنَّ الصلاة  صحيحة طالما كان الإمام ناسيًا ولم يذكِّره أحد إلا بعد انتهاء الصلاة، مؤكدة أنه من المُستحب له بعد أن أتى بالركعة الثالثة أن يسجد سجدتين للسهو، طالما كان كل ذلك لم يغادر فيه المصلون المسجد. 

 

واستشهدت لجنة الفتوى  بمجمع البحوث الإسلامية، بمثال حيٍّ في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عن عبد الله، قال صلى رسول الله ﷺ فزاد أو نقص، فقيل له يا رسول الله أزيد في الصلاة شىء قال " إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس " . ثم تحول النبي ﷺ فسجد سجدتين .

حكم من ترك ركعة أو سجدة وتذكرها بعد الصلاه 

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنه يجب على من ترك ركعة وتذكرها بعد السلام أن يعيد هذه الركعة مرة أخرى، إذا كان بعد السلام مباشرة أو بوقت قصير، أما إن طال الفصل فإن عليه أن يعيد الصلاة، وأما في حالة أن انتهيت من الصلاه وسلمت وتحركت قليلًا فإذا كانت الحركة كثيرة فلابد من إعادة الصلاه. 

 

وتابعت دار الإفتاء: إذا كانت الحركة صغيرة وأنت في مكانك فأكمل الركعة واسجد سجدتين سهو قبل السلام.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان