رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

نقابة الصحفيين تتخذ 13 إجراءً للحفاظ على حقوق صحفيي «التحرير»

نقابة الصحفيين تتخذ  13 إجراءً للحفاظ على حقوق صحفيي «التحرير»

أخبار مصر

اجتماع مجلس نقابة الصحفيين بمقر جريدة التحرير

نقابة الصحفيين تتخذ 13 إجراءً للحفاظ على حقوق صحفيي «التحرير»

فادي الصاوي 20 يناير 2020 16:00

أدان مجلس نقابة الصحفيين، القرار الصادر عن إدارة شركة التحرير للطباعة والتوزيع، المملوكة لرجل الأعمال المهندس أكمل قرطام، المتعلق بتصفية جريدة التحرير، واصفا إياه بالقرار غير المسئول والملتف على حقوق الزملاء الصحفيين بالجريدة.

 

ووفقا لبيان صادر عن مجلس نقابة الصحفيين اليوم الاثنين، أعلن المجلس اتخاذه كل الإجراءات القانونية والنقابية وغيرها مما يلزم القيام به حفاظاً منه على حقوق ومصالح الزملاء وعدم تركهم ومهنتهم ومستقبلهم رهناً بتعسف ومناورات مالك الجريدة وإدارتها المصرة على المضي في إجراءاتها المعادية للصحافة والصحفيين.

 

وأعلن المجلس عن اتخاذ 13 إجراءا عاجلًا للحفاظ على حقوق صحفيي التحرير هم:

 

منع نشر اسم وصورة مالك الجريدة أكمل قرطام، ورئيس مجلس إدارتها السيدة إنجي الحداد، في كل الصحف والمواقع الإلكترونية الصحفية بمصر، واستبدالهما بلقب: "عدو الصحافة والصحفيين".

إحالة الزميل ناشر الجريدة وعضو النقابة لهيئة التأديب، التي استدعته للمثول أمامها يوم الثلاثاء 21 يناير الجاري لاتخاذ قرارها بشأنه، علماً بأن توصية لجنة التحقيق كانت بشطبه من جداول النقابة.

 

مخاطبة نقابة الإعلاميين والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، للانضمام إلى نقابة الصحفيين في إجراء المنع السابق لاسم وصورة مالك الجريدة ورئيس مجلس إدارتها، في كل وسائل الإعلام المرئي والمسموع والإلكتروني المصرية.

 

ترتيب لقاء بين مجلس النقابة مع الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، وتسليمه ملفاً كاملاً يتضمن كل الوثائق والشكاوى المتعلقة بالانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين بجريدة التحرير وحقوقهم، والمسؤول عنها النائب أكمل قرطام، عضو المجلس الموقر، لاتخاذ ما يراه ضرورياً تطبيقاً للدستور والقانون لإعادة الحقوق إلى أصحابها.

دعوة رئيس مجلس النواب، ورئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالمجلس، لعقد اجتماع خاص للجنة لمناقشة قضية جريدة التحرير بحضور ممثلين للنقابة وللزملاء العاملين بالجريدة للاستماع إليهم، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاه عضو المجلس ومالك الجريدة إعمالاً لصلاحيات اللجنة وصحيح القانون.

 

توجيه خطاب عاجل من النقيب لكل أعضاء مجلس النواب الموقر لشرح قضية الزملاء بجريدة التحرير العادلة، ومطالبتهم بإعلان التضامن واتخاذ المواقف اللازمة لدعم هؤلاء الزملاء.

 

مخاطبة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وكل الجهات المختصة، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية تجاه القرار الملتف والمتعسف لمالك جريدة التحرير وإدارتها بتصفيتها، للحفاظ على حقوق الزملاء الصحفيين العاملين بها.

 

مخاطبة الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، لإعادة التأكيد على التعليمات السابق إصدارها من الوزيرة السابقة لمكاتب التأمينات بجميع أنحاء الجمهورية، بعدم غلق الملف التأميني لأي صحفي دون الرجوع للنقابة، والتشديد على هذا فيما يخص الزملاء العاملين بجريدة التحرير.

 

تشكيل فريق قانوني رفيع المستوى بتكليف من مجلس النقابة، للقيام بكل ما يلزم من إجراءات ومسارات قانونية للحفاظ على حقوق الزملاء بجريدة التحرير والمواجهة الحاسمة لالتفاف ومناورات مالكها وإدارتها، وتوفير كل ما يتطلبه عملها من توكيلات وقرارات من مجلس النقابة.

 

دعوة الزملاء الصحفيين العاملين بجريدة التحرير، لعمل توكيلات قانونية للفريق القانوني السابق ذكره بمقر الشهر العقاري بها، ليتم استخدامها في كل الإجراءات والمراحل القضائية اللازمة لاسترداد حقوقهم القانونية تجاه مالك الجريدة وإدارتها.

 

تقدم المجلس بطلب عاجل إلى مجدي البدوي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالطباعة والصحافة والنشر والإعلام، لانضمام النقابة العامة الكامل لنقابة الصحفيين في موقفها وإجراءاتها القانونية من أزمة الزملاء بجريدة التحرير، خصوصاً بعد انضمامهم لها وفقا لقانون التنظيمات النقابية رقم (13) لعام 2017.

 

مخاطبة كل الأحزاب السياسية المتحالفة سياسياً وانتخابياً مع حزب المحافظين، الذي يرأسه النائب أكمل قرطام، لإعلان موقف تضامني واضح مع الزملاء الصحفيين بالجريدة ونقابتهم ضد انتهاكات رئيس حزب المحافظين، ونشر هذه المخاطبة في صورة بيان لمدة ثلاثة أيام في كل الصحف والمجلات المقيدة بالنقابة والمواقع الإلكترونية التابعة لها.

 

 النقابة نشر بيان لمدة ثلاثة أيام في كل الصحف والمجلات المقيدة بالنقابة والمواقع الإلكترونية التابعة لها، موجه لكل المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني في مصر، مطالباً إياها بإعلان موقف واضح من السيدة إنجي الحداد، رئيس مجلس إدارة الجريدة، باعتبارها واحدة من المحسوبين على الحركة الحقوقية في مصر، وتسجيل موقف حقوقي تضامني صريح مع الزملاء الصحفيين بالجريدة وهم يتعرضون لهذا التعسف والظلم منها، وهي التي تزعم اهتمامها وعملها بالمجال الحقوقي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان