رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأقباط يحتفلون بعيد الغطاس.. والبابا تواضروس يترأس الصلاة بالإسكندرية (صور)

الأقباط يحتفلون بعيد الغطاس.. والبابا تواضروس يترأس الصلاة بالإسكندرية (صور)

أخبار مصر

البابا تواضروس في صلاة عيد الغطاس - أرشيفية

اليوم..

الأقباط يحتفلون بعيد الغطاس.. والبابا تواضروس يترأس الصلاة بالإسكندرية (صور)

مصطفى محمد 19 يناير 2020 05:58

يحتفل الأقباط في مصر، اليوم وغدًا، بعيد الغطاس، حيث يترأس قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، في المساء صلاة قداس برامون العيد، وذلك بالكاتدرائية المرقسية في الإسكندرية.

وذلك يأتي فى إطار تقليد بابا الكنيسة الأرثوذكسية، حيث اعتاد بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صلاة عيد الغطاس المجيد، بالكاتدرائية المرقسية في محطة الرمل بالإسكندرية.

 


وتعرف صلاة قداس عيد الغطاس بـ"صلاة اللقان"، وهي صلاة لتبريك المياه والتي يستخدمها الأقباط فيما بعد داخل المنازل وللمرضى.

 

وتصلى الكنيسة طقس صلاة اللقان مرتين خلال العام أحدهما فى عيد الغطاس والأخرى فى صلوات قداس خميس العهد، بحسب طقوس الأقباط.

 

 

وفي صباح غد الاثنين، مقرر أن يستقبل البابا تواضروس، المهنئين من القيادات الشعبية والسياسية والأمنية، بعيد الغطاس، وذلك في المقر البابوي بالإسكندرية.


يذكر أن عيد الغطاس يأتي  فى توقيت ثابت من كل عام، ومرتبط ببعض الأكلات الشعبية عند الأقباط ومنها "القلقاس والقصب والبرتقال واليوسفي".

 

 

وبحسب طقوس الأقباط في عيد الغطاس، اشتهر طقس تطهير المياه حيث يقوم الكاهن أو أحد القساوسة بإلقاء الصليب في الأنهار والبرك ويباركها، وبحسب اعتقاد الأقباط، هذا يرمز إلى تعميد المسيح "تغطيس" بنهر الأردن والذي عرف بالتعميد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان